الرئيس المصري مجتمعًا مع رئيس الحكومة المكلف

بعد شهر من تولي الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، المنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين، مهام منصبه، يعلن رئيس الوزراء المكلف هشام قنديل تشكيلته الحكومية الخميس القادم.


القاهرة: يعلن هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء المصري المكلف، أعضاء حكومته يوم الخميس المقبل. وكان قنديل، وزير الري والموارد المائية في حكومة تصريف الاعمال الحالية، قد بدأ فور تعيينه الاسبوع الماضي مشاورات لاختيار فريقه الحكومي. وستحل هذه الحكومة الجديدة محل حكومة تسيير الاعمال التي عينها الجيش الذي تخلى له الرئيس السابق حسني مبارك عن السلطة لدى تنحيه في شباط/فبراير 2011 تحت ضغط الشارع.

وقد تولى مرسي، القيادي السابق في جماعة الاخوان المسلمين، الرئاسة في 30 حزيران/يونيو الماضي لكن الجيش مازال يملك سلطة التشريع بعد أن الغت المحكمة الدستورية العليا الانتخابات البرلمانية الاخيرة التي حقق فيها التيار الاسلامي فوزًا ساحقًا، وذلك لوجود عوار دستوري في قانون الانتخابات. واكد قنديل أن حكومته ستتكوّن من تكنوقراط وأن اختيار الوزراء لن يكون على اساس التوجهات السياسية وانما على اساس quot;الكفاءةquot;.

ومنذ سقوط مبارك، تشهد مصر، اكبر بلد عربي من حيث عدد السكان مع اكثر من 82 مليون نسمة، ازمة اقتصادية حادة مع انخفاض حركة السياحة وانهيار الاستثمارات الخارجية ونقص الاحتياطي من العملات الصعبة وتفاقم العجز في الموازنة.

ونقلت صحيفة الأهرام عن قنديل عقب لقائه رئيس الجمهورية، محمد مرسي، ظهر أمس السبت، quot;استعرضنا أهم ملامح التشكيل الوزاري، وسيتم إعلان التشكيل النهائي في مؤتمر صحفي يوم الخميس المقبلquot;.
وافادت تقارير اعلامية مصرية بأن قنديل حسم اختياراته في ما يتعلق بنحو 20 وزارة تقريبًا بينما ستتطلب الوزارات الأخرى المزيد من المشاورات.

وكان قنديل، قال في مؤتمر صحافي عقد الاربعاء، إنه سينتهي من اختيار تشكيلة الحكومة الجديدة وسيعلنها خلال أيام، مشيرًا إلى أنه قابل عددًا كبيرًا من المرشحين، وأن الكفاءة وحدها لا تحكم اختياره، لكن هناك مهارات أخرى الى جانب الكفاءة كالخبرة الإدارية والنظرة المستقبلية.

وقال قنديل إنه يدرس استحداث وزارة للاستثمار، أو دمجها مع وزارة أخرى، وكذلك توجد طروحات لإنشاء وزارة لشؤون أفريقيا وحوض النيل، لترعى شؤون العلاقات المصرية في الدول الأفريقية، خصوصا دول حوض النيل، نظرًا quot;لحساسية الملفquot; بالنسبة للأمن القومي لمصر.

ورفض قنديلالتعليق على آلية اختياره المرشحين لمناصب الوزارات السيادية، وهي الدفاع والداخلية والخارجية. وأوضح أن مهام الحكومة الجديدة ستقوم على تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس محمد مرسي، مشيراً إلى أن الانتهاء من التشكيل الوزاري سيستغرق أيامًا عدة لمنح كل مرشح فترة كافية للتعرف على خبراته وسيرته الذاتية.

ومن جهة أخرى، قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، ياسر علي، إن الفريق الرئاسي من نواب ومستشاري الرئيس سيعلن عنه يوم الخميس المقبل.

وأوضح أن تأجيل الإعلان عن تشكيل الفريق الرئاسي هدفه إتاحة المزيد من المشاورات للتوصل إلى أفضل تشكيل، تكون لديه القدرة على تنفيذ برنامج الرئيس ويواجه التحديات الصعبة في تلك المرحلة الدقيقة التي تعيشها مصر.