: آخر تحديث

الجيش السوري يستعيد السيطرة على معبر القنيطرة في الجولان

nbsp;

القدس:nbsp;اكد مصدر امني اسرائيلي أن قوات النظام السوري استعادت الخميس السيطرة على المعبر الوحيد في خط وقف اطلاق النار بين اسرائيل وسوريا في مرتفعات الجولان بعد أن كان مسلحو المعارضة السورية سيطروا عليه في وقت سابق.
وقال المصدر الذي اشترط عدم ذكر اسمه إن quot;الجيش السوري استعاد السيطرة على المعبر. تسمع اصوات انفجارات من وقت الى آخر، لكن اقل بكثير من الصباحquot;.
nbsp;
وكان رئيس عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة ايرفيه لادسو أكد الخميس وقوع quot;حوادثquot; عند معبر القنيطرة على خط وقف اطلاق النار بين سوريا واسرائيل، والذي اكدت اذاعة الجيش الاسرائيلية وقوعه بأيدي مسلحي المعارضة.
وقال لادسو لصحافيين quot;نتابع بأكبر قدر من الاهتمام الوضع في الجولان، المنطقة الحساسة. قمنا بتعديل وضع قوة الامم المتحدة (المتمركزة على الجولان) واخذنا في الاعتبار خصوصًا امن عامليناquot;.
nbsp;
وفي وقت سابق سيطر مقاتلون من المعارضة السورية المناهضة للرئيس بشار الاسد على معبر القنيطرة في الجولان المحتل على الحدود مع اسرائيل، على ما اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي الخميس نقلاً عن مسؤولين عسكريين.
nbsp;
وقالت الاذاعة إن quot;الجيش يؤكد أن معبر القنيطرة سقط بأيدي المقاتلينquot;، فيما رفض ناطق عسكري التعليق على الخبر في اتصال اجرته معه وكالة فرانس برس.
واضافت الاذاعة أن المواجهات لا تزال مستمرة في البلدة التي تحمل الاسم نفسه والقريبة من المعبر.
nbsp;
واكدت مصادر في قوات الامن الاسرائيلية حصول تبادل لاطلاق النار حول المعبر لكنها اضافت أنه من غير الممكن التحديد ما اذا تمت السيطرة عليه.
وقال احد هذه المصادر لوكالة فرانس برس: quot;هناك تبادل لاطلاق النار هناك. المواجهات مستمرة ومن الصعب تحديد الجهة المسيطرةquot;.
nbsp;
وتابع المصدر أن الجيش حذّر المزارعين من الاقتراب من المنطقة.
واوضح أن عددًا غير محدد من الجنود السوريين نقلوا الى مستشفى في شمال اسرائيل لتلقي العلاج.
nbsp;
واضاف: quot;هناك، على ما يبدو، مصابون بجروح خطيرة من جنود (الجيش) السوري بين الذين نقلوا الى المستشفى في صفدquot; (الجليل بشمال اسرائيل).
وتعذر على متحدثة باسم مستشفى زئيف في صفد تأكيد المعلومات وفضلت أن يتم الاتصال بالجيش.
nbsp;
وفي الاشهر الثلاثة الماضية عبر 16 جريحًا الحدود لتلقي العلاج في المستشفى.
وكانت اسرائيل سيطرت على قسم كبير من هضبة الجولان في 1967 وضمته في 1981 وهو ما لم تعترف به الاسرة الدولية.
nbsp;
ولا تزال سوريا واسرائيل في حالة حرب.

الجيش السوري يقصف بلدة شمال القصير
nbsp;
تعرّضت بلدة البويضة الشرقية، التي لجأ اليها آلاف النازحين والمقاتلين من مدينة القصير قبل سقوطها في أيدي القوات النظامية السورية وحزب الله اللبناني، لقصف اليوم الخميس، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بريد الكتروني: quot;تتعرض مناطق في بلدة البويضة الشرقية بريف القصير لقصف من القوات النظامية السورية التي استخدمت الطائرات الحربية في القصفquot;.
