إيلاف من لندن: أمرت الحكومة البريطانية وكالة تمويل الصادرات بتقديم ضمانات تتيح لشركة بي أيه إي سيستمز وشركات دفاعية أخرى عقد صفقة ضخمة لبيع اسطول من الطائرات الى قطر.

وذكرت صحيفة الديلي تلغراف ان الصفقة التي تبلغ قيمتها 5 مليارات جنيه استرليني تتضمن شراء قطر 24 مقاتلة من طراز تايفون و9 طائرات تدريب من طراز هوك من شركة بي إيه أي سيستمز العملاقة للصناعات العسكرية الى جانب حزمة تدريب وإسناد.

واضافت الصحيفة في تقريرها ان وزير التجارة الدولية البريطاني ليام فوكس، بغية تمرير الصفقة، رفض التحفظات التي أبدتها وكالة ضمان الاعتماد البريطانية بشأنها.

وكانت وكالة تمويل الصادرات البريطانية التي تضمن المبيعات الخارجية في حال تخلف المشتري عن التسديد، حذرت من ان دعم مثل هذا العقد سيركز الكثير من مخاطر محفظتها في صفقة واحدة. ولكن وزير التجارة الدولية فوكس رفض هذه المخاوف وأمر الوكالة المدعومة من الدولة بضمان الصفقة متعللاً بوجود "مصلحة قومية".

وفي رسالة إلى رئيس لجنة التجارة الدولية في مجلس العموم، أوضح فوكس اسباب قراره رفض تحفظات وكالة تمويل الصادرات قائلا "بالنظر للفوائد الصناعية والاقتصادية وعلى مستوى السياسة الخارجية، المرتبطة بهذه العقود، فإنني خلصتُ الى ان من المصلحة القومية المضي قدماً بالصفقة".

واشار فوكس الى موافقة وزارة المالية على دعم الصفقة رغم تحذير وكالة تمويل الصادرات من انها تقع خارج معاييرها الطبيعية لضمان العقود "إزاء حجم الدعم المطلوب بالنسبة لمحفظة الوكالة وأُفق المخاطرة طويل الأمد (10 سنوات) وطبيعة الصفقة"، كما ذكرت صحيفة الديلي تلغراف. &

وأُعلن عن الصفقة أول مرة في ديسمبر الماضي وسط تغطية دعائية واسعة. ولكن مخاوف نشأت من اصطدامها بمشاكل بعد تأخر إعداد البنود النهائية ولم يُعلن عنها إلا مؤخراً حين تسلمت شركة بي إيه أي الدفعة الأولى.

وتوفر وكالة تمويل الصادرات 4.5 مليارات جنيه استرليني من "التمويل المباشر" للحكومة القطرية لدعم الصفقة.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم الوكالة قوله إن هذا شكل "من ضمان قروض تجارية وتقديم بعض القروض المباشرة الى الحكومة القطرية".

وستُقدم 500 مليون جنيه استرليني أخرى في شكل تأمين لشركة بي أيه إي سيستمز في حال تخلف المشتري عن الإيفاء بالتزاماته.
&
ومن المقرر &تسليم الطائرة الأولى في عام 2022. وقال تشارلس وودبرن رئيس الشركة التنفيذي إن العقد "خطوة مهمة في الشراكة طويلة الأمد مع قطر".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/business/2018/09/18/bae-signs-5bn-qatar-fighter-sale-liam-fox-ignores-export-financing/