رسائل هاتفيَّة تلقّب المناسبة بـ Happy Bush Day
زيارة بوش إلى دبيّ تُكسب سكّانها يوم إجازة غير متوقّّع

بوش وبن راشد في منزل الشيخ سعيد آل مكتوم في دبي. ورقصة شعبيَّة
يؤديها أطفال ترحيبًا بالضيف السعيد. 14 كانون الثاني (يناير) 2008. رويترز

تاج الدين عبد الحق من أبو ظبي: quot;هابي بوش دايquot; أو يوم بوش السّعيد...تسمية عمّمها أهل دبيّ في رسائلهاتفيَّة تبادلوها للتعبير عن مشاعرهمبعد أن نالوا يومعطلة غير متوقعة اليوم (الإثنين)، لإتاحة الفرصة أمام الرئيس الأميركي جورج بوش للتجول عدة ساعات في دبي بصحبة الشيخ محمد بن راشد المكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي شملت المعالم الرئيسة في المدينة فضلاً عن المشروعات والتوسعات التي تنفذ في دبي، إضافة الى المدينة القديمة المعروفة باسم ديرة.

ورايس تلتقط شرابًا خلال زيارة بوش لمنزل الشيخ سعيد آل مكتوم في دبي- وهو متحف
للصور والوثائق التاريخيَّة للإمارة. إلى جانبها، عبدالله بن زايد آل نهيان. رويترز

ومع ان الضرورات الامنية كانت الدافع الرئيس لتعطيل العمل في دبي التي تشهد في العادة ازدحامًا مروريًا طوال فترة النهار، إلا ان حرص الشيخ محمد على اطلاع ضيفه على عجل على المشاريع التي تنفذ في دبي والتي تستقطب مستثمرين وشركات اميركية عديدة هو من بين الاسباب التي استدعت فرض إغلاق كامل لشوارع عديدة مما تطلب تعطيل الدوائر العامة والخاصة. وقد ساعد احتلال الطقس الناس للخروج الى الشوارع على الاقدام دون ان يكون هناك قيود على حركتهم.

رايس ووزير خارجيّة الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان
وتوقّف الرئيس بوش في جولته في فندق برج العرب الذي يعتقد انه افخم الفنادق في العالم كما زار بيت الشيخ سعيد جد حاكم دبي الحالي والذي يمثل النواة التي انطلق منها برنامج التحديث كما زار البسستكية وهي الاسواق الشعبية القديمة وقد اختتم الرئيس بوش جولته التي استغرقت حوالى ثلاث ساعات، وغادر بعدها الى المملكة العربية السعودية محطته الخليجية الرابعة والمحطة السادسة في نطاق جولته الشرق اوسطية.

تصريحات بوش بشأن السلام... فرغته للنووي الإيراني في الخليج

بوش يصل المنامة وإعتصام أمام سفارته

بوش يزور الكويت محطته الخليجية الأولى

بوش يزور النصب التذكاري لضحايا المحرقة ويبدي تأثرا

سخرية تزامن جولة بوش مع الإنتخابات الرئاسية

بوش يشيد بأولمرت أمام وزرائه

بوش يزور رام الله للمرة الأولى ليدافع لدى عباس عن أمن إسرائيل

بوش: دولة فلسطينية متواصلة جغرافيًا خلال عام

النص الكامل لتصريح بوش في اسرائيل والاراض

وكان الرئيس بوش قد غادر ابوظبي الى دبي بعد ان استكمل برنامج زيارته للعاصمة الاماراتية الذي شمل زيارة لمعرض عن مشاريع طاقة المستقبل التي تنفذها شركة مصدر الاماراتية والمملوكة لحكومة ابوظبي ومعرضا آخر عن المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات القريبة من العاصمة . وخلال زيارته لمعرض الطاقة عبر الرئيس الأميركي عن سعادته بزيارة دولة الامارات العربية المتحدة مشيرا إلى أن زيارته للدولة منحته فرصة للتعرف على واقع الإمارات عن قرب... مشيدًا بالتطور والتقدم الذي شاهده في مختلف المجالات خاصة المجال التعليمي والبيئي.
وأبدي الرئيس الأميركي جورج بوش إعجابه بتوجه إمارة أبوظبي نحو الطاقة المتجددة..معتبرا مبادرة / مصدر/ بأنها عمل ضخم وكبير ويعد فرصة مثالية لتعزيز علاقات الشراكة والتعاون في مجالات الطاقة الجديدة وتبادل الخبرات والمعلومات.
وأكد بوش أن إمارة أبوظبي وبفضل هذا التوجه والدعم الحكومي الكبير لمثل هذه المبادرة ستكون لاعبًا رئيسًا ومهمًا في قطاع الطاقة الجديدة وأن / مدينة مصدر / التي يجرى العمل على إنشائها حاليا وستدار بالكامل بالطاقة الجديدة تعد شيئا فريدا ومميزا في منطقة الشرق الأوسط .
وقدم الدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل..شرحا موجزا للرئيس بوش تضمن أبرز ملامح مبادرة مصدر والتي ترتكز على إنشاء معهد مصدر لطاقة المستقبل وشبكة مصدر ومدينة مصدر العالمية للطاقة الجديدة والتوجه المستقبلي لامارة أبوظبي في هذا القطاع الحيوي رغم أنها من أهم منتجى النفط وتمتلك إحتياطيات ضخمة..مشيرا إلى أن انطباع الرئيس الاميركي عن المبادرة وخطوات تنفيذها كان مشجعًا وايجابيًا .
وخلال زيارته المعرض الخاص بالمنطقة الثقافية لجزيرة السعديات والتي تقع قبالة شواطئ العاصمة أبوظبي وتعتبر أكبر تجمع لمنشأت ثقافية على مستوى العالم .
واستمع الرئيس الأميركي خلال الزيارة.إلى شرح تفصيلي عن مضمون المنطقة الثقافية من قبل معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وشركة التطوير والإستثمار السياحي التي تتولى مهمة تطوير جزيرة السعديات وكذلك من مبارك المهيري مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة .

بوش وغذاء مع تلامذة حكوميين في مركز الشيخ محمد للتفاهم الثقافي
في دبي. إلى جانبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

أعرب الرئيس بوش إعجابه بالتصاميم المعمارية للمتاحف المختلفة ودار المسارح والفنون التي يتم إنشاءها ضمن المنطقة الثقافية حيث إعتبر أن كل تصميم يمثل تحفة معمارية بحد ذاته..مثنيا على تصميم متحف quot; جوجنهايم أبوظبي quot; الذي قام بتصميمه المعماري الشهير فرانك غيري وهو الوحيد في الشرق الأوسط والأكبر في العالم..واصفا الفترة الزمنية المحددة لانجاز المرحلة الاولى لمشروع المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات عام /2012 /..بأنها عمل مدهش اختصر أعمال عقد من الزمان.
وتضم المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات متحف الشيخ زايد الوطني ومتحف جوجنهايم أبوظبي ومتحف اللوفر أبوظبي والمتحف البحري بالإضافة إلى دار للمسارح والفنون تضم خمسة مسارح..وكانت جزيرة السعديات قد اختيرت مؤخرا من قبل صحيفة quot; وول ستريت جورنال quot; الشهيرة إحدى أفضل عشر مناطق سياحية مستقبلية على مستوى العالم.

بوش مغادرًا الإمارات. رافقه إلى المطار العسكري الشيخ محمد بن راشد.
ويتوجّه بوش إلى السعوديَّة محطته التالية في جولته
الشرق أوسطيَّة. 14 كانون الثاني (يناير) رويترز