أخبار خاصة

لن احضر المحاكمة لوجود امر باعتقالي والاتهامات لعزيز ملفقة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
بديع عارف عزت محامي طارق عزيز لـ "إيلاف":
لن احضر المحاكمة لوجود امر باعتقالي والاتهامات لعزيز ملفقة

أسامة مهدي من لندن :
قال بديع عارف عزت محامي نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز، إنه لن يتمكن من حضور محاكمته في بغداد غدًا للدفاع عنه بسبب عدم إلغاء الحكومة العراقية مذكرة سابقة لإلقاء القبض عليه، وأشار إلى أن التهمة الموجهة ضد موكله "ملفقة" لأنه كان خارج العراق لدى تنفيذ احكام الإعدام بالتجار المتهم بالمشاركة في اصدارها مع سبعة آخرين من كبار المسؤولين السابقين عام 1992، وأوضح أنه كلف محاميًا في مكتبه بحضور المحاكمة نيابة عنه وإبلاغه بتطوراتها أولاً بأول . وأبلغ عزت "ايلاف" في اتصال هاتفي من عمان اليوم، أنه اتصل بالسلطات العراقية لتأمين سفره الى بغداد او إلغاء مذكرة اعتقال ضده صدرت العام الماضي من قبل وزير العدل، إثر تصريحات ادلى بها ضد المحكمة الجنائية العراقية، لكن السلطات ترفض إلغاءها حتى الآن. وقال انه لذلك لن يستطيع حضور جلسة محاكمة موكله طارق عزيز الامر الذي دفعه الى تكليف محام مبتدئ يعمل في مكتبه لحضور المحاكمة . واشار الى ان ذلك يعني ان عزيز سيكون بلا محامٍ، لكنه اوضح ان المحامي البديل الذي اعتذر عن ذكر اسمه لأسباب أمنية سيكون على اتصال به دائمًا ليضعه بصورة مجريات المحاكمة. واضاف ان الحال ستكون كذلك بالنسبة إلى بقية المتهمين السبعة الآخرين الذين ستوكل المحكمة محامين لهم بالنيابة عنهم . وعن التهمة الموجهة الى موكله طارق عزيز بالمشاركة في عملية اصدار احكام الاعدام ضد التجار، قال انها "ملفقة وغير صحيحة" لان عزيز كان وقتها خارج العراق في مهمة رسمية. واوضح ان طارق عزيز اصبح ضحية مشادته الكلامية مع وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر خلال اجتماعهما قبل اندلاع حرب الكويت مطلع عام 1991 . وقال إن اعضاء مجلس قيادة الثورة كانوا قد وافقوا على ان تحمل قرارات مجلس قيادة الثورة توقيعاتهم في حالة وجودهم خارج العراق ومن هنا جاء اسمه ضمن الموقعين على قرارات الاعدام. واشار الى أن عزيز كان مسؤولاً عن الملف الدبلوماسي العراقي ولا علاقة له بالقضايا الأمنية.
واضاف ان قرار الاعدام جاء اثر امر اصدره الرئيس السابق صدام حسين بإجراء محاكمة سريعة لهم نتيجة تلاعبهم بأسعار السلع الضرورية ورفعها بشكل اثقل كاهل المواطنين .
وأشار عزت إلى أن طارق عزيز يعاني حاليًا من متاعب صحية حيث انه مصاب بأزمة قلبية وارتفاع ضغط الدم و السكري ومتاعب في الجيوب ألانفية، موضحًا انه معتقل منذ خمس سنوات من دون توجيه تهم محددة له .
واشتكى عزت من رفض الحكومة العراقية تجديد جواز سفره وقال انه يعاني من متاعب صحية ويروم السفر الى المانيا للعلاج في احدى مستشفياتها وتطلب سفارتها في عمان ان يكون لديه جواز سفر نافذ جديد نوع (ج) لكن السلطات العراقية ترفض اصداره له . حيثيات قضية اعدام التجار
وسيمثل نائب رئيس الوزراء العراقي السابق للمرة الاولى مع 7 مسؤولين آخرين من كبار رموز النظام السابق امام المحكمة الجنائية العراقية العليا في بغداد غدا الثلاثاء بتهمة المشاركة في اعدام 42 تاجرًا عراقيًا صيف عام 1992 والتي تدخل ضمن الجرائم ضد الانسانية، اضافة الى إصدار أحكام بقطع الايدي والوشم بين الحاجبين ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة لاخرين .
وابلغ مصدر قضائي عراقي "ايلاف" اليوم ان محاكمة عزيز (72 عامًا) الذي كان قد اكد خلال التحقيق معه عدم علاقته بجريمة اعدام التجار في الرابع والعشرين من تموز (يوليو) عام 1992 والتي عرفت انذاك بمذبحة التجار ستبدأ بمقر المحكمة داخل المنطقة الخضراء بوسط بغداد غدا الثلاثاء . واشار الى ان عزيز الذي مثل امام المحكمة كشاهد في قضية الدجيل والتي اعدم فيها الرئيس السابق صدام حسين قد رد في وقت سابق ازاء التهم الموجهة اليه وهي القتل العمد للعراقيين عام 1979 وعام 1991 قائلا "هل هي جنائية وهل قتلت شخصًا او اعدمت احدًا" .. مؤكدا انه بريء ولم يرتكب اي جريمة والتهم الموجهة إليه باطلة .
واضاف المصدر ان المحكمة الجنائية العليا احالت القضية على محكمة الجنايات الاولى التي يرأسها القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن" الذي كان قد اصدر حكم الاعدام بحق صدام حسين. واوضح ان مجلس قيادة الثورة السابق نفذ حكم الاعدام باثنين واربعين تاجرًا كبيرًا في الرابع والعشرين من تموز (يوليو) عام 1992 وحمل قرار الاعدام الذي وقعه رئيس النظام السابق صدام حسين تهم رفع الاسعار وعدم التبرع للمجهود الحربي والمضاربة في السلع في وقت كان العراق فيه تحت حصار اقتصادي . وقال ان هذه التهم كانت غطاء لاتهامات وجهت للتجار بحشد المواطنين ضد السلطة من خلال اقامة مآدب طعام يومية لفقراء الناس والتبرع للمساجد مما اعتبر توجها معاديا لها .. إضافة الى عدم دفع عمولات لعدي صدام حسين الذي كان يهيمن على الحياة التجارية في العراق عن تعاملاتهم التجارية حيث كان يتقاضي نسبة من ارباح الشركات والتجار . واشار المصدر الى ان سلطات النظام السابق قامت قبل صدور قرار الاعدام باقتياد التجار من بيوتهم ومحالهم الى جهة مجهولة بعد ان ابلاغهم ان اجتماعًا ينتظرهم مع شخصيات مسؤولة في الحكومة وبعد يومين اعادت جثثهم الى عائلاتهم بعد تنفيذ حكم الاعدام بهم من دون ذكر أي اسباب لذلك، لكنه تم تحذير العائلات من اقامة مجالس للفاتحة على ارواحهم لأنهم "متهمون بالخيانة العظمى كونهم من التجار الجشعين" على حد قول السلطات . وقد تم اعدام عدد منهم وتعليقهم على اعمدة الكهرباء في بعض مناطق بغداد . واوضح ان من بين المعدومين تاجرين كبيرين هما الحاج رعد طبرة والحاج لطيف السامرائي اللذين عرفابتوزيعهما لمعونات شهرية على عدد كبير من العوائل الفقيرة، إضافة إلى مساهمتهما في تأمين مصاريف حج بيت الله الحرام لعدد كبير من الناس. وأكد أن الأسعار التي كان يتعامل بها التجار المعدومين كانت طبيعية، ولم ترتفع الا بعد تنفيذ الاعدام بهم وهرب العشرات من التجار الاخرين الى خارج العراق خوفًا من مصير مماثل . المتهمون في القضية
