تستعد إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لتغيير سفيرها في الرياض، مشيرة إلى أن السفير المقبل سيكون جوزيف ويستفال الوكيل الحالي لوزارة الدفاع.
وحسب صحيفة (واشنطن بوست)، فإنّ العميد المتقاعد جيم سميث، السفير الحالي في المملكة العربية السعودية سيترك مكانه قريبًا لوكيل شؤون الجيش في الإدارة الأميركية جوزيف ويستفال، الذي يعدّ ثاني أرفع شخصية مدنية في الجيش الأميركي.
وأمضى ويستفال جزءًا مهماً من حياته المهنية في الإدارات الأميركية مكلفاً بشؤون الجيش، وذلك منذ أواخر القرن الماضي. كما لويستفال، المولود في العاصمة التشيلية سانتياغو، خبرة في الكونغرس، لاسيما أنه عمل مساعداً في لجنة الموازنة لمجلس النواب.
وأضافت الصحيفة أنّ تعيين ويستفال إذا تم فسيعني ذلك أنه سيلعب دوراً حيويًا في دولة على علاقة مهمة بالحرب السورية، وكذلك في إدارة العلاقات بين واشنطن والرياض في ضوء احتمال ذوبان الجليد في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران.
مواليد تشيلي
والسفير المنتظر ويستفال من مواليد العام 1948في سانتياغو عاصمة تشيلي، وهو الرقم 30 الذي يحتل منصب وكيل وزارة الدفاع والضابط الأول في شؤون الإدارة. وهو صاحب خبرة طويلة في الشؤون الإدارية والأكاديمية.
وكان ويستفال عمل مستشارًا ومحاضرًا للشؤون السياسية في جامعة ماين، ونائبًا اول لشؤون الابحاث ومحاضرًا في شؤون الدراسات البيئية في نيو سكول في نيويورك.
كما عمل ويستفال في فريق الدفاع للفترة الانتقالية لإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، كما عمل لـ12 عامًا قبل ذلك في المجال الأكاديمي كبروفيسور في كلية العلوم السياسية في جامعة اوكلاهوما حتى اصبح رئيسًا لهذا القسم حتى انتقاله محاضرًا في جامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة.
وعمل ويستفال كمساعد لوزير الدفاع الأميركي ما بين عامي 1998و2001 كما أنه عمل لفترة من الزمن كمستشار لشؤون السياسات في الكونغرس، وكذلك عمل كمستشار للمصادر المائية في وكالة البيئة الأميركية.
وكان السفير الأميركي المنتظر لدى السعودية تحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة اديلفي ودرجة الماجستير من جامعة أوكلاهوما ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ميسوري. وهو يتحدث الاسبانية بطلاقة، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء وجد لستة أحفاد.