أفسد الجنوب افريقي كيفن أندرسون والأميركي جاك سوك خوض السويسري روجيه فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش مباراة في الزوجي جنبا الى جنب للمرة الأولى، بفوزهما عليهما في كأس لايفر الاستعراضية في كرة المضرب.

وفي اليوم الأول من الكأس المقامة في مدينة شيكاغو الأميركية وتستمر حتى الأحد، خسر السويسري المصنف ثانيا عالميا والصربي الثالث، في مباراة الزوجي نتيجة 7-6 و3-6 و6-10، لينتهي اليوم الأول بتقدم "فريق أوروبا" على "فريق العالم" بنتيجة 3-1.

وفي مباريات سابقة الجمعة، فاز البلغاري غريغور ديميتروف على الأميركي فرانسيس تيافو 6-1، 6-4، والبلجيكي دافيد غوفان على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان 6-4، 4-6، 11-9، والبريطاني كايل إدموند على الأميركي سوك 6-4، 5-7، 10-6.

وتقام الكأس في نسختها الثانية في الولايات المتحدة (أقيمت نسخة 2017 في العاصمة التشيكية براغ)، ويشارك فيها 12 من أفضل اللاعبين عالميا موزعين على فريقين. ونظرا لطبيعتها الاستعراضية، تكون مباريات الكأس أقصر مدة من المباريات الرسمية، اذ يفوز بها اللاعب الذي يسبق منافسه الى التقدم بمجموعتين. وفي حال تعادلهما بمجموعة لكل منهما، يخوض اللاعبان مباشرة شوطا فاصلا من عشر نقاط.

ويفوز بالكأس الفريق الذي يحقق 13 نقطة. وتقام أربع مباريات في كل يوم من المنافسات، وتحتسب النقاط كالآتي: نقطة للفريق عن كل مباراة يفوز بها الجمعة، نقطتان عن كل فوز السبت، وثلاث نقاط عن كل فوز الأحد.

وتقام يوميا ثلاث مباريات في الفردي ومباراة واحدة في الزوجي. ويقود الفريق الأوروبي اللاعب السويدي السابق بيورن بورغ، بينما يتولى النجم الأميركي السابق جون ماكنرو قيادة فريق العالم. ويضم فريق أوروبا، إضافة الى فيدرر وديوكوفيتش وديميتروف وإدموند وغوفان، الألماني ألكسندر زفيريف، بينما يضم فريق العالم سوك وشفارتسمان وتيافو وأندرسون والأسترالي نيك كيريوس والأميركي جون ايسنر.

وتحمل الكأس اسم لاعب كرة المضرب الأسترالي السابق رود لايفر الذي أحرز 200 لقب في دورات كرة المضرب في فردي الرجال (رقم قياسي)، منها 11 لقبا في بطولات الغراند سلام، إضافة الى خمسة ألقاب في كأس ديفيس مع منتخب بلاده.

وأطلقت الكأس العام الماضي بمبادرة من فيدرر على وجه الخصوص، وفاز بها الفريق الأوروبي العام الماضي 15-9.

وهي تشابه كأس رايدر في الغولف التي تقام مرة كل عامين بين فريقين من الولايات المتحدة وأوروبا. وتستضيف فرنسا النسخة المقبلة من كأس رايدر بين 28 أيلول/سبتمبر الحالي و30 منه.