ما مدى التقارب الإيجابي بين كل من القوات اللبنانية وحزب الله بعد دعوة رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع حزب الله إلى العودة إلى لبنان حيث سيكون بانتظاره؟.

إيلاف من بيروت: دعا رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع "حزب الله" إلى العودة إلى لبنان، "ونحن سنكون في إنتظاره"، الأمر الذي طرح تساؤلات كثيرة حول المقاربة الإيجابية من قبل جعجع للمسائل الخلافية مع الحزب، ففي حين إعتبر بعض المتابعين أن هذه الإيجابية مرتبطة حصرًا بالتقارب بين "القوات" ورئيس المجلس النيابي نبيه برّي، يرى آخرون أن هناك عوامل عدّة فرضت إيجابية جعجع.

أمنيات
في هذا الصدد، يقول النائب السابق طوني أبو خاطر (القوات اللبنانيّة) لـ"إيلاف" إنها تبقى ضمن الأمنيات كل التقاربات المستجدة، ولم يحصل حتى الآن أي حوار في هذا الخصوص، ونتمنى التقارب مع كل اللبنانيين والفئات، في وقت يحتاج لبنان تضافر كل القوى مع بعضها البعض، ولكن لم تحصل أي خطوة فعلية على الأرض تمكّن التقارب بين حزب الله والقوات اللبنانية، علمًا أن كل فريق في خندق مختلف، ولن يكون هذا التقارب بين ليلة وضحاها.

إشارات
حول هذا التقارب يقول النائب قاسم هاشم لـ"إيلاف" إنه قد تكون هناك محاولات للتقارب بين القوات اللبنانية وحزب الله، وتبيّن ذلك من خلال الإشارات الكثيرة بين الطرفين، وتبقى إشارات باتجاه فتح باب للحوار، وهذه حدودها، ولا خطوات على هذا الصعيد من قبل الفريقين حتى اللحظة.

يرى أبو خاطر أننا "دائمًا في جو تفاؤلي، ونريد تجاوز كل مراحل الخلافات، لكن تبقى الهوة كبيرة بين الفريقين، إذ يوجد فريق&ينادي بالدولة، وفريق آخر يطلب الدويلة، وإذا ما حصل التقارب بين الفريقين، فيحتاج الأمر جهدًا كبيرًا، ولن يتم هكذا من دون سابق تصوّر وتصميم".

فهناك فريق، يضيف أبو خاطر، منطلقاته داخليّة ووطنيّة، مقابل فريق آخر يدخل ضمن مشروع أممي يمتد إلى خارج لبنان، والأمر يحتاج وقتًا طويلًا للتقارب بين الفريقين.

حول هذا الموضوع، يقول هاشم: "حاول البعض أن يفتح الباب بين الفريقين، إنما تقليص المسافات أو اختصارها يحتاج نقاشًا، ولكن قد تكون قد أعطيت الإشارة لفتح الباب وإعطاء المناخ الإيجابي للتوصل إلى الحوار بين الفريقين.

يضيف: "أعتقد إذا كان ضمن حوار مفتوح على مناقشة كل القضايا فهذا أمر طبيعي من دون شروط، ولا يمكن لأي حوار أن يكون مشروطًا، قد نضع عنوانًا ومسارًا له، ولكن لا يمكن أن ينطلق من شروط محدّدة، بل ينطلق من النوايا ومن التوجهات العامة".

قبول الآخر
هل تقارب القوات وحزب الله مبنيّ على سياسة قبول الآخر وعدم إلغائه؟. يجيب أبو خاطر: "نأمل أن تكون الأمور بهذا الشكل، إذا كانت النيات طبعًا صافية".

حول هذا الموضوع، يقول هاشم: "عندما ننطلق من المصلحة الوطنية الحقيقية علينا ألا نقفل الأبواب أمام أي حوار مهما كانت التباينات والخلافات في وجهات النظر، وما يجمعنا أكبر مما يفرقنا، إذ يجمعنا الإطار الوطني العام، وهذا الأمر يستدعي إبقاء أبواب الحوار مفتوحة، وعندما تكون هناك حوارات، لا يعني أننا انغمسنا في بوتقة الرأي الواحد، لأن أهميّة لبنان اليوم هي في تنوّع الآراء والأفكار والانتماءات السياسيّة من ضمن الإطار الوطني العام.