بهية مارديني من دمشق :اعلن سوريون من سكان الجولان السوري بشقيه المحرر والمحتل اطلاق quot;الهيئة الشعبية لمقاومة الاحتلال الاسرائيليquot; وذلك في الذكرى الثانية والثلاثين لتحرير المدينة من الاحتلال الاسرائيلي.

وجاء في بيان التاسيس الذي قرأه quot;مجيد أبو صالحquot; من مجدل شمس ويقيم في دمشق حاليا ان سكان الجولان مايزالون quot;ينتظرون منذ اربعة عقود عدالة الأمم المتحدة بتنفيذ القرارات الصادرة عنها و بعودة مئات الآلاف من أبنائه المشردين من قراهم وبيوتهم ولكن الاحتلال الصهيوني مازال مستمراً في تحديه للشرعية الدولية وقوانينها ومواثيقها والعدوان يتصاعد على أهلنا الصامدين في الجولان، الرافضين للاحتلال ولكل أساليب القمع وزج أبنائهم في السجون، واستباحة أراضيهم، وتوسيع عمليات الاستيطانquot;.

واضاف quot;نحن أبناء الجولان العربي السوري، إذ نأخذ زمام المبادرة بمقاومة الاحتلال بشتى أنواع المقاومة المتاحة، نعلن قيام الهيئة الشعبية لمقاومة الاحتلال في الجولان تعبيراً عن إيماننا الراسخ بعودة الجولان الى وطنه الامquot;.

واعتبر البيان quot;إن المفاوضات مع العدو لم تثمر، ولم تؤد الى عودة الجولان، وتحقيق السلام، لأن اسرائيل تصر على العدوان، وترفض السلام وتتجاهل قرارات الشرعية الدولية، ورفضت حتى المبادرة العربية التي اطلقتها قمة بيروت، بل ان شهية العدوان لدى الكيان الصهيوني زادت في فلسطين والجولان، لذلك كله نرى أن الوسيلة الوحيدة التي يفهمها العدو هي المقاومة التي تتصدى للاحتلالquot;.

ولم يشر البيان الى المقاومة المسلحة بالتحديد ولكن اذا حدث ذلك فانه سيكون تطورا مهما ودراماتيكيا في الصراع بين سورية واسرائيل.