القاهرة: ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية السبت ان رئيس الوزراء المكلف هشام قنديل سيعلن تشيكلته الحكوميه الخميس القادم بعد شهر من تولي الرئيس الجديد محمد مرسي المنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين مهام منصبه.

وكان قنديل، وزير الري والموارد المائية في حكومة تصريف الاعمال الحالية، قد بدا فور تعيينه الاسبوع الماضي مشاورات لاختيار فريقه الحكومي.

واوضحت الوكالة ان قنديل قال انه سيعلن التشكيلة النهائية للحكومة الخميس.

وستحل هذه الحكومة الجديدة محل حكومة تسيير الاعمال التي عينها الجيش الذي تخلى له الرئيس السابق حسني مبارك عن السلطة لدى تنحيه في شباط/فبراير 2011 تحت ضغط الشارع.

وقد تولى مرسي، القيادي السابق في جماعة الاخوان المسلمين، الرئاسة في 30 حزيران/يونيو الماضي لكن الجيش مازال يملك سلطة التشريع بعد ان الغت المحكمة الدستورية العليا الانتخابات البرلمانية الاخيرة التي حقق فيها التيار الاسلامي فوزا ساحقا وذلك لوجود عوار دستوري في قانون الانتخابات.

واكد قنديل ان حكومته ستتكون من تكنوقراط وان اختيار الوزراء لن يكون على اساس التوجهات السياسية وانما على اساس quot;الكفاءةquot;.

ومنذ سقوط مبارك، تشهد مصر، اكبر بلد عربي من حيث عدد السكان مع اكثر من 82 مليون نسمة، ازمة اقتصادية حادة مع انخفاض حركة السياحة وانهيار الاستثمارات الخارجية ونقص الاحتياطي من العملات الصعبة وتفاقم العجز في الموازنة.