سيعود كيمي رايكونن الى "حيث بدأ كل شيء" بعدما أعلن فيراري الثلاثاء أن سائقه الفنلندي المخضرم سيترك الفريق في نهاية الموسم الحالي من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، وذلك من أجل العودة الى فريق بداياته ساوبر، فيما سيكون الفرنسي الشاب شارل لوكليرك خلفا له.

وقال الفريق الإيطالي في بيان "يعلن فريق فيراري أنه في نهاية موسم 2018 سيترك رايكونن منصبه الحالي"، مضيفا "خلال هذه السنوات، قدم كيمي مساهمة أساسية للفريق، كسائق وكإنسان. كان دوره حاسما في نمو الفريق، وكان في الوقت ذاته يعمل لصالح الفريق على الدوام".

وتابع "كبطل عالم مع سكوديريا فيراري، سيبقى دائما جزءا من تاريخ فريقنا وعائلتنا. نشكر كيمي على كل ذلك ونتمنى له ولعائلته مستقبلا مزدهرا".

وعاد الفنلندي البالغ 38 عاما الى فيراري عام 2014 بعد أن دافع عن ألوانه من 2007 حتى 2009 حين قاده الى لقبه الأخير في بطولة العالم عام 2007، لكنه لم يفز بأي سباق منذ أن انضم اليه مجددا من فريق لوتوس.

وسيعود السائق الفنلندي الذي يحتل حاليا المركز الثالث في ترتيب هذا الموسم خلف بطل العالم سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون وزميله في فيراري الألماني سيباستيان فيتل، الى ساوبر الذي بدأ معه مشواره في بطولة العالم عام 2001.

- "العودة الى حيث بدأ كل شيء" -

وغرد رايكونن على تويتر "خمنوا من عاد؟! للموسمين المقبلين مع ساوبر أف 1 تيم! شعور جيد بأن تعود الى حيث بدأ كل شيء!"، وذلك بصحبة صورة له من أيام موسمه الأول في بطولة العالم بألوان ساوبر الذي قال بدوره في بيان "يسعد فريق الفا روميو ساوبر اف 1 أن يعلن بأن كيمي رايكونن سينضم الى الفريق اعتبارا من 2019. وقع بطل العالم لعام 2007 عقدا معنا للموسمين المقبلين".

وأشار مدير ساوبر الفرنسي فريديريك فاسور الى أن التعاقد مع رايكونن الذي ابتعد عن الفورمولا واحد لموسمين بعد تركه فيراري في 2009 قبل العودة خلف مقود لوتوس في 2012، يشكل "دعامة مهمة في مشروعنا، ويقربنا أكثر من تحقيق هدفنا المتمثل في إحراز تقدم كبير كفريق في المستقبل القريب".

وواصل "موهبة كيمي التي لا شك فيها، وخبرته الهائلة في الفورمولا واحد، لن تساهمان وحسب في تطوير سيارتنا، بل ستسرعان أيضا في نمو وتطور فريقنا ككل. معا، سنبدأ موسم 2019 بأسس قوية، مدفوعين بالتصميم على الكفاح من أجل النتائج التي تهمنا".

وجاء الاعلان عن رحيل رايكونن بعد صعوده على منصة التتويج للمرة الـ100 في مسيرته من أصل 287 سباقا في الفئة الأولى، وذلك بحلوله ثانيا في 2 أيلول/سبتمبر خلال جائزة إيطاليا الكبرى على حلبة مونزا.

- "الأحلام تتحول الى حقيقة" -

وعودة رايكونن الى ساوبر الذي دافع عن ألوانه لموسم واحد قبل الانتقال الى ماكلارين-مرسيدس حتى 2006، فتحت الباب أمام انضمام لوكليرك (20 عاما) الى "سكوديريا" التي تخرج منها كسائق قبل أن يخوض مع ساوبر في 2018 موسمه الأول في الفئة الأولى.

وقال فيراري في بيان "تعلن سكوديريا فيراري أنه للموسم المقبل من بطولة العالم للفورمولا واحد، سيقود شارل لوكليرك للفريق الى جانب سيباستيان فيتل".

وقدم لوكليرك، المولود في موناكو، موسما أول واعدا في الفئة الأولى ودخل في النقاط أربع مرات من أصل 14 سباقا، وأبرز نتائج السائق الذي يدير أعماله نيكولا تود، نجل رئيس الاتحاد الدولي للسيارات ومدير فيراري السابق جان تود، إنهائه جائزة أذربيجان الكبرى في المركز السادس.

وبعد الاعلان عن انضمامه للفريق الإيطالي، غرد لوكليرك، الفائز بلقب فئة جي بي 3 عام 2016 وفورمولا 2 عام 2017، على تويتر قائلا أن "الأحلام تتحول الى حقيقة. سأقود لسكوديريا فيراري لموسم 2019 من بطولة العالم للفورمولا واحد"، مضيفا "سأكون ممتنا للأبد لسكوديريا فيراري على الفرصة التي حصلت عليها، ولنيكولا تود على مساندتي منذ 2011، وعائلتي".