أخبار

بغداد تخير مبرأ من الدجيل بين البقاء بالعراق او الإقامة خارجه

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اثنار يقر بأنه لم تكن لدى العراق أسلحة دمار شامل

شيوخ عشيرة عراقية يقاضون قناة الشرقية

أسامة مهدي من لندن: قالت الحكومة العراقية انها خيرت المتهم السابق في قضية الدجيل والمبرأ منها بين الاقامة في العراق مع المحافظة على اتمنه او الاقامة في الخارج .. بينما اعلنت الهيئة العليا لاجتثاث البعث عن استثناء 387 بعثيا سابقا من اجراءاتها واعادتهم الى وظائفهم .

وقال الناطق الرسمي للحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ ان السلطة التنفيذية اطلقت سراح محمد عزاوي علي المرسومي المتهم سابقاً بقضية الدجيل بناءً على قرار المحكمة الجنائية العراقية العليا والتي حكمت ببرائته وأمرت بإطلاق سراحه وحسب قرار التصديق الصادر من المحكمة التمييزية. واشار في تصريح صحافي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم ان المرسومي سلم لعائلته بعد اتمام اجراء الفحوصات الطبية اللازمة عليه وهو بصحة جيدة وتحت حماية حكومية . واضاف ان الجهات الحكومية المختصة تتولى بتأمين سلامته وسلامة اهله كما وخيّرت الحكومة عزاوي في البقاء بعنوانه الحالي او تغيير مكان اقامته داخل او خارج العراق وستقوم الحكومة بتسهيل كل الاجراءات فيما اذا رغب بتغيير محل اقامته.
واوضح ان الافراج عن محمد عزاوي المتهم سابقاً بقضية الدجيل يأتي بعد استكمال اجراءات المحاكمة وتصديق الحكم من قبل محكمة التمييز تحقيقاً للعدالة وإرساءاً لدولة القانون.

وعزاوي هو احد ثمانية متهمين بقضية الدجيل التي ادين فيها الرئيس السابق صدام حسين ونفذ فيه الاعدام بالاضافة الى اخيه غير الشقيق ورئيس جهاز استخباراته السابق برزان التكريتي ورئيس محكمة الثورة عواد البندر . وكانت المحكمة قد برأت عزاوي في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي وحكمت على الثلاثة بالاعدام وعلى الاخرين بالسجن فيما ينتظر نائب الرئيس السابق طه ياسين رمضان حكم الاستئناف على قرار سجنه المؤبد وذلك يوم الاثنين المقبل .

ومن جهة اخرى استثنت الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث 387 من اعضاء الفرق من اجراءات الاجتثاث وقررت اعادتهم الى وظائفهم .

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم :
استناداً الى احكام الفقرة (ج) من البند (رابعاً) من اجراءات اجتثاث البعث من القطاع العام وقطاع الدولة الصادرة عن الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث .
قررت الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث استثناء الذوات المدرجة اسمائهم في القائمة المرفقة طياً والتي تبدأ بالتسلسل (1) (ابتسام غافل حبيب موسى) وتنتهي بالتسلسل (387 ) (يونس حاتم سلطان جمعة) من تطبيق اجراءات اجتثاث البعث من القطاع العام وقطاع الدولة في العراق استثناءً مشروطاً ولمدة سنة واحدة اعتباراً من تاريخ المباشرة بالوظيفة على ان تراعي الاحكام الواردة في قرار مجلس الحكم المرقم (52 ) في 29/ 9/ 2003 ، وان ترسل وزاراتهم ودوائرهم المستمسكات التي تطلبها الهيئة لاحقاً خلال مدة (30) يوماً من تاريخ مطالبة الهيئة بذلك ولا مانع لدينا في الوقت الحاضر من اعادتهم الى الوظيفة ، مع ضرورة ارسال تقييم لهم بعد مرور مدة (90) يوماً من تاريخ المباشرة .

وينتمي هؤلاء الاشخاص الى ادارات في محافظات بغداد والانبار وصلاح الدين وذي قار والبصرة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف