: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

صفعة جديدة من مدريد لجبهة البوليساريو

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن الحكومة المركزيّة الإسبانية انتصرت للمغرب، ووجهت صفعة جديدة لجبهة البوليساريو وللحكومة المحليّة لجزر الكناري حول النقل الجوّي، وذلك بعد طلبهما من شركة طيران إسبانية تجميد رحلاتها الجوية إلى مدينتي العيون والداخلة.

وكتبت "أخبار اليوم" أن مندوبة الحكومة المركزيّة الإسبانية بجزر الكناري، مرسيدس رولدوس، أوضحت أن حكومة جزر الكناري ليست لها صلاحيات في مجال السياسة الخارجيّة، باعتبار أن تلك السُلطة تقع على عاتق الحكومة الإسبانية.

مُعطيات صادمة عن أعداد المواليد خارج الزواج في المغرب

"أخبار اليوم" كتبت كذلك أن تقريراً حديثاً صدر في صحيفة "لوموند" الفرنسية، ضمّ مُعطيات صادمة عن أعداد المواليد خارج الزواج في المغرب، حَيْث تحدّث التقرير عن 50 ألف ولادة من هذا النوع سنوياً، إضافة إلى 24 وليداً متخلى عنه يومياً، و300 من الرضع يرمون وسط أكوام النفايات كل عام بالدار البيضاء وحدَها.

في السياق ذاته ، كتبت الصّحيفة ذاتها أن المغرب يرفض الاعتراف بزواج المغاربة من خلال "عقد إسرائيلي"، مضيفة أن الملف عرض أمام ابتدائية صفرو (وسط)، الَّتِي رفضت إعطاء الصبغة التنفيذية لأحد هذه العقود في المغرب، معللة ذلك بأن المشرّع لا يعترف بإسرائيل وعدم اختصاص "قضاء الاحتلال" في إبرام عقود الزواج بَيْن المغاربة المُسلمين.

التحقيق مع مواطن سوري يتاجر بمواد التجميل متورط في قضيّة اختفاء قاصرات

أما "الأخبار" فكتبت أن قضيّة من قضايا اختفاء قاصرات لا تتجاوز اعمارهن 14 سنة في أحد الاحياء الشعبية بمدينة فاس، دفعت الشرطة القضائية إلى الدخول على خطّ التحريات والاستماع إلى الأطراف، إلى وقت متأخر من نهاية الأسبوع الماضي.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الشرطة القضائية بفاس (وسط) استمعت إلى مواطن سوري استقر في المغرب منذ سنوات، وتعاطى للاتجار في مواد التجميل، قبل أن يتقرّر سحب هاتفه النقال لإجراء الخبرة والاحتفاظ بوثائق هويّته في انتظار استكمال إجراءات التحقيق في القضيّة، الَّتِي يرجّح أن تكون لها علاقة باعتداءات جنسية وسهرات ماجنة أدت إلى الإغتصاب.
وأضافت "الأخبار" أن إحدى القاصرات عادت إلى منزل أسرتها وأكدت لأسرتها علاقتها بالسوري، الَّذِي رافقها إلى مقهى "الشيشة" رفقة القاصر الأخرى إلى وقت متأخر من الليل، مؤكدة أن الأبحاث الجارية ستكشف عن حقائق صادمة مرتبطة بملف القضيّة.

البحريّة الملكية توقف بواخر مسؤولين نافذين

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" أن مصالح البحريّة الملَكية، أوقفت بواخر تعود رخصها لمسؤولين نافذين يشتبه في دخولها مناطق محظورة للصيد، إضافة إلى ممارستها أنشطة التهريب بمناطق بالجنوب.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أنه فُتح تحقيق مع أصحاب رُخص الصيد، كما حجزت مصالح البحريّة الملَكية، في حملة غير مسبوقة، عشرات الزوارق الموريتانية ومحركات متطوّرة، وأحالت الموقوفين على مصالح الدرك الملكي رفقة المحجوزات قصد تقديمهم للعدالة، في الوقت الَّذِي تبيّن أن تضيِيق الخناق بمعبر الكركرات البري جعل عدداً من المهربين يلجؤون إلى زوارق متطوّرة لمواصلة نشاطهم المحظور في التهريب بمختلف أشكاله.

وأضافت "المساء" أن سفينة لخفر السواحل، تابعة للبحرية الملكية، تحركت لمطاردة قوارب قادمة من المياه الموريتانية، تحمل على متنها سجائر مهربة.

وتلقت عناصر من البحريّة الملكية تعليمات بالتحرك داخل المياه الوطنية المغربية بالجنوب وحجز زوارق من الحجم الكبير ومحركات جديدة يستعملها بارونات الصيد غير المشروع، تصل قوّتها إلى 40 حصاناً.

هولندا تتَّجه إلى طلب إنابة قضائية بالمغرب للتحقيق مع عصابات المخدّرات 

الصّحيفة ذاتها كتبت أن الأمن الهولندي يدرس طلب إنابة قضائية للتحقيق في عمليّات القتل بَيْن عصابات الإتجار الدولي في المخدّرات وذلك بعدما عجز عن فك لغز الهجمات المتتالية على مُدن مُختلفة أدّت إلى مقتل المغاربة الحاملين للجنسية الهولنديّة.

وأضافت "المساء" أن هذه العمليّة تأتي بعد أن خصصت المحكمة مكافاة بـ 20 ألف يورو لمن يدلي بمعلومات حاسمة تُساعد في التعرّف على مقترفي عمليّة إطلاق النار المميتة جنوب مدينة روتردام الهولنديّة، والتي أدّت إلى مقتل شاب يحمل الجنسية الهولنديّة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن تفاصيل الجريمة تعود إلى ‪29‬ ‪ديسمبر‬ الماضي، عندما توصلت شرطة روتردام بإشعار يفيد وقوع عمليّة إطلاق نار وإصابة شخص بجروح نقل على إثرها المستشفى لتلقي العلاج، قبل أن يَلْفِظ أنفاسه.

كتائب ابن كيران تلاحق العثماني 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن "كتائب ابن كيران تلاحق العثماني"، وأنها حوّلت أول تحرّك لرئيس الحكومة صوب الجهات إلى مواد للسخرية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك". 
وأضافت الصّحيفة ذاتها أن صورة تظهر مقاعد فارغة في افتتاح المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية في الدشيرة الجهادية غدت قبلة للتنكيت مع التباكي على حال التّنظيم اليوم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
  2. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  3. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  4. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  5. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  6. أخنوش يهاجم
  7. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  8. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  9. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  10. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  11. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  12. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  13. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  14. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  15. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
في أخبار