واشار المصدر الى ان هناك ثمانية متهمين في القضية هم كل من وطبان ابراهيم الحسن وزير الداخلية خلال تنفيذ عملية الاعدام بالتجار وسبعاوي ابراهيم الحسن مدير الامن العام للفترة بين عامي 1991 و 1995، وهما الاخوين غير الشقيقين لصدام حسين، وعلي حسن المجيد وطارق عزيز ومزبان خضر هادي أعضاء مجلس قيادة الثورة والقيادة القطرية لحزب البعث المنحلين وعبد حميد محمود سكرتير رئيس الجمهوري السابق، واحمد حسين خضير وزير المالية السابق بين عامي 1992 و 1995، وعصام رشيد حويش محافظ البنك المركزي منذ عام 1994 لغاية 2003". واشار الى أن "نوع الجريمة التي سيحاكم وفقها المتهمون تقع تحت مسمى جريمة ضد الانسانية، وإن زمان وقوع الجريمة كان ضمن سياسة منهجية لاعتقال التجار استمرت بين عامي 1992 و 1995 متضمنة أصدار أحكام بالاعدام وقطع الايادي والوشم بين الحاجبين ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة." وقال ان "الادلة المتحصلة لادانة المتهمين هي أقوال المشتكين والمدعين بالحق الشخصي والشهود، ووثائق وكتب رسمية واضابير خاصة باعدام التجار العراقيين وقرارات أحكام قطع الايادي والوشم بين الحاجبين، وكذلك شهادات الوفاة وهويات الاحوال المدنية وشهادات الجنسية العراقية فضلاً عن الاقراص الصوتية والمرئية المدمجة وتدوين اقوال المتهمين مع افادات الشهود الناجين والمشتكين التي تزيد على 300 شكوى وافادة". وعن اهم الوثائق والصور في ملف القضية، قال المصدر القضائي إن "الوثائق والاقراص المدمجة تبين ان صدام حسين أصدر توجيهاته في الخامس والعشرين من تموز عام 1992 الى وزير الداخلية ومدير الامن العام لتنفيذ حملة كبيرة لاعتقال تجار المواد الغذائية في سوقي الشورجة وجميلة في بغداد وهو ما اسفر عن اعتقال اكثر من مئتي شخص تم اختيار 42 منهم، ارسلوا عصر اليوم نفسه الى المحكمة الخاصة في وزارة الداخلية انذاك واستمرت المحكمة حتى بعد منتصف الليل وانتهت باصدار احكام الاعدام على جميع المتهمين وتنفيذ الحكم في اليوم التالي مباشرة دون منحهم فرصة مقابلة ذويهم او توديعهم ومن دون حضور ممثل عن الادعاء العام او رجل دين". واضاف المصدر "أن عملية أستهداف التجار استمرت لغاية العام 1995 "كاشفًا عن وجود "قرص مدمج يظهر اجتماعًا عقده صدام مع وزرائه بعد يوم من اعدام التجار يطالبهم خلاله باجراءات صارمة تتمثل بقطع اليد والاعدام بحق من يتاجر بالدولار الاميركي.. وجرت المناقشة بين الوزراء بأن من تقطع يده اليمنى يجب ان تقطع معها الساق اليسرى وفي حال العودة للمارسات نفسها يوشم جبينه بين الحاجبين بعلامة إكس". وقال إن مديرية الامن العامة انذاك قد عممت كتابًا على مديرياتها الفرعية في بغداد والمحافظات بتنفيذ حملة اعتقال لعدد من التجار وتم تشكيل محكمة خاصة في المديرية العامة اصدرت قرارات بقطع ايادي التجار المعتقلين ونفذت الاحكام عام 1995 بحق تسعة منهم" . واوضح أن الادلة والاثباتات بحق المتهمين تشير الى قيام النظام السابق بتشكيل محكمة صورية في وزارة الداخلية ومديرية الامن العامة السابقتين واضطهاد التجار العراقيين خلال الاعوام 1992 و1994 و1995 ضمن سياق المحاكم الخاصة التي لم يكن فيها من حق المتهمين تمييز الاحكام او تمتعهم بأي ضمانات قانونية . وسبق لمصدر عسكري اميركي ان اعلن في الحادي والعشرين من تموز (يوليو) من العام الماضي 2007 ان طارق عزيز قد خضع لفحوصات طبية اثر اصابته بوعكة صحية في السجن لكنه اعيد في اليوم التالي الى زنزانته في العاصمة العراقية.
وجاء في بيان للجيش الاميركي في بغداد ان "عزيز نقل الى قاعدة بلد العسكرية (شمال بغداد) بعد ان سقط في السابع عشر من تموز فيما كان يسير في سجن كامب كروبر وقد خضع لفحوصات طبية اظهرت ان وضعه الصحي طبيعي، ثم اعيد الى زنزانته في كامب كروبر بعد يومين . واشار نجله زياد عزيز المقيم في عمان الى ان "طبيب السجن عاينه بعد ان اغمي عليه واطلع على ملفه الطبي وبعد ان تبين له انه اصيب بجلطة دماغية في عام 2002 قرر نقله الى المستشفى". وكان طارق عزيز وهو مسحي من مواليد عام 1936 في مدينة الموصل الشمالية من عائلة مسيحية اشورية ثم غير من ميخائيل يوحنا قد استسلم للقوات الاميركية في نيسان (ابريل) عام 2003 وهو محتجز في سجن كامب كروبر بمطار بغداد الدولي في ضواحي بغداد الغربية. وتطالب عائلته باستمرار باطلاق سراحه بسبب وضعه الصحي. وقد تم تسليمه من الناحية القانونية إلى السلطات العراقية في الثلاثين من حزيران (يونيو) عام 2004 وتتولى قوات التحالف في العراق فقط "توفيرالامن والحماية للموقوفين ومن بينهم عزيز الذي أفهم بالجرائم المنسوبة إليه أصوليًا وتلت عليه حقوقه وفقًا لأحكام القانون، وبذلك إنتقلت عملية توقيفه بشكل قانوني من مسؤولية قوات التحالف إلى القضاء العراقي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يجب شنقه
عراقي -

