: آخر تحديث

تشويش على برنامج يتناول تعثر مشروع سيف الإسلام

nbsp;إسماعيل دبارة ومحمد بشير نصرة من تونس: إتهم المحلل السياسي الليبي جمعة القماطي السلطات الليبية بالوقوف وراء عملية quot;التشويش على برنامج سُجل يوم الخميس الماضي وكان مقررا بثه يوم الأحد 3 مايو الجاريquot;. وقال القماطي في تصريح خصّ به إيلاف:quot;التشويش تمّ من قبل جهات تابعة للنظام الليبي الذي أراد أن لا يتابع المشاهدون في ليبيا وخارجها هذا البرنامج الحواري المسجل سلفا وكان موعد بثه مقررا ليوم الأحد عند الخامسة مساءا بتوقيت غرينتشquot;.

وكانت فضائية الحوار التي تبثّ من العاصمة البريطانية لندن سجلت حوارا ضمن برنامج quot;بوضوح quot;مع المعارض الليبي جمعة القماطي ، ويدير الصحفي التونسي صالح الأزرق البرنامج الذي يتناول بالتفصيل ولمدة ساعة تقييم مستجدات الأحداث في ليبيا وهي استنادا إلى القماطي quot;علاقة ليبيا بأميركا في ما يسمى بالحرب على الإرهاب ومستجدات تعثر مشروع سيف القذافي على خلفية ما حصل لفضائية الليبية والسباق على وراثة الحكم في ليبيا ومستقبل ليبيا بعد معمر القذافيquot;.

ويتابع جمعة القماطي الذي تحدث مع quot;إيلافquot; من لندن مكان إقامته:quot;النظام الليبي يخشى التأثير القوي في أوساط الشعب الليبي لتحليلاتي وتجرّئي على كشف ما يجري في ليبيا من سياسات وممارسات فهناك معارضين مثل محمود شمام وجمعة القماطي أصبحت لهم متابعة كبيرة في ليبيا حسب ما أكده كثير من المواطنين القادمين من الداخل quot;. ويؤكّد القماطي أنّ التشويش على بث فضائية quot;الحوارquot; انتهى بمجرد انتهاء البث الأول للبرنامج وعاد التشويش مرة أخرى مع بداية بث الإعادة الأولى في تمام الساعة العاشرة مساءا بتوقيت غرينتش ،أما في موعد إعادة البث الثانية التي كان مقررا أن تبثّnbsp; الساعة الرابعة من صباح الاثنين 4 مايو حسب جدول برامج الفضائية المنشور على موقعها فقد تم فيه بث برنامج أخر بعنوان quot;لكل العربquot; الذي لم يكن مدرجا في جدول بث القناة، المؤسف أن يأتي هذا التشويش المُتعمد من قبل النظام الليبي ليتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة ومع صدور تقرير quot;بيت الحريةquot; الذي أدرج ليبيا في ذيل القائمة للدول التي تتمتع بحرية الصحافة والتعبير وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها النظام الليبي أو جهات تابعة له بالتشويش على برامج تنتقده على الأقمار الصناعيةquot;.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتهم فيها معارضون و نشطاء ليبيون النظام بالتشويش على بثّ برامج حوارية تلفزية أو إذاعية ، فقد سبق أن اتهم بعضهم الحكم بالتشويش على قناة quot;الجزيرةquot; أثناء بثها حوارا مع المعارضة الليبية نداء صبري عياد المقيمة في كندا، وعلى قناة quot;المستقلّة quot;أثناء بثها حوارا مع المعارض الليبي حسن الأمين، إلى جانب تشويش آخر على إذاعة quot;صوت الأملquot;.لكن السلطات الليبية لم تعترف بهذه الممارسات كما لم يصدر من جهتها أية تعليقات على اتهامات المعارضة المقيمة في الخارج.

