واصلت البحرين حصد الميداليات الذهبية ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة في أندونيسيا، وذلك بعد تتويجها الثلاثاء بسباقي 5 آلاف متر للسيدات والتتابع المختلط 4 مرات 400 متر.

وأنهت البحرين اليوم بأربع ميداليات، إذ أحرزت أيضا برونزيتين ورفعت رصيدها بالمجمل الى 16 ميدالية في المركز الثاني عشر، الأول عربيا، بينها 8 ذهبيات و3 فضيات و5 برونزية.

وباتت البحرين على بعد ميدالية ذهبية واحدة فقط من معادلة إنجازها في النسخة الأخيرة في آسياد إينشيون 2014، حيث حققت حينها 19 ميدالية، منها 9 ذهبية.

ونالت البحرين ذهبيتها الأولى الثلاثاء عن طريق العداءة كالكيدان بيفكادو في سباق 5 آلاف متر بعد أن توجت بالمركز الأول بزمن 15:08.08 دقيقة، متفوقة على القيرغيزستانية داريا ماسلوفا (15:30.57)، فيما آلت البرونزية الى البحرين ايضا عبر بونتو ريبيتو (15:36.78).

وفي سباق 800 متر للسيدات، حققت البحرينية منال البحراوي المركز الثالث ونالت الميدالية البرونزية بعد أن أنهت السباق في زمن 2:02.69 ثانية، فيما كانت الذهبية من نصيب الصينية تشونيو وانغ (2:01.80) والفضية للكازاخستانية مارغريتا موكاشيفا (2:02.40).

واختتمت البحرين برنامج اليوم الرابع من منافسات ألعاب القوى بتحقيق المركز الأول والميدالية الذهبية في سباق التتابع المختلط 4 مرات 400 متر بفضل الفريق المكون من علي خميس وعباس أبوبكر وسلوى عيد ناصر وأولوكيمي أديكويا.

وسجل الفريق البحريني 3:11.89 دقيقة، متفوقا بفارق مريح على وصيفه الهندي (3:15.71)، فيما حل الفريق الكازاخستاني ثالثا (3:19.52).

وهي المرة الأولى التي يقام فيها سباق التتابع المختلط وقامت الفرق الثمانية في جاكرتا بتجربة مجموعة من التركيبات والاستراتيجيات، ما جعل الجمهور يعاني لمعرفة من الفائز.

وشرح العداء البحريني عباس أبوبكر الوضع بالقول "في البداية تشعر بصعوبة الأمر وتتساءل كيف يمكنك الركض مع الفتيات؟"، مضيفا "لكنه شيئ جميل للغاية لاسيما عندما تثق بفريقك. إنها المرة الأولى التي أتسابق فيها مع الفتيات!".

وشكل آسياد 2018 أول ظهور لهذا السباق في حدث كبير متعدد الرياضات، قبل إدراجه في بطولة العالم المقررة في الدوحة العام المقبل، وأولمبياد طوكيو 2020.

ووعد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ بأن الألعاب الأولمبية المقبلة ستكون "أكثر شبابا، أكثر حضرية وتشمل المزيد من النساء".

وفي نهاية المطاف، أعطت استراتيجية بدء السباق برجل وإنهائه برجل ثمارها بالنسبة للبحرين ووصيفتها الهند.

وأعرب العداء البحريني علي خميس عن سعادته بهذه التجربة الناجحة، قائلا "ضم فريقنا فتاتين مدهشتين. سريعتان جدا. قويتان جدا. مثل الرجال. ركضنا بأربعة رجال!".