في اطار جولته العربية: بوتين في الرياض الشهر المقبل

بوتين يجمع عدّته وعتاده لمقابلة الملك عبد الله

بوتين يزور السعودية في 11 فبراير القادم

فالح الحمراني من موسكو: تركزت مباحثات سكرتير الامن القومي الروسي ايغور ايفانوف اليوم مع سكرتير الامن القومي للمملكة العربية السعودية الامير بندر سلطان على التحضير للزيارة الاولى في تاريخ العلاقات بين البلدين التي سيقوم بها رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين للملكة العربية السعودية في منتصف فبراير المقبل.

وقال بلاغ صادر عن مجلس الامن الروسي الى ان الطرفين اعربا خلال المباحثات عن الارتياح لتفعيل الحوار بصورة ملحوظة بين روسيا والمملكة في السنوات الاخيرة ،حول كافة القضايا التي شملها التعاون المتبادل. واكد الطرفان العزم على تعميق التعاون الثنائي بما في ذلك في مجال الامن.

واولت المباحثات اهمية خاصة للعمل المشترك في مسار مكافحة الارهاب والاخطار القائمة.وجرى النظر في موضوع امن الطاقة على مستوى عالمي، و جرى في ضوء ذلك الاعراب عن ضرورة تطوير علاقات الشراكة بين الاطراف المعنية. ونوقشت في سياق المباحثات بصورة تفصيلية المشاكل الدولية بما في ذلك التسوية في الشرق الاوسط والوضع المتعلق بالملف النووي الايراني والوضع في العراق. واتفق الطرفان على اهمية البحث عن طرق سلمية ودبلوماسية لتسوية الازمات في المنطقة.

في غضون ذلك اكد سكرتير مجلس الامن القومي الروسي ايغور ايفانوف في مؤتمر صحفي عقده اليوم، ان زيارة بوتين ستكون الاولى من نوعها لزعيم روسي لمنطقة الخليج وستكون حدثا كبيرا وجرى الاعداد لها لفترة طويلة وبصورة جدية. مشيرا الى ان الفترة الاخيرة شهدت تطورا كبيرا للحوار بين روسيا ودول الخليج العربية،الذي يدور حول كافة القضايا الملموسة وخاصة بقضايا امن الخليج وبروح الثقة المتبادلة وهذا ما اكدته المباحثات التي اجراها اليوم مع الامير بندر بن سلطان.حسب تعبيره.

وقال ايفانوف ان مباحثات بوتين في المملكة ستشمل مختلف مجالات التعاون بما في ذلك الاقتصادية والتعاون العسكري التقني ومد خطوط السكك الحديدية وغيرها، اضافة الى تبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والاقليمية الملحة. وكانت مصادر مطلعة قد افادت بان وفدا كبيرا سيرافق الرئيس الروسي في جولته الخليجية يتالف من 300 شخص.