و أصدرت كلّ من quot;جبهة التبو لانقاذ ليبياquot; و quot;حركة العصيان المدني بليبيا quot;(معارضة) بيانات اطلعت quot;إيلافquot; على نسخ منها ، دانت فيها بشدة هذا التشويش واتهمت صراحة نظام العقيد معمر القذافي بالوقوف ورائه. ودعت الحركتان المعارضتان الشعب الليبي إلى quot;التصدّي لمثل هذه الممارسات التي تقف ضدّ حرية التعبير و الرأيquot;. هذا ولم يصدر أيّ تعليق على الحادثة من quot;قناة الحوارquot; اللندنية التي توصف بالمقربة من حركة الإخوان المسلمين بمصر و حركة حماس الفلسطينية.


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بدون تعليق
ليبية جدا - GMT الثلاثاء 05 مايو 2009 05:59
انا مواطنة ليبية ولدت بعد الثورة وعشت وتربيت على افكارها وجيراني واقاربي كلهم من الطبقة المتوسطة اقول لكم وبصوت عال جدا امي وجدتي وكل الذين اعرفهم واحتك بهم في ضمن محيطي من نساء ورجال عجائز وشبان نحب قائدنا الذي وفر لنا الهدؤ والامان والاستقرار فأتركونا ايها المعارضون في حالنا وعيشو في الدول التي اواتكم ولا دخل لكم بنا
2. من هو جمعة القماطي
ناصر عربي حر - GMT الثلاثاء 05 مايو 2009 06:25
لست أعرف من يكون جمعة القماطي ولم نسمع عنه من قبل ثم هل التشويش من قبل ليبيا فقط وما الجديد في ذلك تونس مثلا تسجن كل من بحاول المساس بالنظام وكذلك السعودية دائما تحارب جماعة الاصلاح فيها.
3. دعونا و شأننا
الوليد - GMT الثلاثاء 05 مايو 2009 07:21
إلي من يسمون المعارضة, اتركونا وشأننا نحن وقائدنا فهو أبونا وكل شئ لنا في هده الدنيا فالحمد لله نحن في نعيم االحياة فهذه أرضنا وعرضنا وكل مانملك, ولانرضي فيها ولا في أبونا العقيد معمر الفدافي أطال الله في عمره ((اللهم ٌآمين)).
4. من هو القماطي
الليبي الحر - GMT الثلاثاء 05 مايو 2009 07:28
في البداية يؤسفني جدا ان يصدر مثل هذا الكلام من صاحب التعليق رقم 3 وذلك مايكشف انحياز موقع ايلاف ضد ليبيا وقيادتها الثورية وهو صراع قديم جديد لا يخفى على احد. وكم كنت اتمنى ان يلتزم صاحب الرد كما يلتزم غيره بقيم الكتابة المعروفة في موقع ايلاف ..
5. جنون الزعامة
سالم الحطاب - GMT الثلاثاء 05 مايو 2009 07:43
مسكين العقيد القذافى لازال يعيش فترة ما قبل تاريخ حرية النشر والفضاء المفتوح ، يحلم بالدولة الفاطمية والسلاطين والأباطرة والطواويس ودولة القبائل من موريتانيا الى القرن الأفريقى الى الجزيرة العربية الى صحارى افغانستان حيث طالبان ومهربى المخدرات والسلاح ، يحلم بدور الخليفة ودولة قذاف الدم التى تخرج من شمال افريقيا وتتجه شرقا لتنشر فكرة الفوضى الخلاقة لتقضى على الخريطة السياسية التى رًسمت بعد سقوط الدولة العثمانية خيال مريض شيطانى تغديه احلام الزعامة وجنون العظمة فى زمن التقهقر والأنكفاء ولم لا ؟ انظمة عاجزة ودول تصنف عالميا بأنها فاشلة وبنية اجتماعية مهترئة ومهمشين يبحثون على منقذ قادم من المجهول .. ونخب تتدعى الثقافة تباع وتُشترى تهلل ونصفق لكل من رمى قذيفة على اسرائيل يتسابقون على الفضائيات ،لاتجد لهم نتاجا فكريا يُذكر ... انتبهوا ياعرب وافيقوا قبل فوات الآوان وانتبهى يا مصر فكل الآفاقين يزعمون ان الطريق الى القدس يمر من القاهرة ...
