لندن: توفي الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاماً. وقالت عائلته انه توفي بسلام اثناء النوم في منزله في مدينة كامبردج في الساعات الأولى من يوم الأربعاء.

واشتهر العالم البريطاني هوكينغ بعمله في مجال الثقوب السوداء والنظرية النسبية ونشر العديد من الكتب ذات الشعبية الواسعة بينها "تاريخ موجز للزمن" الذي بيعت منه اكثر من 10 ملايين نسخة. 

في سن الثانية والعشرين أُبلغ هوكينغ انه لن يعيش أكثر من بضع سنوات بعد تشخيص اصابته بشكل نادر من مرض الأعصاب الحركية.

وتركه المرض أسير الكرسي المتحرك غير قادر على النطق عملياً إلا بمساعدة كومبيوتر.

واصدر اطفاله لوسي وروبرت وتيم بياناً اعربوا فيه عن الحزن لوفاة والدهم. وجاء في البيان "انه كان عالماً كبيراً ورجلا استثنائياً سيحيا عمله وارثه سنوات عديدة بعده".

واشاد البيان بشجاعة هوكينغ وقوة ارادته وذكائه الحاد وفكاهته التي ألهمت كثيرين في انحاء العالم.

ونقل البيان عن هوكينغ قوله ذات مرة "ان الكون لن يكون كوناً يُعتد به إذا لم يكن موطن من نحبهم".

وسيُفتح دفتر تعازي في جامعة كامبردج حيث كان البروفيسور هوكينغ يعمل استاذاً. 

وكان البروفيسور هوكينغ أول من وضع نطرية للكون تجمع بين النسبية والميكانيك الكمي. كما اكتشف ان الثقوب السوداء تسرب طاقة وتضمحل الى لا شيء ، وهي ظاهرة اصبحت تُعرف لاحقاً باسم "اشعاع هوكينغ".

ومن خلال عمل هوكينغ مع عالم الرياضيات السير روجر بينروز أظهر ان النظرية النسبية العامة التي وضعها آينشتاين تعني ضمناً ان للمكان والزمان بداية في الانفجار الكبير ونهاية في الثقوب السوداء. 

ونال العالم الكبير شعبية خارج الأوساط الأكاديمية وظهر في العديد من البرامج التلفزيونية بينها مسلسل عائلة سيمبسون للرسوم المتحركة ومسلسل "نظرية الانفجار الكبير" التلفزيوني.

وأُنتجت عنه افلام تلفزيونية وسينمائية عديدة منها في الآونة الأخيرة فيلم "نظرية كل شيء" الذي يصور صعوده وعلاقته بزوجته الأولى جين وقام بدوره ايدي ريدماين الذي فاز بجائزة الاوسكار لأفضل ممثل عن هذا الفيلم.

وقال الممثل بعد سماعه نبأ وفاة هوكينغ "فقدنا عقلا جميلا بحق، عالماً مدهشاً وأكثر من سعدتُ بلقائهم فكاهة".

وتوالت التعازي وآيات التكريم فور اعلان وفاة هوكينغ. 

وقال عالم الفلك البرفيسور لورد مارتن ريس زميل هوكينغ الذي كان معه في الجامعة عندما شُخص مرضه ان صديقه كان "ذا ارادة وتصميم مذهلين. فان مجرد البقاء على قيد الحياة كان اعجوبة طبية ولكنه بالطبع لم يبق على قيد الحياة فحسب بل أصبح اشهر عالم في العالم".

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وصفت هوكينغ بأنه "عقل فذ واستثنائي". واضافت "ان شجاعته وفكاهته وتصميمه على الحصول على أقصى ما يمكن من الحياة كانت مصدر الهام". 

وامتدح زعيم حزب العمال جريمي كوربن العالم الفيزيائي الراحل "لتصميمه على شرح اسرار الكون" واشار الى دفاع هوكينغ "بعاطفة متقدة" عن مجانية الخدمات الصحية في بريطانيا.

وكان السير تيم بيرنرز لي مخترع الشبكة العنكبوتية للانترنت من اوائل الذين نعوا البروفيسور هوكينغ قائلا "فقدنا عقلا جباراً وروحاً رائعة".

وقال البروفيسور ستيفن توب نائب رئيس جامعة كامبريدج حيث عمل هوكينغ ان انه كان "شخصاً فريداً سيُذكر "بدفء ومحبة".

وقال البروفيسور جيمس هارتل الذي عمل مع هوكينغ على استباط الدالة الموجية لتفسير الانفجار الكبير ان الفيزيائي الراحل كان ذا قدرة "فريدة على تمييز ما هو مهم في الفيزياء" والوصول الى الهدف.

وأكد رائد الفضاء البريطاني تيم بيك ان البروفيسور هوكينغ "ألهم اجيالا للنظر أبعد من كوكبنا الأزرق وتوسيع فهمنا للكون".

وقال ستيف فوزنياك احد مؤسسي شركة ابل "ان تفاني ستيفن هوكينغ من أجل العلم وضعه فوق الذكاء الألمعي الخالص". 

وصرح ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت "ان ستيفن هوكينغ سيُذكر لمساهماته المذهلة في العلم واضعاً نظريات ومفاهيم معقدة في متناول الجماهير".

كتب هوكينغ في مذكراته الني نشرها عام 2013 عن شعوره حين شُخصت اصابته بداء الاعصاب الحركية اول مرة قائلا "شعرتُ بالحيف ـ لماذا يجب ان يحدث هذا لي أنا. وقتذاك شعرت ان حياتي انتهت ولن احقق الامكانت التي شعرتُ أني أمتلكها. ولكن الآن ، بعد 50 سنة ، استطيع أن أكون قانعاً بحياتي بطمأنينة".

والدته ازابيل قالت عنه في مقابلة مع بي بي سي "كان شاباً طبيعياً جداً يحب الحفلات ويحب الفتيات المليحات ـ المليحات فقط. وكان يحب المغامرة ويحب العمل الى حد ما". 

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بي بي سي". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.bbc.co.uk/news/uk-43396008