شهدت دورة الالعاب الاولمبية الشتوية ثالث حالة منشطات وكان بطلها هذه المرة لاعب الهوكي على الجليد السلوفيني زيغا يغليتش الذي تم ايقافه مؤقتا كما اعلنت الثلاثاء محكمة التحكيم الرياضي، الجهة المسؤولة عن حالات المنشطات خلال دورة بيونغ تشانغ.

وبات الفرنسي مارتان فوركاد اكثر الرياضيين تتويجا في بيونغ تشانغ بفوزه بذهبية الفرق في سباق التتابع المختلط لرياضة البياتلون (تتضمن الرماية وتزلج المسافات الطويلة)، هي الثالثة له في النسخة الحالية.

-ثالث حالة منشطات-

اكدت محكمة التحكيم الرياضي في بيان رسمي لها انه ثبت تناول يغليتش مادة فينوتيرول على اثر فحص للمنشطات خضع له خلال منافسات بيونغ تشانغ، مشيرة الى قبوله عقوبة الايقاف المؤقت بحقه.

يذكر ان محكمة التحكيم الرياضي هي المولجة النظر في قضايا المنشطات خلال الالعاب الشتوية الحالية، وقد نقلت مقرها مؤقتا من لوزان الى بيونغ تشانغ.

واشارت محكمة التحكيم الرياضي الى ان اللاعب الذي يدافع عن الوان نادي نيفتيخيميك نينكامسك الروسي هو "بطبيعة الحال موقوف من جميع المنافسات المتبقية في بيونغ تشانغ وسيغادر القرية الاولمبية في الساعات الاربع والعشرين القادمة".

واضافت بانها ستدرس ملف الرياضي على ان "تعلن قرارها بعد نهاية الالعاب".

وفي المباريات الثلاث الاولى في صفوف منتخب سلوفينيا سجل يغليتش خلال ضربات الترجيح في المباراة التي انتهت بفوز منتخب بلاده 3-2.

وخسرت سلوفينيا اليوم الثلاثاء امام النروج 1-2 في مباراة الملحق لبلوغ الدور ربع النهائي من مسابقة الهوكي على الجليد.

وهي ثالث حالة منشطات خلال هذه الالعاب بعد الياباني كي سايتو (المضمار القصير) والروسي الكسندر كروشيلنيتسكي (كيرلينغ) الذي يشارك تحت العلم الاولمبي.

وكان سايتو اول لاعب ياباني تثبت الفحوصات تناوله منشطات في تاريخ مشاركات اليابان في الالعاب الاولمبية وقد طرد منها مباشرة.

اما كروشيلنتسكي فان مسألة تناوله منشطات تنذر بعواقب وخيمة على بلاده اذ ان اللجنة الاولمبية الدولية ستقرر رفع الايقاف عن روسيا والسماح برفع علمها من عدمه قبل حفل الختام الاحد.

وقال المتحدث باسمها مارك ادامز ردا على سؤال حول ما اذا من الممكن السماح برفع العلم الروسي في حفل الختام ان اللجنة ستدرس ما اذا كانت روسيا استجابت "لنص وروح حكم (ديسمبر)، في اشارة الى قرار الايقاف الذي فرضته على اللجنة الاولمبية الروسية في كانون الاول/ديسمبر 2017.

وتابع "اذا لم يكن الامر كذلك سيكون هناك من الواضح عواقب".

واوضح ان اللجنة الاولمبية الدولية التزمت بقرار السماح بمشاركة الرياضيين الروس "النظيفين" في بيونغ تشانغ، مؤكدا انهم "خضعوا لاختبارات بمستويات كبيرة اكثر من غيرهم".

ونفى كروشيلنتسكي اليوم ان يكون "استخدم عمدا مادة محظورة، موضحا انه "صدم" باكتشاف آثار ملدونيوم في عيناته.

وقال كروشيلنتسكي في بيان نشره موقع الاتحاد الروسي للكيرلينغ: "انني على استعداد ان اقول صراحة انني لم استخدم ابدا اي مادة محظورة او اي وسيلة اخرى غير مشروعة في اي مرحلة من مسيرتي الرياضية"، مضيفا: "أنا أعارض بشكل قاطع تعاطي المنشطات ولقد سعيت دائما وبصرامة الى اتباع جميع قواعد مكافحة المنشطات".

