صلالة: ادى الاعصار ميكونو الذي ضرب الجمعة جنوب سلطنة عمان مصحوبا برياح عاتية الى وفاة طفلة بعمر 12 عاما، غداة تسببه باضرار هائلة في جزيرة سقطرى في المحيط الهندي.

وقالت هيئة الارصاد الجوية العمانية على تويتر إن "آخر الرصدات توضح تطور الحالة المدارية الى اعصار من الدرجة الثانية" مع رياح شديدة السرعة.

وأشارت الارصاد الجوية العمانية الى "استمرار هطول الامطار المتفاوتة الغزارة على محافظتي ظفار والوسطى مصحوبة برياح شديدة السرعة".

تم اجلاء آلاف السكان من المناطق الساحلية في هاتين المحافظتين في وقت وصلت سرعة الرياح الى 170 كلم/الساعة وسط تساقط للامطار الغزيرة في المناطق الساحلية. وأعلنت شرطة عمان وفاة طفلة تبلغ 12 عاماً متأثرة بجروحها جراء اصطدامها بجدار منزل بسبب قوة الرياح المصاحبة للإعصار.

واعلنت اجهزة الدفاع المدني اجلاء 10 آلاف شخص من المدارس والمباني الحكومية بخاصة في مدينة صلالة التي يبلغ عدد سكانها 200 الف نسمة. وحضت السلطات المواطنين على البقاء في منازلهم.

وادت الرياح العاتية الى تشكل امواج بارتفاع 12 مترا. والخميس اعتبر 19 شخصا على الاقل في عداد المفقودين بعدما ضرب الإعصار جزيرة سقطرى، حيث تسبب بسيول قوية وأضرار مادية.

وقال وزير الثروة السمكية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا فهد كفاين ان 14 من اصل المفقودين الـ19 هم بحارة هنود كانوا في ميناء الجزيرة عندما ضربها الاعصار. أضاف الوزير لفرانس برس ان السلطات عثرت على جثامين خمسة يمنيين وهنديين ولا تزال تبحث عن 12 مفقودا.

واشار كفاين الى ان الف عائلة تم اجلاؤها بعد ان تضررت منازلها جراء السيول. تابع الوزير ان فرق الانقاذ السعودية تمكنت من فتح الطريق الرئيس الذي يربط عاصمة الجزيرة بمطارها.

وكانت القوات السعودية انتشرت في سقطرى في وقت سابق من مايو الجاري بهدف دعم القوات الحكومية في ظل توتر بين الحكومة والإمارات، بعد نشر الاخيرة قواتها في الجزيرة التي بقيت بمنأى من النزاع. والتقت الهيئة العليا للاغاثة اليمنية مع منظمات انسانية دولية في عدن ليل الخميس لمناقشة الوضع في الجزيرة، بحسب وكالة سبأ للانباء.

وتقرر اقامة 11 مركز إغاثة في سقطرى لتقديم المأوى الى الاشخاص الذين اجبروا على اخلاء منازلهم. تمت ايضا مناقشة التدابير اللازمة لتقديم المساعدة الى الاشخاص في ثلاث محافظات في جنوب شرق اليمن، يتوقع أن يضربها الاعصار.

وفي عمان استنفرت السلطات قوات الشرطة والجيش واقفلت المدارس حتى يوم الاثنين. واعلن التلفزيون الرسمي ان السلطات أجلت مئات السكان من جزيرة صغيرة قبالة صلالة، مسقط رأس السلطان قابوس. 

وقررت الهيئة العامة للطيران المدني الخميس إغلاق مطار صلالة امام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات. وفي 2007 ضرب الاعصار غونو سلطنة عمان متسببا بوفاة 49 شخصا على الاقل واضرار قدرت قيمتها بـ3,9 مليار دولار (3,3 مليار يورو).