تهديدات بإلغاء القمة الإقتصادية في الكويت
إستبدال القمة الطارئة بقمة إستثنائية دولية

فيصل الفهد من الرياض: كشفت لإيلاف مصادر من داخل جامعة الدول العربية عن وجود مساعي للجامعة ممثله بأمينها العام السيد عمر موسى لدفع الأمم المتحدة لعقد جلسة استثنائية خلال الأسبوع القادم وذلك إذا ما فشلت دعوتها لوقف الهجوم الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة هذه الأيام. ووصف المصدر أن مساعي الجامعة العربية تأتي لتلافي الحرج بعدم انعقاد القمة الطارئةالتي كان من المفترض تنعقد اليوم الجمعة والتي طالب أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني بأن يستضيفها بالدوحة، والتلميح المصري السعودي لانعقادها بالشكل الطبيعي بمقر الجامعة بالقاهرة، مشيراً إلى أن عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمم المتحدة بنيويورك بخصوص الحرب على قطاع غزة والمجازر الفلسطينية والخروج موقف دولي موحد ستمكن الجامعة العربية من تجاوز سعي بعض الدول العربية لانعقاد قمة طارئة بالدوحة أو القاهرة .

وفوضت جامعة الدول العربية سمو وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بنقل مطالبتها لمجلس الأمن بإعلان موقف دولي موحد إتجاة القضية الفلسطينية وإنتهاكات الحرب بقطاع غزة

وكان من المقرر أن تنعقد قمة عربية إقتصادية في 21 من الشهر الحالي بالكويت، الذي أكدت مصادر باحتمال تأجيلها إذا ما أستمر العدوان الإسرائيلي على غزة، لنظر عدم ملائمة الوضع الإنساني بإنعقادها، ونفى مصدر إيلاف في الخارجية الكويتية استلام بلاده طلبا عربيا لتأجيل انعقاد القمة الإفتصادية حتى الأن .

وكان وزراء الخارجية العرب دعوا في ختام اجتماعهم الطارئ بالقاهرة الذي عقد الأربعاء الماضي مجلس الأمن الدولي إلى الانعقاد واستصدار قرار يلزم إسرائيل بالوقف الفوري لعدوانها على قطاع غزة ورفع الحصار وفتح المعابر وإنهاء سياسة العقاب الجماعي.

وكلف الوزراء وفدا وزاريا عربيا من أعضاء مبادرة السلام العربية بالتوجه إلى مجلس الأمن وتفويضه لتحقيق هذه الأهداف.

وجاء في بيان الوزراء الصادر عن اجتماعهم الطارئ أنهم قرروا التواصل فيما بينهم بشأن عقد القمة العربية في حالة عدم استجابة مجلس الأمن للتحرك العربي الهادف لوقف العدوان.

وحمل البيان إسرائيل باعتبارها قوة الاحتلال المسؤولية عن تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة وشدد على ضرورة إنهاء الحصار فورا.

وشدد أيضا على quot;أهمية استمرار قيام الدول العربية بتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة وتثمين الجهود التي تقوم بها مصر في إيصال المساعدات عبر معبر رفحquot;، كما طالب الفصائل الفلسطينية بالوحدة.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في مؤتمره ا لصحفي بعد الاجتماع إنه تم إصدار التعليمات اللازمة لسفراء الدول العربية في الأمم المتحدة لطلب عقد مجلس الأمن.

وأوضح موسى أن الوفد الوزاري العربي المكلف بالسفر إلى نيويورك سيكون برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الذي يرأس مجلس وزراء الخارجية العرب للدورة الحالية وعضوية وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم باعتبار بلاده عضوا في مجلس الأمن. وسيضم الوفد وزراء خارجية مصر والأردن وسوريا وقطر ولبنان والمغرب ووزير الخارجية الفلسطيني..