واوضح مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس أن quot;مئات المدنيين والجرحى لجأواquot; الى هذه البلدة قبل وبعد سقوط القصير، مشيرًا الى أن quot;500 جريح على الاقل كانوا نقلوا الى البويضة الشرقية قبل بدء الهجوم على المدينة في 19 ايار/مايو.
وسيطرت قوات النظام السوري وحزب الله على مدينة القصير الاربعاء بعد حصار استمر سنة ومعارك طاحنة لاكثر من اسبوعين. ولا تزال اجزاء من بلدة الضبعة المحاذية للقصير من جهة الشمال تحت سيطرة مقاتلي المعارضة الذين يتواجد البعض منهم ايضًا، بحسب المرصد وناشطين، في بساتين محيطة بالمدينة.
الا أن البويضة الشرقية هي النقطة الاخيرة في ريف القصير الجنوبي التي لا تزال في عهدة المعارضة المسلحة. ويؤكد ناشطون معارضون أنها تعاني من ظروف انسانية سيئة جداً، في ظل نقص في المواد الغذائية والادوية والعلاجات الطبية.

اطلاق نداء عاجل للصليب الاحمر لجمع 75 مليون دولار للاجئين السوريين
واطلق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر الخميس نداء عاجلاً لجمع 71,5 مليون فرنك سويسري (75,3 مليون دولار) لدعم اللاجئين السوريين في المنطقة، داعيًا المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم لهم.
وقال ستيفن ماكاندرو، رئيس العمليات الطارئة لأزمة سوريا لدى الاتحاد، خلال مؤتمر صحافي في عمان إن quot;الاحتياجات في ازدياد، ونحتاج مزيدًا من الدعم وهذا انعكاس للاحتياجات المتزايدة في الدول المجاورة لسوريا، فكل يوم هناك من يفر الى دول الجوار ويفرض المزيد من الضغط على هذه الدولquot;.
واضاف أن quot;الاتحاد اطلق نداءات مختلفة، جميعها ينقصها التمويل. وحتى اليوم لم تتم تغطية سوى نحو 20% من قيمتهاquot;.
وقدم ماكاندرو عرضًا اوضح فيه أن quot;نداء أوليًا لجمع مبلغ 4,6 ملايين فرنك سويسري صدر في كانون الثاني/يناير 2013، بهدف مساعدة النازحين إلى لبنان والأردن والعراق، وتمت زيادة المبلغ المنشود من هذا النداء الآن الى 27,4 مليون فرنك سويسري (نحو 30 مليون دولار)quot;.
واضاف أن quot;ثمة نداء آخر مستقلاً خاصًا باللاجئين الفارين إلى تركيا، صدر في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، وتمت مراجعته الآن وزيادة المبلغ المنشود جمعه من 32,3 إلى 44,1 مليون فرنك سويسري (نحو48 مليون دولار)quot;.
ويسعى الاتحاد من خلال هذا النداء العاجل الى تقديم العون لنحو 137 الف شخص في لبنان و65 الفًا في الاردن و56 الفًا في العراق، وحوالي 60 الف شخص في تركيا.
من جانبه، قال الياس غانم، مدير الاتحاد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا quot;نحن نحتاج الى مزيد من الدعم للاستمرار بالقيام بواجباتناquot;.
واضاف: quot;حتى الآن فإن التجاوب ليس مع نداءاتنا فقط وانما مع الازمة ككل لم يرتقِ الى مستوى حجم الازمةquot;.
وقال غانم إن quot;الاحتياجات هائلة، وهناك ضعفاء بحاجة وبشكل عاجل الى دعم اكبر وحماية ومساعدة لتأمين احتياجاتهم الاساسية وحقوقهم ولحماية كرامتهم الانسانيةquot;.
ويهدف النداء لتقديم مزيد من الدعم الطبي والمساعدات الغذائية والمادية وتأمين الحماية للاجئين السوريين.
