يزور مسؤول أميركي كبير محافظتي الحسكة ودير الزور في سوريا، وهما المنطقتان اللتان تسيطر عليهما "قوات سوريا الديمقراطية" بدعم أميركي، وجرى الإعلان عن تحريرهما من داعش. وكان لافتًا أن يتحدث في أول&تصريحاته خلال الزيارة عن إخراج القوات الإيرانية من سوريا، ومؤكدًا أنها استراتيجية واشنطن.

إيلاف: أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" أن السفير ويليام روباك مستشار وزارة الخارجية الأميركية سيقوم بجولة في 26 و27 &و28 أغسطس في محافظة دير الزور في سوريا.

وتحدثت مصادر من "قوات سوريا الديمقراطية" لـ"إيلاف" مؤكدة أن برنامج الجولة يتضمن منطقة مركدة يوم 26 أغسطس، وزيارة إلى مجلس دير الزور العسكري، واللقاء بالقادة المحليين هناك.

كذلك سيقوم يوم 27 أغسطس بزيارة مقر مجلس دير الزور المدني في الكسرات، وسيلتقي رئيس المجلس، إضافة إلى اجتماع في الكسرات بوجود حسن محمد علي، عضو الهيئة الرئاسية لمجلس سوريا الديمقراطية. &

ضوء أخضر للصحافة
هذا ووافق المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية على تغطية الصحافيين للجولة. وقال إن بإمكانهم الحصول على ترخيص المركز الإعلامي من المركز في عين عيسى أو الحسكة.

وأكدت مصادر متطابقة أن روباك يشغل منصب مستشار التحالف الدولي ضد داعش، وأنه كان سفيرًا أميركيًا في البحرين، وأشارت إلى أنه زار في بداية جولته في المنطقة المجلس المدني في بلدة الشدادي في جنوب الحسكة في شمال شرق سوريا (60 كم من الحدود العراقية).

وشددت مصادر صحافية على أن المباحثات بين الوفد الأميركي ومجلس مدينة الشدادي تركزت على "ضرورة تأمين المستلزمات الحياتية الضرورية للسكان في المنطقة التي تم تحريرها أخيرًا من تنظيم داعش".

اهتمام روسي
وأوردت وسائل إعلام روسية، تابعت الزيارة واهتمت بتفاصيلها، أن "روباك زار أيضًا الحدود السورية العراقية بالقرب من مدينة الدشيشة في شرق سوريا". وأشارت قناة "روسيا اليوم" إلى أن ويليام روباك إطلع على الأوضاع التي آلت إليها البلدة.

وأكد روباك في تصريحات صحافية على ضرورة إخراج القوات الإيرانية من سوريا، مشددًا على أن ذلك يعدّ أولوية بالنسبة إلى الولايات المتحدة واستراتيجية للمرحلة المقبلة.

كما أكد روباك على أهمية القضاء على الجيب الأخير لداعش في منطقة حوض الفرات في شمال شرق دير الزور، والتي تعد النقطة الأخيرة للتنظيم.

تحرير الدشيشة
وكانت الإدارة الأميركية وجّهت 200 مليون دولار مخصصة لإعمار هذه المنطقة لأغراض أخرى. وأعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن في 3 يونيو عن إطلاق "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) عملية عسكرية لتطهير منطقة الدشيشة في شمال شرق سوريا من قبضة تنظيم "داعش" والواقعة على الحدود مع العراق.

وفي 16 يونيو، تمكنت "قوات سوريا الديمقراطية" من تحرير بلدة الدشيشة من قبضة تنظيم "داعش". وقال المركز الإعلامي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" حينها إنه في إطار المرحلة الثانية من حملة "عاصفة الجزيرة" تمكنت القوات من تحرير بلدة الدّشيشة بالكامل من "تنظيم الدولة الإسلامية".

أضاف أن مقاتلي "قوات سوريا الديمقراطية" دخلوا بلدة الناصرة (2 كم شرق الدشيشة)، وباتوا على مسافة 3 كم من الحدود السورية العراقية.