لندن: اقفل الذهب في المعاملات الاوروبية على صعود يوم الجمعة مع تراجع الدولار بعد بيانات اقتصادية امريكية ضعيفة. وجاءت بيانات أمريكية يتوقعها الكثيرون عن التضخم والميزان التجاري ومعنويات المستهلكين دون تنبوءات المحللين مما اضعف الدولار مقابل اليورو. وقال احد المتعاملين "انه صعود بسبب (ضعف) الدولار وهناك ايضا بعض عمليات الشراء لتغطية عقود البيع قبل عطلة نهاية الاسبوع." واضاف قوله "انه محصور بين 392 دولارا و398 دولارا وقد اقترب من هذين المستويين خلال اليومين الماضيين."

وعلى صعيد البيانات الامريكية هبط موءشر جامعة ميشيجان لمعنويات المستهلكين على غير المتوقع الى 94 نقطة في اغسطس اب من 96.7 نقطة الشهر الماضي. وكان محللون تنبأوا بزيادة ثقة المستهلكين. وأظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة ان أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة أقل من المتوقع في الشهر الماضي بعد أن سجلت أسعار المواد الغذائية انخفاضا حادا. وقالت وزارة العمل ان أسعار السلع ارتفعت بنسبة 0.1 في المئة في يوليو تموز مقارنة مع انخفاضها بنسبة 0.3 في المئة في يونيو حزيران.

واظهر تقريري حكومي منفصل ان العجز التجاري الامريكي ارتفع بدرجة أكبر من المتوقع في يونيو حزيران مسجلا مستوى قياسيا بلغ 55.8 مليار دولار مع تضافر أكبر تراجع في الصادرات منذ ثلاث سنوات مع مستوى قياسي للواردات. وعدلت وزارة التجارة في تقديرها كذلك العجز في مايو ايار الى 46.9 مليار دولار من 46 مليارا من قبل. وفي ختام المعاملات الفورية في اوروبا بلغ سعر الذهب 398.10-398.60 دولار مقارنة مع 393.95-394.45 دولارا عند الاقفال في نيويورك يوم الخميس.