طارق اللاعزيز اكبر مجرم هو وهذا النكره الذي يدافع عنه.ان شاء الله مصيره مثل سيده ابن صبحه .

محامي طارق عزيز
سمر -

فاقدالشيء لايعطيه أذا كان ألمحامي لايستطيع ألدفاع عن نفسه فكيف لطارق عزيز أن يثق به

الى محبي صدام
حسن -

اقذر من صدام من يدافع عنه ويتحمل اثمه الى يوم الدين. انا عشت الاحداث بتفاصيلها والذي فعله هذا المجرم لا يقبل به الا امثاله وسيكون مصيرهم انشاء الله كمصيره ومصير كل مجرم

الشهيد صدام حسين
اماراتي وافتخر -

الى جنات الخلد يا بطل رحمك الله من بعدك العراق ضاع لاحول ولاقوة الابالله .

محاكمة الاخرين
سوران -

انا استغرب لماذا تركوهم احرارا كأمثال الصحاف وناجى صبرى الحديثى ومحمد الدورى وكثيرون اخرون ؟؟؟؟؟؟؟ اللذين كانوا من المعاونين والمساندين لقوى الظلام والشر ضد العراقيين بدون استثناء وكانوا من المستفيدين لعهد هدام.

اهالي المعدومين
كمال العراقي -

بعيدا عن المحامي والمحكمة مارأي اهالي الضحايا التجار المعدومين اين هم لم نسمع رايهم في القضية ومن بينهم تجار كبار في العراقضروري نسمع رأي أهالي المعدومين

الى رقم 1 و 3 عراقي
ابو هانا -

اذا انتوا ماتعرفون شيء عن هذا الرجل فلا تظلموه لان يأتي يوم و تظلمون من اناس لا تستطيعون ان تفعلوا شيء

--------
ابو جعفر المنصور -

استمر المجرمون يمكرون بالليل والنهار.. حتى استدرج اهل الكوفة ريحانة النبي (ص) الحسين – سيد الشهداء - فخانوه وغدروا به و قتلوه– وآل بيته – بكربلاء .. وكذا فعلوا بحفيده زيد لما يئسوا من أخيه محمد الباقر، وفعلوا بيحيى بن زيد وبجميع العلويين .. ثم كان من اسباب غضب الخليفة هارون الرشيد وبطشه بالبرامكة (الفرس ) هو قيام وزيره يحيى البرمكي بقتل الامام موسى الكاظم على يد قائد جنده ( ابن شاهك ) الذي سممه في محبسه واستمر مسلسل اثارة الفتن والارهاب.. فكم قتل ابو سلمة الخلال الفارسي من العلويين ومثله ابو مسلم الخراساني.. وجرائم الابادة التي ارتكبتها فرق الحشاشين والقرامطة والاسماعيلية.. ودولة البويهين والصفويين .. ويكفي ان نعلم ان بيت المقدس سقط بايدي الصليبيين في فترة حكم العبيديين الفاطميين !.. وظل مأسورا حتى حرره القائد المجاهد – حامل العقيدة الصحيحة -: صلاح الدين الايوبي.. بعدما طهر القاهرة من حكم المبتدعة....وتستمر المؤامرات والفتن وهذه المحكمه هي سلسله من المؤامره الكبرى لتصفية تأريخ العراق كما تريد حكومة المالكي والتي لاتستطيع ان تحرك شيىء الابأذن من ايران فهذه المحكمه منذ بدايتها هي غير شرعيه اصلا ولاتمثل العدل الذي تصبوا اليه حكومة المالكي واذا كانوا يحاكمون اشخاص النظام السابق لأغراض الانتقام الشخصي وتصفية كل اركان النظام السابق حكومة الاحتلال التابعه .... .... ...على الشعب العراقي البطل ان يقول كلمته لهؤلاء

