بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول سابقا الدور نصف النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى، ولحق بالياباني كي نيشيكوري إلذي ثأر لخسارته في النهائي قبل أربعة أعوام أمام الكرواتي مارين سيليتش.

في ربع النهائي الأربعاء، تغلب ديوكوفيتش (31 عاما)، السادس والمتوج بطلا عامي 2011 و2015 على ملاعب فلاشينغ ميدوز الصلبة، على الأسترالي جون ميلمان 6-3 و6-4 و6-4، فيما فاز نيشيكوري المصنف 19 والفائز على سيليتش السابع 2-6 و6-4 و7-6 (7-5) و4-6 و6-4.

ويلتقي &ديوكوفيتش في دور الأربعة مع نيشيكوري، فيما تجمع المباراة الثانية الإسباني رافايل نادال الأول وحامل اللقب مع الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثالث والمتوج بلقب وحيد في البطولات الكبرى وكان في فلاشينغ ميدوز بالذات عام 2009 بفوز ماراتوني على السويسري روجيه فيدرر 3–6 و7–6 (7–5) و4–6 و7–6 (7–4) و6–2 حارما إياه من تتويج سادس تواليا بعد أن احتكر اللقب من 2004 الى 2008.

وكان ميلمان حقق مفاجأة في الدور الرابع بإخراج فيدرر المصنف ثانيا. وحرمانه من الاستمرار في مشوار البحث عن اللقب السادس في البطولة الأميركية.

واحتاج ديوكوفيتش الباحث عن اللقب الرابع عشر في بطولات الغراند سلام ومعادلة رقم الاميركي الشهير بيت سامبراس، الى نحو ثلاث ساعات لإنهاء مغامرة الاسترالي.

-"في ساونا"-

وكانت الرطوبة مرة جديدة ملكة أمسية الأربعاء حيث وصلت الى 75%، واضطر ميلمان عندما كانت النتيجة 2-2 في المجموعة الثانية حيث لا يوجد تبديل للجهات بين طرفي المباراة، الى ترك الملعب لبرهة قصيرة فأثنى ديوكوفيتش على مبادرته واستغل الوقت لتغيير ملابسه من الرأس الى القدمين.

وسيطر ديوكوفيتش بشكل واضح على المجريات، وعسكست الاحصائيات هذا الواقع (24 خطأ مباشرا و53 ضربة رابحة مقابل 46 خطأ و30 ضربة لمنافسه)، لكنه لم ينجح في كسر إرسال منافسه إلا اربع مرات من أضل 20 فرصة سنحت له.

وقال بعد الفوز &"لقد أحرجني بشكل جدي. إنه من نوع اللاعب الذي يجعلك ترتكب أخطاء وتبحث عن النقطة. إنه حقا مقاتل إستثنائي".

وأضاف "يركض كثيرا إلى اليسار وإلى اليمين، ويجعلك من الناحية التكتيكية تقيم توازنا بين الصبر لانتزاع النقطة وأخذ المبادرة الهجومية لامتلاك الفرصة من خلال كرة قصيرة. لكن الكلام يبقى أسهل كثيرا من التطبيق الفعلي".

وأكد "لقد قاتلنا نحن الإثنان ضد الظروف المناخية السائدة. تنفسنا بكثرة وبدلنا ملابسنا كثيرا في المباراة، ومرات عدة منذ انطلاق البطولة من أجل البقاء على قيد الحياة في الملعب".

وتابع "هذا غير معقول، علي أن أحضر معي 10 قمصان في كل مباراة، وبعد كل شوطين أجد نفسي مبللا بالكامل. كنا نعتقد إننا في ساونا".

وغاب ديوكوفيتش الذي وضع بتتويجه قبل شهرين في ويمبلدون الانكليزية، حدا لعامين من التذبذب راوح بين اصابة في الكوع وانشغال بال، عن المشاركة العام الماضي، وهو بلغ نصف النهائي في آخر 11 ظهور له.

في المقابل، خاض ميلمان &في عمر الـ 29 ربع النهائي في إحدى البطولات الكبرى لأول مرة في مسيرته.

- نيشيكوري يثأر -

وفي مباراة ماراتونية استغرقت قرابة أربع ساعات. حقق نيشكيوري (28 عاما) فوزه التاسع على سيليتش في المواجهة الخامسة عشرة بينهما، وثأر لخسارته أمام الكرواتي في نهائي عام 2014 على الملعب عينه، أرثر آشي الرئيسي.

وأنهى سيليتش (29 عاما)، وصيف بطل استراليا المفتوحة مطلع العام الحالي ووصيف بطل ويمبلدون 2017، المجموعة الأولى في 35 دقيقة، وكان في موقف أقوى ومناسب لتحقيق الفوز بعد أن تقدم في الثانية 4-2، لكنه ارتكب أخطاء كثيرة، وفقد إرساله مرتين ثم خسر الثالثة وهي الأطول توقيتا (ساعة و7 دقائق) بشوط فاصل.

وأنعش الكرواتي العملاق آماله بالعودة بعد كسر إرسال الياباني في الشوط السابع من المجموعة الرابعة وانهائها لمصلحته 6-4 مدركا التعادل (2-2)، لكن الكلمة الفصل كانت لنيشيكوري في المجموعة الخامسة الحاسمة بعدما استولى على إرسال منافسه الذي بدا فاقد التركيز.

وسيسمح هذا المشوار النيويوركي الناجح حتى الآن للياباني الذي هبط الى المركز 39 عالميا بداية نيسان/ابريل الماضي --الأدنى له منذ تشرين الأول/اكتوبر 2011-- على أقل تقدير بطرق باب نادي العشرة الاوائل في التصنيف العالمي الإثنين المقبل غدة انتهاء البطولة الاخيرة في روزنامة الموسم.