دبي: وجّه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتّحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رسالة إلى&طلبة وطالبات المدارس في الدولة&تزامنًا مع إنطلاق العام الدراسي الجديد 2018/2019 غدًا، حثّهم فيها على الاهتمام بالدراسة وأهمية المدرسة بالنسبة إلى&بناء قدراتهم وصنع مستقبلهم، ودعاهم إلى جعل مدرستهم هي وطنهم فهي تبنيهم لبناء وطنهم، مؤكدًا على أن من الصفوف الدراسية تبدأ الأحلام والطموحات وعلى دفاتر المدرسة يسطر مستقبل الوطن. فيما قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن النجاح لم يعد هو الغاية إنّما التفّوق هو المطلب والهدف المنشود.

من صفوفكم تبدأ أحلامكم

وقال الشيخ محمد راشد آل مكتوم في تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر": "غدًا يبدأ عامنا الدراسي ونستأنف&رحلة التعليم لأكثر من مليون طالب في وطننا.. كلمتي لهم ..مدرستك تبنيك لتبني وطنك.. تعطيك علمًا لتعطينا أنت مجدًا. من صفوفكم تبدأ أحلامنا وأحلامكم .. وعلى دفاتركم تسطرون مستقبل بلدكم..بكم يعلو الوطن ..فاجعلوا مدارسكم وطنًا لكم.. وفقكم الله ورعاكم".

لم يعد النجاح الغاية

من جهته غرّد الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية على حسابه الرسمي في "تويتر" قائلًا "عام دراسي جديد مفعم بالإيجابية والتفاؤل حافل بالعطاء.. أبنائي الطلبة إحرصوا خلاله على أن تنهلوا من معين العلوم والمعارف والالتزام بالقيم والأخلاق الحميدة وتعزيزها في نفوسكم.. وواصلوا مسيرتكم التعليمية بكل جدّ وإجتهاد ومثابرة فلم يعد النجاح هو الغاية وإنّما التفّوق هو مطلبنا وهدفنا".

البيئة الجاذبة

أضاف "تمنياتنا بالتوفيق وبالمزيد&من العطاء لعناصر العملية التربوية في تعزيز البيئة الجاذبة للتعلّم والتفكير والإبداع.. متطلّعين إلى مساهمة متواصلة وفاعلة من المجتمع والأسر بمتابعة أبنائنا الطلبة وتشجيعهم على تحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم المستقبلية".

مليون و100 ألف طالب وطالبة

تستقبل المدارس الحكومية والخاصة، التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، ورياض الأطفال وتعليم الكبار غدًا، في دولة الامارات أكثر من مليون ومئة ألف طالب وطالبة، في العام الدراسي الجديد 2018-2019؛ إيذانًا ببدء الفصل الدراسي الأول، الذي يستمر لحوالى&75 يومًا للدراسة، في وقت إنتظمت الهيئات التدريسية والإدارية والفنية البالغ عددها حوالى&28 ألف تربوي، على مستوى مدارس الدولة، بالدوام الرسمي الأحد الماضي.

إجازة الشتاء
ويستمر الفصل الدراسي الأول حتى يوم 13 ديسمبر، لتبدأ إجازة الشتاء للطلبة في الفترة من 16 ديسمبر حتى 10 يناير 2019 لمدة أربعة أسابيع، منها 20 يوم عمل، وتبدأ إجازة الهيئات بأنواعها، في 23 ديسمبر، وتنتهي 3 يناير 2019 لمدة أسبوعين، منها 10 أيام عمل.

ويستأنف الطلبة في مختلف مراحل التعليم الدوام، إيذانًا ببدء الفصل الدراسي الثاني يوم 13 يناير 2019، فيما يبدأ دوام الهيئات بأنواعها يوم 6 من الشهر نفسه&قبل الطلبة بأسبوع. وتقرّر في نهاية الفصل الثاني أسبوعان لإجازة الربيع للطلبة خلال الفترة ما بين 31 مارس حتى 11 أبريل، مقابل أسبوع واحد للهيئات في الفترة ما بين 31 مارس حتى 4 أبريل المقبل.