اجنده ايرانيه
وائل كريم -

ايها الاخوة والاخوات – فاذا ما سلطنا ضوءا على احداث سنة 656 ه- في تاريخ ابن كثير- نجد تامر بقايا كسرى بالعراق بقيادة الوزير ابن العلقمي ومرجعه نصير الطوسي.. حيث رتبوا لجريمة غزو العراق.. واسقاط الخلافة.. وفتحوا ابواب بغداد لسيدهم هولاكو.. الذي ارتكب ابشع الجرائم.. فسفكوا دماء الخليفة العباسي وحاشيته ورجال الدولة والاعيان والوجهاء القضاة والفقهاء.. ودمروا مساجد اهل السنة.. وقتلوا عامتهم.. ونهبوا اموال وذهب بيت مال المسلمين واوقافهم.. وانتهت على ايديهم أكبر حضارة قامت للاسلام في بغداد ودامت خمسة قرون ونصف، وقارب الضحايا المليونين، ولم يخرج هولاكو من بغداد الا لما تعفن هواؤها بسبب اكوام الجثث المتفسخة في الشوارع !! أيها الاخوة والاخوات : ثم لنقلب صفحات التاريخ مسرعين.. لنصل الى نيسان 2003 م.. فنجد الاحداث : نسخة طبق الاصل من تلك.. فقط ارفع اسم هولاكو، وضع مكانه بوش !.. .. ونفس الاحقاد السود.. نفس الشعارات المرفوعة.. ونفس الاشاعات الموضوعة..! قبيل دخول هولاكو اشاعت (حوزة) الطوسي بين البغداديين مقولة : ( الكافر العادل خير من المسلم الجائر !) ليمهدوا لاستقبال ( حبايبهم ) التتر بالاحضان !.. ونفس الشعار بالضبط – وبالنص – رفعته وروجته (عمايم) مؤتمر لندن قبيل الغزو الاخير..!وايضا ابن العلقمي سمى التتر- فاتحين -، وابن الجلبي سمى المارينز- محررين انها نسخة طبق الاصل من الغزو المغولي الوحشي؟! بل حتى التواريخ متطابقة – سبحان الله العظيم فما بالكم بهذه المحكمه المهزله ....لك المجد يا استاذ طارق عزيز فأنت اكبر من هؤلاء واثقف منهم وتعرفهم وتعرف نوايا هؤلاء

منصور يا طارق عزيز
الشحي -

منصور إن شاء الله يا طارق عزيز والله يكف أذى الفرس عن العراق

رحمك الله لا صدام
رحمك الله لا صدام -

رحمك الله لا صدام و اعانك على كل هذه الافترائات الظالمة الحمد لله انهم لم يتهموك بإشعال الحرب العالمية الثانية او بنكبة فلسطينعندما يقع الجمل تكثر السكاكين

اعداء العراق
سالم فخري -

الخيبه ... لمحكمة .... المنطقه الخضراء وحكومة المالكي ... يا عالم ! نحن امام بلاد دمرت باكملها ومزقت شرّ ممزق .. وفاق القتلى المليون- باقرار المصادر البريطانية الموثوقة - والمعاقون اضعافهم.. والايتام ستة ملايين، والارامل مثلهم.. واللاجئون المشردون اربعة ملايين! باقل تقدير...وحكومة المالكي المتعاونه على تدمير هذا البلد كما تريد امريكا وايرا ن ...ونسأل هؤلاء من سيحاكم .... ومن سوف يعيد المليارات المنهوبه ....ومن سيوقف تهريب النفط ومن سيعيد المهجرين ومن سوف يعالج الملايين من المرضى ومن سيعيد للعراق مكانته ... ونقول للمفلسين ...... يجب ان تحاكموا انفسكم اولا قبل رجال العراق الاصليين والنظام الشرعي الحقيقي .......شكرا لأيلاف

المناضل طارق عزيز
بصراوي اصلي -

بالرغم من كل شيء النظام السابق كان وطنيا ونظاما عراقي خالص وكان هنالك االامان والمواطن تحميه الدوله اما الان فاترك ذلك للناس وماتقول

,وسفه على الزمن
ابو علي -

مع الاسف المناضلين تحكم بيد الخونه والعملاء لما سلكنا الدرب كنا نعلموا ان المشانقه للعراق سلموا

معلومات
عراقي -

بعض المعلومات 1- طارق عزيز ليس اشوري ولم يغير اسمه 2- لم يتم تعليق الجثث وهذا حدث في عملية اخرى3- الهدف من الاعدامات كان سيطرة اتباع عدي واقاربه على السوق التجارية وليس خفض الاسعار او تحسين نوعيتها والدليل انه بعد ذلك ظلت الاسعار تزداد بمباركة النظام وقاموا بجلب اردأ الانواع لزيادة هامش الربح دون اي مساءلة 4- لكافة الاشخاص اللذين علقوا على صدام وعلى بطولاته فارجوا ان يتذكروا انه وكل قيادته هربوا

---------
عراقي -

قرية تلسقف. وهي الآن آمنة والناس هناك أحرار يمکنهم أن يبوحوا لکم بأسرار يشيب الرأس منه‌.

رسالة الى العرب
سناء تونس -

لو كان صدام حيا هل ستجرؤون و تتفوهون بهذا الكلام الله معاك يا طارق مالك الا عربي مسلم و جل من لا يخطئ

Ice
nazar -

I feel so happy when I read the Comments of All The Baathist people and all the other thugs whom crying for executing the Saddam ,

خميس العبيدي
داوود الفلسطيني- دبي -

نتذكر البطل الشهيد خميس العبيدي محامي البطل الشهيد صدام حسين رحمهم الله أجمعين ، وكيف إختطفته الميليشيات من بيته ومن بين عائلته و قتلوه ، . اللهم إحشرني مع صدام حسين وعمر بن الخطاب ولا تحشرني مع بوش وشيعته تحية إحترام وإعجاب إلى التعليق 8.أبو جعفر المنصور والتعليق 9.وائل كريم وأرجو إستمراركم في توعية العامه المخدوعين بشعارات الصفويين الذين يدعون المقاومه تمهيدا لتدمير الدول السنيه. لقد دمروا صدام عمقنا الإستراتيجي حامي العرب من منطلقات وأحقاد طائفيه و يدعون المظلوميه.

حكومه اكثر دمويه
كريم البصري -

كافي ياحكومه الصفويه , انكم والله اسوءا من النظام السابق واكثر تنكيلا للشعب العراقي , ويومكم قريب , وان طارق عزيز لادخل له بالاعدامات السابقه وهو رجل دبلوماسي خاص بالشؤون الدوليه والخارجيه.