وتابع كروشيلنتسكي الذي احرز برونزية الزوجي المختلط مع زوجته اناستاسيا بريزغالوفا: "انها ليست فقط صدمة، ولكن أيضا ضربة كبيرة لسمعتي ومسيرتي الرياضية"، مبرزا ان "الشخص الوحيد الذي ليس له نية سليمة هو القادر على التنشط خاصة ان الامر يتعلق بالملدونيوم حيث مستوى الفحوصات عشية الاولمبياد يكون على اعلى مستوى".

وختم انه "أكثر اهتماما من أي جهة أخرى بتحقيق سريع لتوضيح أسباب ما حدث".

-لقب اولمبي ثالث لفوركاد-

وأصبح الفرنسي مارتان فوركاد اكثر الرياضيين تتويجا في دورة بيونغ تشانغ بفوزه بذهبية الفرق في سباق التتابع المختلط لرياضة البياتلون.

وجاءت النروج حاملة اللقب قبل اربع سنوات، ثانية ونالت الفضية وايطاليا ثالثة وحصلت على البرونزية. بيد ان المانيا التي حلت رابعة تقدمت باحتجاج لدى المنظمين لزعمها بان متزلجا ايطاليا اعاق منافسه الالماني.

والذهبية هي الثالثة لفوركاد في هذه الالعاب بعد الاولى في سباق المطاردة (12,5 كلم) الاثنين الماضي وسباق 15 كلم اول من امس الاحد، فاصبح الرياضي الفرنسي الاكثر تتويجا على الاطلاق ايضا في الالعاب الاولمبية الشتوية والصيفية معا بحصوله على خمس ميداليات من المعدن النفيس.

وكان فوركاد احرز ذهبيتين في العاب سوتشي عام 2014.

ويستطيع فوركاد رفع عدد ميدالياته من المعدن الاصفر الى 4 في الالعاب و6 في المطلق، خلال سباق التتابع للرجال في 29 الحالي.

- كندا تحصد الذهب -

وضربت كندا بقوة في الفترة الصباحية اليوم الثلاثاء بحصدها ذهبيتي سباق نصف انبوب والرقص على الجليد.

في الفئة الاولى، احرزت الكندية كايسي شارب ذهبية نصف انبوب (هاف بايب) ضمن منافسات التزلج البهلواني.

وحققت شارب حركات بهلوانية مبهرة لتسجل علامة 80ر95 في محاولتها الثانية، في حين حلت الفرنسية ماري مارتينو ثانية (60ر92) والاميركية بريتا سيغورني ثالثة (60ر91).

اما الاميركية الاخرى مادي باومان حاملة ذهبية سوتشي قبل اربع سنوات فخرجت عن المسار وتعرضت لاصابة استدعت تدخل الاطباء.

وقالت شارب التي لفت نفسها بالعلم الكندي بعد احرازها المركز الاول "انه شعور رائع، اكاد لا اصدق ما حصل".

واضافت "لقد بذلت جهودا كبيرة لكي اصل الى هنا".

كما احرز الثنائي الكندي المؤلف من تيسا فيرتيو وسكوت موير ذهبية الرقص على الجليد في اطار منافسات التزحلق الفني على الجليد.

وتقدم المنتخب الكندي على نظيره الفرنسي المؤلف من غابرييلا باباداكيس وغيوم سيزورون في حين جاءت الاميركية مايا وشقيقيها اليكس شيبوتاني في المركز الثالث.

وهي الذهبية الثانية للثنائي في هذه الالعاب بعد قيادتهما كندا ايضا الى احراز مسابقة الفرق الاسبوع الماضي، علما بانها توجا ايضا بذهبية مسابقة اليوم في العاب فانكوفر عام 2010.

ويضم سجل الثنائي ايضا ميداليتين فضيتين في فانكوفر وسوتشي ما يجعل منهما الاكثر حصدا للميداليات في التزحلق الفني على الجليد.

وقالت فيرتيو بعد التتويج "مدهش. كانت لحظة رائعة ان نقوم بعرضنا في النهاية. كانت المجموعة قوية جدا في المنافسات النهائية، الضغوطات كانت عالية جدا لكني سعيدة جدا بالعرض الذي قدمناه".

وحققت المانيا الثلاثية في الثنائية الشمالية حيث احرز يوهانيس ريدتسيك الذهبية امام مواطنيه فابيان ريسل واريك فرنتسل.