ووفقًا للامم المتحدة، فإن اكثر من 1,6 مليون سوري فروا من بلادهم الى الدول المجاورة منذ بداية النزاع في آذار/مارس 2011 والذي اسفر حتى الآن عن مقتل اكثر من 94 الف شخص.
واضافة الى هذا العدد، تقول الامم المتحدة إن اكثر من 4,25 ملايين سوري نزحوا داخل سوريا.
nbsp;
الظواهري يدعو للحؤول دون اقامة نظام موالٍ للولايات المتحدةnbsp;في سورياnbsp;
nbsp;
في سياق آخر، دعا زعيم تنظيم القاعدة في تسجيل صوتي تم بثه على الانترنت الخميس المجموعات الجهادية المقاتلة في سوريا الى الاتحاد للحؤول دون اقامة نظام موالٍ للولايات المتحدة في البلاد.
وقال الظواهري في رسالته التي نقلتها المواقع الاسلامية: quot;يا اسود الاسلام في الشام اجتمعوا واتحدوا وتوافقوا وتعاهدوا على ألا تلقوا سلاحكم ولا تغادروا خنادقكم حتى تقوم في الشام الرباط والجهاد دولة اسلامية تسعى لاعادة الخلافةquot;.
nbsp;
وحذّر المقاتلين الجهاديين من أن quot;اميركا وعملاءَها واحلافها يريدون منكم أن تسفكوا دماءكم ... لتسقطوا الحكم العلوي المجرم، كي ينصبوا من بعده حكومة موالية لهم محافظة على امن اسرائيل تتمرد على الشريعة الاسلامية وتخضع للشرعية الدوليةquot;.
وتابع في الرسالة التي حملت عنوان quot;65 عاماً على قيام دولة الاحتلال الاسرائيليquot; أن quot;الجهاد في الشام بفضل الله يسعى لاقامة خلافة اسلامية مجاهدة تواصل تضحياتها وعطاءها وبذلها حتى ترفع راية الاسلام والجهاد باذن الله وقوته فوق قمة جبة المكبر في القدسquot;.
nbsp;
واضاف quot;يا اسود الاسلام في شام الرباط والجهاد إن فلسطين التي سلبت منا منذ 65 عامًا يعود الامل في استرجاعها بجهادكم المباركquot;.
nbsp;
النمسا ستسحب قواتها من هضبة الجولانnbsp;
اعلن المستشار النمساوي ونائبه الخميس ان النمسا ستسحب جنودها ال378 العاملين في اطار قوة الامم المتحدة لفض الاشتباك في الجولان.
وقال المستشار فرنر فيمان ونائبه وزير الخارجية النمساوي مايكل سبيندليغر في بيان مشترك quot;اظهرت احداث هذا الصباح انه لا يمكن الانتظار اطولquot;، في اشارة الى الاشتباكات التي دارت حول نقطة عبور على خط وقف اطلاق النار مع اسرائيل في هضبة الجولان.
واعلنا لتبرير سحب الكتيبة النمساوية من قوة الامم المتحدة quot;نولي الاولوية لامن جنودنا وجندياتنا وبالتالي فان هذا القرار ضروريquot;.
والخميس اعلن وزير الدفاع النمساوي جيرالد كلاغ في مؤتمر صحافي ان الانسحاب سيستغرق quot;ما بين اسبوعين الى اربعة اسابيعquot;، وان طلائع الجنود قد تغادر الجولان في 11 حزيران/يونيو اثناء التبديل المقبل للقوة. واضاف quot;انه موعد واقعيquot;.
واعربت اسرائيل عن quot;اسفهاquot; لانسحاب النمسا من قوة الامم المتحدة لفض الاشتباك المنتشرة منذ 1974 للعمل على احترام وقف اطلاق النار بين الدولة العبرية وسوريا في هضبة الجولان، والتي تعد الف جندي.
وقالت الخارجية الاسرائيلية في بيان الخميس quot;ناسف لهذا القرار ونامل ان لا يؤدي الى تصعيد اضافي في المنطقةquot;.