الحاقدون
بلال مروان -

لك يا استاذ طارق عزيز كل التقدير والاحترام فأنت ارجل من هؤلاء .....العراق بشعبه سوف يدوس هؤلاء ... من اتباع هولاكو انشاء الله في القريب العاجل فلم يبقى لديهم شيىء وما فعلوا شيىء حتى يفضحهم الله امام العالم وكما حصل بأغتيال الرئيس السابق و ... تتراقص حوله بيوم العيد الله فضحهم وسوف يفضحهم اكثر واكثر

طارق عزيز هو اشرف
Faouzi Madouna -

انتم الذين تنتقدون الوزير طارق عزيز لازم تستحو وعيب عليكم هذا الرجال انسان مخلص لبلاده وطحى كل عمره من اجل تطوير العراق. اتحدى اي انسان ان يقول بان طارق عزيز ارتكب اخطاء خلال وجوده في حكومة صدام.

والله
عادل الدجيلي -

ما هو دخل طارق عزيز باءعدام التجار؟ والله ياحكومه . بدلا من تصرفوا وقتكم من اجل خدمه وبناء العراق والعرايين, انتم تقضونه في تدمير العراق . حكومه معممه اتت من خارج الوطن وتصب حقدها على العراق.

العراق
محمود البغدادي -

اعدموا صدام وباقي جماعته, واعدموا عزيز والاخرين . ولكن السؤال ماذا حصل وماهو الجديد؟ العراق اصبح اكثر سوءا ودمارا وقتلا وتهجيرا. اذا صدام وجماعته اعدمو او لم يعدموا فالامر والوضع لم يتحسن. لذا فأن جيع المشاكل التي تحصل هي من فعل الحكومه الجديده التي تريد تدمير العراق .

الله يرحمك
salam -

سوف يقتله الامريكان لان هو اخر من يعرف اسرار الحكومه العراقيه السابقه و علاقاتها بالحكومه الامريكيه و الامريكان لايريدون افصاح عن اسرارهم مع صدام..في حاله واحده يعفون عنه اذا لم يتكلم و احتمال تكون صفقه بينه و بين الامريكان وتدخل طرف ثالث يمكن الروس او الفاتيكان لانهاء هذه المحاكمه واحتمال اخر تطول عليه المحكمه الى ان يموت عادي و في كلا الحالتين الله يرحما و يرحم كل عراقي بريء وماعدنا غير نقول الله معنا الله يخلصنا من هؤلاء العملاء خلصنا من صدام ايجانا 1000 صدام من الكرد و الشيعه والله يستر من الايام القادمه

ياعراق
hameed -

تخليدا لذكراك يافارس ياشهيد( صدام حسين) بيوم ميلادك 28 نيسان, ان عراق العراقيين يستذكرونك بهذا اليوم .

يافارس الامه
salam al 3ra8y -

يافارس الامه صدام , اسمك هو وحده العراق , والان العراق مجزء ولايستطيع العراقي ان يذهب الى اي محافظه اخرى خوفا من القتل ,بل لايستطيع الخروج من داره. اصبح العراقيين يتامى من بعدك يا شهيد العراقيين ياصدام. ونحتفل اليوم بعيد مولدك.

الا >..........
اشورري -

طارق عزيز تدعون انه اشورري...الاشوريون ليس لهم ابناء باسماء عربية .لانهم هم الاصل .........لاشورون هم ابناء اشور وسنحاريب واسرحدون والباقي تعرفونهم انتم .واما صدام فانا اكن لهالاحترام والتقدير لانه وضع السلام الجمهوري العراقي برموز اهل حضارة العراق الاصليين وليس العرب

ههههههههههههه
شيعي وفتخر -

يارقم 8 ابو جعفر المنصورو... يارقم9 ياوائل.... ...... ......انتم ......تتكلمون بوطنية ونسيتم المقابر الجماعية ....... ......فسر ياابااسراء ومضي...فاننا معك لاخر قطرة دم

هكذا الزمان
واثق علي -

هذا هم زمان الاخ الفلسطيني يعلمنا الوطنية ويتمنى ان يحشر مع المجرم صدام اللهم احشره معه في جهنم ولك انت لو بيك خير روح حرر ارضك من اليهود كفى مزايدة على دماء العراقيين صدام اعدم 42 تاجر ذنبهم الوحيد انهم لم يدفعوا اتاوات ل عدي اتقوا الله ان كنتم تؤمنون به والسلام على من اتبع الهدى اللهم احشرني مع امير المؤمنين علي بن ابي طالب

هكذا الزمان
واثق علي -

هذا هم زمان الاخ الفلسطيني يعلمنا الوطنية ويتمنى ان يحشر مع المجرم صدام اللهم احشره معه في جهنم ولك انت لو بيك خير روح حرر ارضك من اليهود كفى مزايدة على دماء العراقيين صدام اعدم 42 تاجر ذنبهم الوحيد انهم لم يدفعوا لعدي اتقوا الله ان كنتم تؤمنون به والسلام على من اتبع الهدى اللهم احشرني مع امير المؤمنين علي بن ابي طالب

تبادل الادوار
محمد الصالح -

اصبح الحاكم هارباضحى الهارب حاكماصبح الضحيه جلاداضحى الجلاد ضحيه اصبح الشريف سارقاضحى اللص شريفاصبج المظلوم ظالماضحى الظالم مظلومهذا هو حال السياسه واللاعبين بها اغلبهم سراق قتله مجرمين

تعليق
الفراتى -

ان ما جرى للرئيس صدام حسين واولادة واحفادة ورفاقة يذكرنا تماما بقضية الامام حسين علية السلام وما جرى لهوا على يد الخونة والمجرمين والايرانيين الحاقدين على العرب رحمكم اللة يا شهداء الامة العربية والاسلامية

الجزائر
جزائري حر -

.....سيبقى العراق حيا لن يموت .....وسنذكر صدام البطل

استيقضوا لاوقت لديكم
محمد -

صدام ومن معه ظلمواالناس وقُتِلواوهم الان في قطار واحد متوجه ان شاءالله الى جهنم ولكن السؤال هو لماذا يحاول جميع اعضاء الحكومه وبعض رجال الدين جاهدين للحاق بهذا القطار؟! اللهم احفظ جميع الشرفاء في العراق

طارق عزيز برئ
محمود العدل -

يا اخوان السيد طارق عزيز برئ من هذه التهمة.. صدقوني. أنا لا أقول ان السيد عزيز لم يكن احد رموز النظام البعثي الفاشي, و لكنه كان رجلا دبلوماسياً و كل العراقيين يعرفون ذلك و كذلك يعرف العراقيون من الذي أمر بذبح التجار المساكين و من الذي نفذ الامر: صدام حسين هو الذي أمر بالاعدام و ذلك يتحريض كل من:عدي صدام, قصي صدام, وغيرهم من اتباعه