6. ليبى
ناجى - GMT الثلاثاء 05 مايو 2009 08:38
جمعة القماطى ليبى من الليبيين الذى عرفوا الدكتاتور القذافى ونظامه القمعى على حقيقته ، وقال رأيه بشجاعة فما الذى يخيفكم فى ذلك؟ ، لاتهم الأسماء بقدر ما يهمنا أن نسمع الحقيقة ويسمعها الناس فى ليبيا ويبدوا رأيهم فيها ، فقد مضى زمان التشويش وخطاب ابواق اللجان الثورية الذى لم يعد هناك من يلتفت إليه .تحية لجمعة القماطى والى كل ليبى شريف يصدع بكلمة الحق ولانامت أعين الجبناء والمرتزقة.
7. القماطي
ليبي - GMT الثلاثاء 05 مايو 2009 08:53
الى من لايعرف القماطي . يكفيك ان تسمع بكلمة القماطي لتتأكد بأنة ليبي 100/100 وبدون مزايدة ومنطقة قماطة ليست بعيدة عن طرابلس . وبما أنة ليبي فالحق له وكل الحق في الكلام عن و على ليبيا كيف وكما شاء.
8. بلد جميلة
ايمان - GMT الثلاثاء 05 مايو 2009 09:19
على الاقل الامان موجود ورخص البضائع والماكولات ايضا بالاضافة الى المناخ الجميل في الربيع والصيف والمصايف الجميلة. ان الغريب يحب هذا البلد فما بالك بابن البلد ...
9. من لا يعرف القماطى
ليبى - GMT الثلاثاء 05 مايو 2009 09:53
من لا يعرف القماطى فهو لا يعرف عن ليبيا شى
10. LOSTLIBYA
MANCHESTER - GMT الثلاثاء 05 مايو 2009 10:16
لايتدخل الرئيس العُضال (معمر القذافي ) .. ويحضر بصورة شخصية الا في حالة احساسه بأن ثمة خطر ما .. ورياح سوداء .. تنذر بخلخلة اعمدة الخيمة .. وتعبث بالالقاب .. والتيجان .. وبعثرة شقاء عمره .. وسط مكب .. نفاية الحكايات .. اذكر ما احدثه زلزال المؤتمر الوطني الاول .. للمعارضة الليبية في لندن .. الذي تطلب من ( القائد ) .. الوقوف شهراً كاملاً على قدميه .. للاطمئنان على عدم تصدع الايوان .. والتأكد من ولاء الازلام والخلان .. الانظمة الشمولية .. تضيق بالكلمات الصادقة .. التي تتحرك خارج المدى القاتل .. لفوهات بنادقها .. وتعجز اجهزة القنص عن اصطيادها .. وتُصاب بالسعار .. عند سماع الاصوات الحرة .. البعيدة عن نطاق .. منصة الاعدام .. وانشوطة المشنقة . ماتتمكن من حصره خلف السور .. عند ساحة الظلام .. والمقابر .. والاضرحة الخاوية .. التي تنتظر وصول دفعات الجثث ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جيريمي كوربن... عُمالي متمرّد تجنب السقوط في
  2. الإمارات تنفي اي مسؤولية في هجوم إيران
  3. طهران بين الوعيد واتهامات الجوار والخارج
  4. من هم الحركيون الذين كرمهم ماكرون ويعتبرهم الجزائريون خونة؟
  5. رحلة دامت 3 سنوات إلى كويكب
  6. أم مصرية تعرض طفلها للبيع!
  7. اجتماع ثلاثي جديد للدول الضامنة حول سوريا 
  8. روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط
  9. واشنطن تؤكد على أهمية دور أربيل في اختيار الرئاسات العراقية
  10. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  11. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
  12. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  13. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  14. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  15. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  16. أخنوش يهاجم
في أخبار