تونس: يبدأ الرئيس الليبي معمر القذافي غدا زيارة رسمية الى تونس تلبية لدعوة من نظيره التونسي زين العابدين بن علي. ونقلت وكالة تونس - افريقيا للانباء عن الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية ان القذافي سيبدأ غدا زيارة أخوة وعمل بدعوة من نظيره التونسي. وتأتي هذه الزيارة في اطار تعزيز علاقات التعاون وتقريب وجهات النظر وتفعيل الشراكة على الصعيدين الثنائي والمغاربي.

وكانت اجتماعات اللجنة التونسية - الليبية المشتركة في دورتها ال21 المنعقدة في مايو الماضي اسفرت عن توقيع اتفاقيات وبرامج تنفيذية مشتركة من ابرزها اتفاقية النظام الاساسي لشركة استكشاف واستغلال مشترك في مجال الخدمات النفطية. ويرتبط البلدان بجملة اتفاقيات ثنائية عدة منها في مجالات تجارية وسياحية وصناعية.

وتعتبر ليبيا الشريك الاول لتونس على المستوى المغاربي والعربي والخامس عالميا بعد فرنسا وايطاليا والمانيا واسبانيا. وشهد حجم المبادلات التجارية بين البلدين تطورا مهما عام 2007 تجاوز الملياري دولار مقابل مليون و790 الف في 2006 ومليون و274 الفا في 2005 ويبلغ حجم الاستثمارات التونسية في ليبيا نحو ملياري دولار وعدد المشاريع الاستثمارية 28 مشروعا بقيمة 176 مليون دولار تعمل في قطاعات الصناعات والخدمات.

وفي المقابل يصل عدد المؤسسات الليبية المستثمرة في تونس الى 39 مؤسسة صناعية وسياحية وخدماتية لتكون ليبيا رابع بلد عربي مستثمر في تونس. ويتوقع ان تشهد العلاقات القائمة نقلة جديدة نظرا لحجم المشاريع المشتركة خاصة تلك المتعلقة بانشاء محطة لتحويل الكهرباء واقامة خط انابيب لنقل الغاز ومشروع منطقة سياحية حدودية ومناطق صناعية مشتركة.