الله اكبر
عبد القادر -

الله اكبر

يا بديع
سامر أحمد -

(واضاف ان قرار الاعدام جاء اثر امر اصدره الرئيس السابق صدام حسين بإجراء محاكمة سريعة لهم نتيجة تلاعبهم بأسعار السلع الضرورية ورفعها بشكل اثقل كاهل المواطنين ) هذا هو كلام المحامي بديع عارف عزت والله انه غير صحيح بل قال عكس الحقيقة تماما فهؤلاء التجار كانوا يساعدون الفقراء ويغدقون عليهم في زمن الحصار وخاصة التاجر الذي كان محله في حي الأعظمية الذي علق على عمود كهرباء امام محله...اغاض صدام السلوك الأنساني لأمثال هذا التاجر الشريف حيث تعتبر جريمة لاتغتفر اذا طرق سمع صدام بأن هناك من يغدق ويساعد ابناء العراق...هذه هي الحقيقة يا بديع فلماذا هذا الكلام البشع

الاعدام قليل بحقه
العراقي الوفي بغداد -

الاعدام قليل بحقه هذا المجرم لو سلم الى العراقيين يقطعوا ارباً اربا بالله العظيم انه مجرم بعثي

شجابك علينا
عراقي -

كلمة الى الاخ داود الفلسطيني , شجابك علينا عمي روح أحكي ببلاوي الحمساويين و الفتحاويين و اسرائيل البارحة نازلة قصف بالاطفال الفلسطينيين و انت تارك بلدك و قضيتك و راكض وراء العراقيين . روح الله وياك و فكر بمصيبتك و مصيبة أهلك . عمي خلصت الحفلة ...أتوكل

اسمه الحقيقي
حسام جبار -

اسمه الحقيقي طارق حنا عزو شغل كما هو معروف مناصب رفيعة زمن القائد الضرورة بطل الحفرة الشهيرة هدام العراق فهنيئا لمحبي نظام الاجرام والتسلط من الاسلامويين خاصة حبيبا ووليا يحشرون معه بياع الخمر هذا.الرجاء من ايلاف النشر وشكرا.

امين
حسام جبار -

امين يارب العالمين الى صاحب التعليق رقم19 انشا الله تحشر معهم جميعا القائد الضرورة ومؤسسي حزبه ميشيل عفلق وشبلي شميل وشبليه الفاسقين عدي وقصي مغتصبي فتيات العراق ومدير الدبلوماسية الفذة بياع الخمر طارق حنا عزو واخوته الاشقياء البروفسورية وطبان وسبعاوي والفاسق الضرورة برزان ورفاق صباه البلطجية جبار كردية وسمير الشيخلي ونائبه المختفي صاحب زمانكم وولي عصركم الرفيق عزوز بطل المغاومة والتفخيخ,ياترى لماذا تواجدكم في دبي اليس الافضل الالتحاق بصاحب زمانكم الرفيق عزوز لنيل الدرجة الرفيعة في الحشر وفي نفس الوقت تعليمه القراءة والكتابة هذا ان كنت تجيدها. الرجاء من ايلاف النشر وشكرا.

السيء
الان طالباني -

المتابع لمجريات محاكمة رموز النظام البائد في العراق ، يلاحظ اثناء المحاكمات ان بديع عارف بقي مشاكسا بعثيا ، وفيا لسيده ، فقد كان ينادي الحكام بكلمة استاذ ويردد كلمة السيد الرئيس بحق المجرم المدان المعدوم صدام حسين، الى ان نهره الحاكم عبد الله العامري قائلا له:( بديع متظارب انا ويك عكس) باللهجة العراقية الدارجة اي هل نحن في عزيمة ورفع التكليف بيننا . حيث ان لغة مخاطبة رئيس المحكمة في العراق هي اما السيد الرئيس او السيد القاضي. واثناء محاكمة الانفال قال بديع معلقا وبدون اجازة من القاضي ،ان الشاهدة كانت تشم رائحة الثوم من مطبخها واعقبها بضحكة ساخرة ، حيث كانت الشاهدة تروي لحظات القصف الكيمياوي، تدخل القاضي مرة اخرى وهدد بديع بالطرد من قاعة المحكمة ان لم يكف عن تعليقاته المهينة للقضاء ولحرمة قاعة المحكمة ، و كان اسخف تعليق له عندما سال احد الشهود الناجين من القصف الكيمياوي وكان قد فقد 80% من نظره لماذا لم يمت في القصف ، رد عليه الحاكم طيب الذكر عبد الله العامري : هسه الله ماقتله هم عندك اعتراض على مشيئة الله. واسخف مبادرة منه كانت عندما طلب من المحكمة القبض على احد الشهود الذي اصيب اثناء القصف الكيمياوي وهرب الى ايران ثم لجأ الى هولندا حيث طالب المحكمة بالقبض عليه لانه عبر الحدود بدون موافقة الجهات الرسمية ولم يتلق الكيمياوي برحابة صدر وانه بدل اسمه في هولندا من غير ان يعلم السلطات العراقية ، بديع عارف بعثي سقط في جميع الامتحانات وبقي في الحضيض ولا يمكن لقوة ان تنتشله من النتانة التي غرف فيها .