والخميس استعاد الجيش السوري السيطرة على القنيطرة على خط وقف اطلاق النار مع اسرائيل في هضبة الجولان التي استولى عليها مقاتلو المعارضة صباحا.
وفي منتصف ايار/مايو هددت النمسا بسحب قواتها من الجولان في حال لم يتم التمديد بعد الاول من حزيران/يونيو للحظر على الاسلحة لسوريا بقرار من الاتحاد الاوروبي في نهاية شباط/فبراير خشية عدم التمكن من ضمان سلامة جنودها.
وخلال اجتماع وزراء الخارجية ال27 في 27 ايار/مايو في بروكسل قرر الاتحاد الاوروبي رفع حظر الاسلحة الى مقاتلي المعارضة وابقاء العقوبات المفروضة منذ عامين على نظام بشار الاسد.
وكانت النمسا في 30 نيسان/ابريل احدى الدول الثلاث مع الفيليبين والهند التي تؤلف قوة فض الاشتباك في الجولان (حوالى الف جندي). وقبل اشهر سحبت كل من كندا واليابان وكرواتيا جنودها من هذه القوة.
وينتشر الجنود النمساويون في هضبة الجولان منذ تشكيل هذه القوة في 1974 في اكبر انتشار لجنود نمساويين في الخارج.

nbsp;
الفيليبين تؤكد اصابة احد عناصرها
اكد الجيش الفيليبيني الخميس ان احد عناصر الكتيبة الفيليبينية المنتشرة ضمن قوة حفظ السلام الدولية في مرتفعات الجولان جرح اثر اصابته بشظايا الاشتباكات بين الجيش السوري ومسلحي المعارضة.
وجاء في بيان للجيش ان الجندي quot;يخضع حاليا للعلاج من قبل فريق طبي في ملجأ وهو في حالة مستقرة وجيدةquot;.
واضاف البيان ان الشظايا اصابت الجندي في ساقه فوق كاحله الايمن.
وتأتي انباء اصابة الجندي بعد شاهر على اعلان الحكومة الفيليبينية انها قد تنسحب من القوة الدولية في الجولان بسبب مخاوف امنية عقب اختطاف جنود فيليبينيين في وقت سابق على يد عناصر من المعارضة المسلحة.
وقال بيان الجيش ان quot;نيرانا غير مباشرةquot; سقطت على معسكر زيوني التابع لقوة حفظ السلام في الساعة 0545 تغ.
واوضح البيان ان المعسكر يبعد ما بين 3 و4 كيلومترات عن موقع القتال.
وقال المتحدث باسم الجيش الفيليبيني البريغادير-جنرال دومينغو توتان لوكالة فرانس برس ان عناصر حفظ السلام الفيليبينيين ال340 سيبقون في مرتفعات الجولان بانتظار قرار حكومي حول المشاركة في المهمة الدولية.
وقال انه حسب معلوماته فان الحكومة لم تتخذ قرارا نهائيا بعد.
