: آخر تحديث

بوتين: اتهام روسيا بتسميم الجاسوس السابق "مجرد هراء"

موسكو: اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الاحد ان اتهام موسكو بتسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال على الاراضي البريطانية هو "مجرد هراء"، مؤكدا ان روسيا "دمرت كل اسلحتها الكيميائية" و"مستعدة للتعاون" مع لندن.

وصرح بوتين للصحافيين بعد فوزه الساحق في الانتخابات الرئاسية "ان يعتقد احد ان شخصا ما في روسيا يسمح لنفسه بالقيام بهذه الامور قبيل الانتخابات وكأس العالم لكرة القدم هو امر لا معنى له ومجرد هراء. هذا بكل بساطة (شيء) لا يمكن تصوّره". 

وهذه المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس الروسي عن هذه المسألة منذ ان وجهت لندن الاتهام لروسيا بعد العثور على الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا فاقدي الوعي وادخلا المستشفى في 4 اذار/مارس في حال حرجة بعد تعرضهما للتسميم بغاز الاعصاب.

وطلبت القوى الغربية الاربع من روسيا ان تقدم الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، ومقرها لاهاي، كل المعلومات عن برنامج كيميائي يحمل اسم "نوفيتشوك" ويتعلق بمادة سامة للاعصاب ابتكرها علماء سوفيات ابان ثمانينات القرن الماضي، بحسب الغربيين وخبير كيميائي روسي سابق يعيش في الولايات المتحدة.

اما روسيا فتنفي بشكل قاطع وجود برنامج من هذا النوع.

وقال بوتين "لو كان الامر يتعلق بغاز عسكري كيميائي، لكان الناس ماتوا على الفور"، مشددا على ان "روسيا ليست لديها مواد كهذه، لقد دمرنا كل أسلحتنا الكيميائية تحت اشراف مراقبين دوليين". 

واضاف "كنا أول من فعل ذلك، على عكس البعض من شركائنا الذين وعدوا بذلك، ولكن للأسف لا يزال يتعين عليهم ان يفوا بوعودهم" في ما يتعلق بتدمير الاسلحة الكيميائية. 

واكد الرئيس الروسي  انه "وعلى الرغم من الصعاب" فإنّ روسيا "مستعدة للتعاون" و"للمشاركة في التحقيقات الضرورية". واردف "لذا من الضروري ان تكون الجهة المُقابِلة (البريطانيون) مهتمة أيضا. حتى الان، لا نرى ذلك".

وأكّد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الأحد أن بريطانيا ستستهدف اصولا مالية مرتبطة بالكرملين ردا على تسميم الجاسوس المزدوج السابق في بريطانيا.

ويزور خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بريطانيا الاثنين لجمع عينات من غاز الاعصاب المستخدم في الهجوم.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان إن هذه العينات "ستنقل لمعامل دولية مرموقة تختارها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتخضع للفحص، ومن المتوقع ان تصدر النتائج في غضون اسبوعين على الأقل".

وأشار جونسون إلى أن الحكومة تدرس مقترحا مماثلا لـ"قانون ماغنيتسكي" الذي اصدرته واشنطن في العام 2012 لمعاقبة المسؤولين الروس المتهمين بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان.

واتهم جونسون روسيا "بانكار" الاتهامات البريطانية و"الهزء بها"، وشدد على أن المجتمع الدولي يدعم موقف بلاده في القضية.

وأضاف أن السلوك "الخبيث والتخريبي" لروسيا على الصعيد الدولي هو ما دفع حلفاء بلاده "الى عدم منح روسيا اي فائدة" في القضية.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الى متى تستمر الخباثة
جونسون وبريطانيا اللعوب - GMT الأحد 18 مارس 2018 23:36
بخبث بريطاني معروف يريدون التاثير على روسيا بسبب فشل مشروع الشرق الاوسط الكبير وكما قال مسؤول فرنسي سابق قبل ما يسمى الحرب الكونية -الارهابية على سوريا -قال-وموثق -انه كان في زيارة الى بريكانيا قبل عام 2011 وقال له مسؤول بريطاني هذا مخططنا لسوريا فهل تشاركون؟ولك جونسون ابو الكذلة مو كافي عاد؟بالمناسبة كان ستالين يقول بالسلم نخنقهم وبالحرب نقتلهم ونهزمهم وانا اقول ليجربوا وهذه المرة لن تسلم الجرة وهي نهاية الحكاية واكرر نهاية الحكاية والى حكاية قادمة اقول للمتابعين في ايلاف اغسلوا ايدكم من بريطانيا والغرب وامريكا-بلابوش-دنيا انتهى زمنهم والايام بيننا ومن لا يصدق قالها اليوم السياسي الكردي-العراقي الدكتور محمود عثمان قال نصحت اكراد سوريا -ان مصيركم كمسعود البرازاني وابيه ولكن لا يتعلموا من دروس التاريخ وهذا الكلام للعرب ليتعلموا من دروس التاريخ وبالعراقي نقول ماكو فائدة من ابو ناجي اي البرطانيين وراحت فلوسك يا صابر والعاقل يفهم؟؟؟؟؟؟؟؟ شكرا ايلاف


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  2. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  3. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  4. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  5. أخنوش يهاجم
  6. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  7. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  8. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  9. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  10. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  11. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  12. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  13. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  14. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  15. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
في أخبار