لاتتدخلون
ام علي -

بسم الله الرحمن الرحيمبس اريد اكول للفلسطينين لاتدخلون بالعراق راح زمن صدام وما يرجعبيكم خير حرروا بلدكم

لن أحضر ألمحاكمة
سمر -

في ألسبعينات عندما كانت مجموعة من ألفلسطينين أللاجئين يصلون ألعراق يكون في أستقبالهم رفيق حزبي رفيع ألمستوى توزع عليهم مكرمة ألنائب صدام وهي بندقية وتكة سكائر سومر ألبندقية كنت أعرف مامعناها ومعناها سنستعين بكم لقتل وتعذيب أبناء ألشعب ألعراقي أما تكة ألسكائر فلحد ألان لاأعرف لماذا

الحقيقه
ابو مصطفى -

اقول شيء لكل عاقل ومنصف ان القرارات في عهد صدام محصوره بيد صدام وعدي وقصي وعبد حمود والعائله المالكه .... وهذه حقيقه يعرفها كل منصف فصناع القرار معروفين والبقيه عليهم التوقيع او الموت واذكر الاخوان بجريمة خان النص عندما رفض الدكتور عزة مصطفى التوقيع ماذا جرى للمحكمه حيث قتلو اغلبهم وحرموا من العيش في العراق للذين حالفهم الحظ في الحياة. اقول ان النظام السابق ورط كثير من الناس في هكذا اشياء ولا نصير مثاليين والان التأريخ يعيد نفسه فا الذي لا يقاتل في البصره من من الجيش ينسب الى جيش المهدي ويحاكم با الخيانه. انا لا اختلف ان النظام السابق كان دمويا ومجرما لكني اتساءل كم من العراقيين تكلم وقال الحقيقه اللهم الا الذين حالفهم الحظ وهربواواصبح لسانهم طليق ...ونفسهم الوزراء كانوا مههددين ...وان جندي تكريتي با الامن الخاص يسوقه سوق الغنم فعن اي نظام تتكلمون والله العظيم الذين يستحقون المحاكمه هم اهل العوجه وبدون استثناء وليس الفقراء من فرضت عليهم المسؤليه وانا اعرف وزيرا رفض الحقيبه الوزاريه تم قتله لانه لم يتشرف بان يكون مسؤول لدى صدام حسين. اخوان العراقيين لا يستطيعون الهروب كلهم الى لندن او امريكا حتى يتكلموا لان كان كل شيء ممنوع فعن اي مسؤوليه يتكلمون افتونا رحم الله والديكم

عاشت نلسطين
فلسطينى -

اكبر نعمه من الله هو اننا خلقنا فتسطينيين وذلك بعد نعمة الاسلام..واكبر نعمه لنا نحن الفلسطينيون هو اننا امويون واننا نحب ابو بكر وعمر وعثمان وعلى ومعاويه وخالد ابن الولبد وعمرو ابن العاص وابو سفيان وصلاح الدين الايوبى وهارون الرشيد وامنا عائشه وكل الصحابه الاطهار..كما ان الله شرفنا بحب سيد الشهداء ابو عمار وقاهر الفرس المجوس الشهيد ابوعدى..

الى الاخت سمر
سوران -

السجائر رمز المحبة والسلام *والتجسس على بعضهم البعض* بينهم كغصن الزيتون او حمامة السلام,وكذلك النظام كانوا مستقبلين طلبة العرب والاجانب فى الجامعات العراقية مجانيا ايام الحرب شريطة التجسس على بعضهم وعلى باقى الطلاب ومعرفة ميولهم الحزبية, والمساكين كانوا مغلوبين على امرهم اى محتارين بين تلبية مطالب النظام وتكملة دراستهم او عدم الانصياع وضياع الدراسة حسبى الله على الانظمة الشرقية العربية , الله الستار وهو المعين. مرة اخرى الى الموضوع اعلاه ان عقلية هذا الشخص عقلية عروبية مزيفة اى لا يؤمنون بالاخر ولا يؤمنون باحترام العقائد والديانات والقوميات الاخرى لذلك كنا نراه فى مجالس المحاكم للرموز النظام البائد تصرفاته وتصرفات الباقيين كتصرفات الشوارعيين والمقاهى وليس تصرف حقوقيين وقانونيين واسلوبهم وسلوكهم كانت مرفوضة لنا تماما ومستفزة فى نفس الوقت ومهينة للعراقيين الشهداء والعراقيين المتضررين ولكل الشرفاء ايضا, كانوا يعملون للشهرة والمال او لاجل العروبةالمزيفة التى تقتل فقط.

They can''t admitt
ramzi -

Iraqis know that life with saddam in power is much better than the life now,you cant go to school,you cant shop(if there is any money).Saddam was bad and killer but you are safe as long your mouth shut,just like all countries,no exeptions,,,,God help the iraqis who got cought in the middle and they pay the price,,,,

الحقائق
فيصل -

قضية التجار هي أن نظام صدام أراد أن ينشر الرعب في صفوف النشاط الاقتصادي بمجمله فأقدم على إعدام مجموعة من الأشخاص العاملين في السوق دون أن يتعب نفسه باختيار الأشخاص الذين أعدموا... أحد الذين أعدموا لم يكن تاجرا بل كان كاتبا يعمل في أحد المحلات وفي اليوم الأول لبدء عمله جاءه الشرطة وأخذوه إلى ساحة الإعدام وأعدموه ولم يكن يعرف السبب.. شخص آخر كان شابا في الصف الثالث كلية وكان ذاهبا لإرسال (سفرطاس) الطعام إلى أبيه هناك وقد أخذوه إلى ساحة الإعدام وهو في (فانيلة وتراكسوت) وقد رأيناه في التلفزيون بهذه الملابس. التجار ليسوا كلهم تجارا ولم يكونوا يساعدون الناس مثلما يراد إشاعته الآن فهذا تزوير للحقائق. كانت العملية جزء من إرهاب النظام السابق للناس لا أكثر ولا أقل ولم يكن لطارق عزيز دور فيها ولو كان في النظام الجديد رجال لما سجنوه أو اتهموه بشيء مثلما فعل الأمريكان مع الصحاف وناجي صبري... طارق عزيز كان دبلوماسيا وإعلاميا من الطراز الأول وكان يتحدث بمنطق محترم وهو طاقة هائلة لكنها وظفت لصالح نظام إرهابي لأن صدام ذكي وجاء بالأذكياء

طارق بريء
علوان -

طارق عزيز لا يمكن ان يكون ضليعا في قتل اي شخص لان ثقافته لا تسمح بذلك. رحم الله التجار الشهداء. ان ذنبه الوحيد هو كونه مثقف كبير وديبلوماسي ناجح في زمان صدام . ان سبب حشره مع بقية المتهميين ما هو الا حقد دفين.