nbsp;


عدد التعليقات 38
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يلا يا مرتزقة
عراقي أنااااااااااااااااا - GMT الخميس 06 يونيو 2013 07:51
حبيبتكم اسرائيل اصبحت على بعد امتار فشاهدوها وابعثوا ببغالكم الانتحارية اليها فهي اولى من بشار وسوريا الحبيبة
2. مصر
أشرف - GMT الخميس 06 يونيو 2013 08:02
السؤال الآن هو: كيف و من أين وصلوا لهناك و من أصبح يحمي ظهرهم الآن ، أكيد دخلوا من عند عمو إسرائيل ، الأسد لم يحارب اسرائيل من ٤٠ عام كما تقولون ، تفضلوا جاهدوا ضد اسرائيل بما انكم اصبحتم الان وجها لوجه معها
3. مصر
أشرف - GMT الخميس 06 يونيو 2013 08:02
السؤال الآن هو: كيف و من أين وصلوا لهناك و من أصبح يحمي ظهرهم الآن ، أكيد دخلوا من عند عمو إسرائيل ، الأسد لم يحارب اسرائيل من ٤٠ عام كما تقولون ، تفضلوا جاهدوا ضد اسرائيل بما انكم اصبحتم الان وجها لوجه معها
4. مصر
أشرف - GMT الخميس 06 يونيو 2013 08:02
السؤال الآن هو: كيف و من أين وصلوا لهناك و من أصبح يحمي ظهرهم الآن ، أكيد دخلوا من عند عمو إسرائيل ، الأسد لم يحارب اسرائيل من ٤٠ عام كما تقولون ، تفضلوا جاهدوا ضد اسرائيل بما انكم اصبحتم الان وجها لوجه معها
5. وهل اسرائيل شايفتكم كلكم
ابو ربا - GMT الخميس 06 يونيو 2013 08:17
سؤال واحد اوجهه الى كل الغيارى والمكاومين (نعم وليس المقاومين) والتحريريين الكذبة والمجاهدين بالنكاح والذين يعلنون سقوط راس اسرائيل منذ ستة عقود....الخ الخ اقول لهم عبارة واحدة وافية وكافية: هل تعتقدون ان اسرائيل شايفتكم كلكم ؟؟؟؟؟ ... ضجيج من دون افعال... فاخرسوا وتابعوا التحرير واعادة تحرير القصير وتوابع القصير وضواحي القصير ياامة واحدة اسمها امة القصر والتخاذل والتحرير والمكاومة والممالعة؟و ليس اخرا الجهاد بالنكاح ايسر لكم من الجهاد الحقيقي الذي يلزمه رجال وليس اشباه رجال.... زمن الدجل واشباه الرجال
6. وهل اسرائيل شايفتكم كلكم
ابو ربا - GMT الخميس 06 يونيو 2013 08:17
سؤال واحد اوجهه الى كل الغيارى والمكاومين (نعم وليس المقاومين) والتحريريين الكذبة والمجاهدين بالنكاح والذين يعلنون سقوط راس اسرائيل منذ ستة عقود....الخ الخ اقول لهم عبارة واحدة وافية وكافية: هل تعتقدون ان اسرائيل شايفتكم كلكم ؟؟؟؟؟ ... ضجيج من دون افعال... فاخرسوا وتابعوا التحرير واعادة تحرير القصير وتوابع القصير وضواحي القصير ياامة واحدة اسمها امة القصر والتخاذل والتحرير والمكاومة والممالعة؟و ليس اخرا الجهاد بالنكاح ايسر لكم من الجهاد الحقيقي الذي يلزمه رجال وليس اشباه رجال.... زمن الدجل واشباه الرجال
7. سورية الحبيبة
سلطان العتيبي - GMT الخميس 06 يونيو 2013 08:20
يالله ، ورونا شطارتكم وعنترياتكم. دمرتو سورية الحبيبة وتدعون الجهاد. هذا الكيان الصهيوني على الباب. تفضلوا.
8. سورية الحبيبة
سلطان العتيبي - GMT الخميس 06 يونيو 2013 08:20
يالله ، ورونا شطارتكم وعنترياتكم. دمرتو سورية الحبيبة وتدعون الجهاد. هذا الكيان الصهيوني على الباب. تفضلوا.
9. احمد فتفت
عراقي أنااااااااااااااااا - GMT الخميس 06 يونيو 2013 08:22
خليكم من الجهاد ارسلوا على احمد فتفت ليقدم لهم الشاي فهذه الهواية يحبها ويتقنها جيدا والشاي ما اطيبه من ايده وتسامروا حتى الصباح
10. احمد فتفت
عراقي أنااااااااااااااااا - GMT الخميس 06 يونيو 2013 08:22
خليكم من الجهاد ارسلوا على احمد فتفت ليقدم لهم الشاي فهذه الهواية يحبها ويتقنها جيدا والشاي ما اطيبه من ايده وتسامروا حتى الصباح


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  2. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  3. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  4. أخنوش يهاجم
  5. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  6. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  7. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  8. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  9. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  10. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  11. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  12. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  13. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  14. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  15. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
في أخبار