: آخر تحديث

محامو حبري يتساءلون لماذا لا يحاكم ديبي والقذافي

دكار: اعتبر المحامون المدافعون عن رئيس التشاد السابق حسين حبري في السنغال الجمعة انه سيكون من غير المنصف محاكمته quot;وحدهquot; والتغاضي عن الرئيس التشادي الحالي ادريس ديبي والزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال المحامي السنغالي الحاج ضيوف في مؤتمر صحافي في دكار quot;لماذا لا يحاكم كذلك ادريس ديبي؟ ومعمر القذافي؟quot;. وقال المحامي الفرنسي فرانسوا سير ان الدفاع سيسأل الاتحاد الافريقي لماذا اعطى السنغال quot;تفويضا بمحاكمة رجل واحدquot; هو حسين حبري.

واعتبر سير ان quot;محاكمة حبري وحده لن تؤدي الى محاكمة عادلة. هذه الحرب دارت بين التشاديين انفسهم (..) ثم تطورت الى نزاع مسلح دولي بين التشاد برئاسة حسين حبري وبلد اجنبي هي ليبيا بزعامة القذافيquot;.

وكتب المحاميان في بيان quot;نعتبر من نافل القول ان حسين حبري وحده يجب ان يحاكم. سنرفع المسالة الى الاتحاد الافريقي: لماذا التغاضي عن الفاعلين التشاديين ولماذا التغاضي عن الجيش الليبي والمسؤولين عنه؟quot;

وطلب الاتحاد الافريقي قبل سنتين من السنغال محاكمة حسني حبري بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب واعمال تعذيب خلال سنوات حكمه الثماني من 1982 الى 1990.

وقال المحامي سير quot;لم يحدث في اي مكان في العالم ان فوضت منظمة دولية دولة بمحاكمة فرد. من المستغرب عدم تشكيل محكمة للتشاد كما حدث مع رواندا ويوغسلافياquot;.

واتهم المحامي الحاج ضيوف القذافي بحياكة مؤامرة ضد حبري، مؤكدا ان quot;ليبيا ترغب في محاكمة حبري لانها هزمت واهينت في تشادquot;. اما سير فهاجم رئيس السنغال عبدالله واد مؤكدا انه هو الذي طلب ولاسباب لم يفصح عنها من الاتحاد الافريقي في 2006 اعادة محاكمة حسين حبري في السنغالquot;.

nbsp;


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جرائم القدافي
ليبي أصيل - GMT السبت 23 أغسطس 2008 09:24
القدافي يجب ان يحاكم في محكمة العدل الدوليه نظير جريمة القتل الجماعي في سجن ابو سليم بطرابلس وهي الجريمه التي امر فيها القدافي بقتل جميع السجناء في سجن ابو سليم وعددهم الف ومئتان سجين تم رميهم بالرصاص في أسرتهم وهم نائمون. كما يجب ان يحاكم القدافي على اعلانه الحرب على شعب تشاد وامره بضرب المدارس والمستشفيات وقتل الاطفال والعزل في تشاد ولمدة تماني سنوات متتاليه.
2. أين الكبار
أبن ليبيا - GMT السبت 23 أغسطس 2008 23:44
من يحاكم من أنسيتم أن أكبر إرهابي هو معمر القذافي أم نسيتم أن أكبر رجل سلام هو معمر القذافي ثم لمن صنعت المحاكم الدولية صنعت فقط لكل من تسول له نفسه أن يخالف الأب سام وما عداها لا يهم قليذبح حكام العرب شعوبهم والشعوب الفقيرة من حولهم فلن يوصف أحدهم بالإرهاب ولكن أذا مس أحدهم دولة الديمقراطية إسرائيل فالويل له لأن تخصه خاصة ، فأرجوا ممن يكتبون أن لا يخطئوا أنفسهم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جيريمي كوربن... عُمالي متمرّد تجنب السقوط في
  2. الإمارات تنفي اي مسؤولية في هجوم إيران
  3. طهران بين الوعيد واتهامات الجوار والخارج
  4. من هم الحركيون الذين كرمهم ماكرون ويعتبرهم الجزائريون خونة؟
  5. رحلة دامت 3 سنوات إلى كويكب
  6. أم مصرية تعرض طفلها للبيع!
  7. اجتماع ثلاثي جديد للدول الضامنة حول سوريا 
  8. روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط
  9. واشنطن تؤكد على أهمية دور أربيل في اختيار الرئاسات العراقية
  10. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  11. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
  12. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  13. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  14. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  15. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  16. أخنوش يهاجم
في أخبار