اخر نكته
دانيال -

بما ان الاجواء متشنجه الان فيجب ان نلطف الجو قليلا .لقد ندر احد العراقيين ان يدبح خروف عند سقوط صدام والخلاص منه والان نقس الشخص ندر ان يدبح بقرة ادا رجع نظام صدام اليست هده نكته؟

لاتزايدوا على العراق
ابن العراق -

الى صاحب الرقم47 يفتخر انه اموي ونحن نفتخر اننا علويون يايها الفلسطينيون اذا بيكم خير حرروا ارضكم صارلكم 60 سنة وانتوا تتنازلون قرية قرية لاتعلموا اسود الرافدين الوطنية التي انتم بعيدون عنها لما تحررون ارضكم ولا اتوقع بعد الف سنة تستطيعون تحريرها في ذلك الوقت علمونا هل تعلمون نحن اصحاب ثورة العشرين نحن نحب محمد وال محمد الذي اذهب الله الرجس عنهم فانهم ملهمونا ونحن نفخر بولايتهم لعن الله كل من باع ارضه لليهود يايها الفلسطينيون

ويجب ازالة
حاتم الطائي -

الكل يعلم ماحدث للعراق والعراقين بسبب الديكتاتور صـــدام بطل الحفــرة ،لقد سرق كل نقود نفط العراق،واعدم الملايين من شعبــه وهدم الكويت الشقيق ،وضرب اطهر بقعة ارض في الكــون الملكة العربيــة السعودية الطاهرة بالصــواريخ، لقد استعمل الاسلحـة الكيمياوية ضد شعبه العزل في كوردستان وفي جنوب العراق في حين لم يتجراء ان يستعمله ضد قوات التحالف وهنا يرى الجميــع شجاعة صدام، والله لو كنت مكانه لاستعملت الاسلحة الكيمياوية ضد قوات التحالف وضد اسرائيل ،اتعجب عندما اسمع من بعض الجبناء يمجدون صـدام ويدعون بانه اسد العرب وانه كان شجاعا ،هل الاســد يخبئ نفسـه في الحفـــرة ؟؟؟ الاسد هو سيد غابته لا يتجراء احد ان ينازعه او يتقرب اليــه ، يجب اعدام كل المسؤولين البعثين وعلى راسهم اعضاء ماكانت تسمى بمجلس قيادة الثـورة، وكل مدراء الامن ووزراء الدفاع منذ مجيئ البعث الى يوم اجتثاثهم والفتك بهم يجب اعدامهم

طارق الشهم
طارق عبد الحق -

طارق عزيز انسان وطني ليس له دخل في اعمال صدام الإجرامية التي لا تزيد عن جلادي العراق الحالي

إلى المعلق 47
فيصل -

لو كنت ابن العراق حقا لما تهجمت على الفلسطينيين وشمت بهم فهم أخوة لنا ولديهم مشكلة مع محتل غاشم. الشماتة ليست من شيم الشجعان ولا من صفات العرب مما يدل على أنك إيراني.. أما (حبك) المزعوم للنبي وآل بيته فهو كلام فارغ فلا النبي ولا أهل بيته بحاجة إلى (حب) من حاقدين وشامتين بأخوانهم المسلمين، والمسلم لا يشمت بأخيه المسلم وهذا دليل على أنك وأمثالك ليسوا مسملين ... الحب وحده لا ينفع ويحتاج إلى عمل... وعمل الإيرانيين منذ القدم هو ضد قوم النبي من العرب...

اللهم احشرهم جمعا
معتز الاديب -

اللهم احشر كل محبي صدام الملعون معه، اكثر الاعراب الذين قال فيهم الرسول الاكرم ماقال يترحمون على صدام ونظامه، فنحن ندعوا الله بان يحشرهم هم واهليهم معه صدام في الاخرة.وانا اذا اصبح صدام وابنيه في الجنة، فتلك الجنة لا اريدها ، اللهم اشهد علي.

الى المعلق56
ابن العراق -

اولا نحن لانشمت بالفلسطينين ولكن لايجب ان يزايدوا على حب العراق وثانيا لاتعلمني بالشيم والاخلاق فنحن العراقيين معروفين بها ولم نزعم اننا نحب اهل البيت بل الحب مع العمل ولكن الظاهر يااخ فيصل انه كل شريف يحب ال البيت يتهم انه ايراني عيب هذا الكلام وهل انت اطلعت على علم الغيب ام انك نبي حتى حكمت اننا غير مسلمين استغفر لربك اما الاخ الفلسطيني فانه قال وافتخر بانه اموي وانا قلت انني علوي فيجب عليك ان تنبه الفلسطيني وتقول له انت افتخرت باصلك واني اشهد الله اني افتخرت باصلي المهم جميع اخوتنا العرب لايزايدوا على حب العراق العراق للعراقيين جميعا اما اذا عندك مشكلة ويا الايرانيين فخاطبهم هم واشهد الله انهم اعداء للعراق جميع جيران العراق يريدون ان ياكلوه اخ فيصل اتق ربك لانك وصفت المسلم بانه كافر اللهم احشرني مع علي امير المؤمنين

يجب قول الحق
واثق علي -

قرات جميع التعليقات وبصراحة ان الاخ فيصل تحامل كثيرا على ابن العراق وكوني عراقي يجب قول الحق الاخ الفلسطيني يريد ان يعلم ابناء العراق الغيارى كيفية تحرير بلدهم حسب قوله وابن العراق اجاب بان يحرر ارضه قبل ان يعلم العراقيين يااخ فيصل اي شماته في قول ابن العراق وقوله بانه يفتخر بانه من ابناء ثورة العشرين الذين قاتلوا الانكليز وما دخل الايرانيين او الفرس وحقدهم يااخ فيصل قاتل الله التعصب للانصاف انا عراقي وافتخر بان يحشرني الله مع امير المؤمنين علي عليه السلام والفلسطيني يتمنى ان يحشر مع صدام اخ فيصل الم تعلم ان صدام ظلم العراق والعرب ونفسه انظر الى جرائمه وسوف ترى انه ظالم قاتل ولا اعتقد انك تقول انك تشمت بصدام لان القران به عبر كثيرة ومنها قصة فرعون فهل الله حسب قولك يشمت كشماتة الفرس بفرعون؟ تحياتي لك اخ فيصل واسال الله من كل قلبي ان يزيل الغشاوة عنك وان يجعلك من الذين يقولون الحق والسلام عليكم