ويبدأ الطلبة دوامهم للفصل الدراسي الثالث يوم 14 أبريل، على أن تستأنف الهيئات التدريسية والفنية والإدارية دوامها يوم 7 من الشهر عينه، وتحدّد نهاية الدوام للعام الدراسي يوم 4 يوليو المقبل للطلبة، وللهيئات التدريسية والفنية والإدارية 11 منه، وقد بلغ عدد أيام الدراسة للعام الدراسي 2018-2019 بما فيها أيام الامتحانات 182 يومًا.

خطة شاملة:&المدارس الأجنبية
ويبدأ دوام طلبة المدارس الأجنبية غدًا ضمن الإنطلاقة للعام الدراسي الجديد، وتبدأ إجازة الشتاء للطلبة في 16 ديسمبر، وتستمر حتى 3 يناير 2019، فيما تستأنف الدراسة في 6 يناير 2019، وتكون إجازة الربيع للطلبة في 31 مارس 2019، في حين تبدأ الدراسة في 14 أبريل 2019، ويكون نهاية الدوام للطلبة في 4 يوليو. أما الهيئة الأكاديمية فتكون نهاية الدوام بالنسبة اليها&في 11 يوليو 2019، وبلغ عدد أيام التمدرس 182 يوماً، متضمِّنة أيام الامتحانات.

حالة استنفار وسياسة العودة للمدارس
أصدرت الهيئة الإتحادية للموارد البشرية الحكومية تعميمًا خاصًا، حثّت فيه الوزارات والجهات الإتحادية كافة إلى تنفيذ سياسة العودة إلى المدارس، التي أطلقتها الحكومة الاتحادي، بتوصية من البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة وبالتنسيق مع الهيئة

ودعت عائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة، الوزارات والجهات الاتحادية إلى التيسير على الآباء والأمهات العاملين في الحكومة الاتحادية، مع بداية العام الدراسي الجديد، وتمكينهم من مرافقة أطفالهم إلى المدارس والحضانات في بداية مشوارهم الدراسي، تنفيذًا للسياسة، وفي ضوء توجيهات وتشريعات الموارد البشرية، والإجراءات المعتمدة في الحكومة الاتحادية بهذا الشأن، وبما لا يؤثر على سير العمل وتقديم الخدمات.

وأوضحت أن سياسة "العودة إلى المدارس" تنصّ على منح الآباء والأمهات من موظفي الحكومة الاتحادية، والذين لديهم أبناء في المدارس المرونة الكافية لاصطحاب أبنائهم من وإلى المدارس، سواء كان ذلك من خلال إذن تأخير صباحي أو إنصراف مبكر، في اليوم الدراسي الأول، ولمدة 3 ساعات كحدّ أقصى مجتمعة أو مقسّمة على فترتين صباحية أو مسائية.

موظفو&الحكومة الإتحادية
أما بخصوص الآباء والأمهات من موظفي الحكومة الاتحادية الذين لديهم أبناء في الحضانات ورياض الأطفال فيجوز منحهم إذن تأخير صباحي أو انصرافًا مبكرًا خلال الأسبوع الدراسي الأول لإصطحاب أبنائهم من وإلى الحضانة، ولمدّة ثلاث ساعات بحدّ أقصى يومياً.

مواصلات الإمارات جاهزة لنقل 246 ألف طالب وطالبة
أنهت مواصلات الإمارات، إستعداداتها لنقل 246 ألف طالب وطالبة مع إنطلاقة العام الدراسي الجديد 2018/‏‏‏‏‏2019، وذلك من خلال نحو 6000 حافلة مدرسية مجهّزة بأحدث وسائل السلامة، للحفاظ على أمن الطلبة خلال عمليات نقلهم اليومية من وإلى المدرسة، فيما تمّ تثبيت دائرة تلفزيونية متكاملة ونظام تعقب مطوّر على جميع الحافلات لمتابعة مدى إلتزام السائقين بمعايير السلامة أثناء القيادة، مثل التوقّف المفاجئ، التسارع، السرعة الزائدة.

من جهتها أشارت مواصلات الإمارات إلى إنه تمّ تأهيل 5842 سائقًا و7900 مشرف ومشرفة لتنفيذ عمليات النقل المدرسي اليومية.


&