هدى ابراهيم من مهران :منح quot;آخر فيلمquot; للمخرج التونسي نوري بوزيد جائزة افضل فيلم في المهرجان الدولي العربي الاول الذي اختتم اعماله في وهران غرب الجزائر مساء الجمعة.ويعالج هذا الفيلم قضية الارهاب واصوله وتخبط الشباب التونسي في مسيرة بحثه عن الهوية. وقد حصل على عدد من الجوائز المهمة من بينها جائزة التانيت الذهبي في مهرجان قرطاج السينمائي العام الماضي. كما حصل الممثل التونسي لطفي العبدلي الذي يؤدي في دور البطولة على عدة جوائز.

من الفيلم الفائز
قام المخرج الجزائري الاخضر حمينة بتسليم الممثلة التونسية عفاف بن محمود جائزة quot;الهقار الذهبيquot;، في غياب بوزيد. وتبلغ هذه الجائزة المخصصة لافضل فيلم وتحمل اسم على جبل في الجزائر 20 الف دولار.
ورأى الاخضر حمينة ان بوزيد quot;مخرج كبير ليس فقط في العالم العربي وانما على مستوى العالمquot;، وقالت بن محمود انه شرف كبير لها ان تتسلم الجائزة quot;نيابة عن مخرج كبير ومن يدي مخرج كبيرquot;.
كما عبرت عن سرورها لعرض الفيلم في الجزائر quot;واستقبال الجمهور الحسن لهquot;، موضحة ان quot;ذلك يؤكد ان جمهور تونس والمغرب العربي يحب الحياة ويقف ضد التطرفquot;.
ورغم نجاحه النقدي وتقديره في المهرجانات الدولية، لم يجد هذا الفيلم طريقا الى الاسواق الاوروبية ولم يلق موزعا له.
وانتزع فيلم تونسي آخر واحدة من الجوائز المهمة في المهرجان وهي الجائزة الخاصة بالفيلم العربي التي منحت للناصر خمير عن فيلمه quot;بابا عزيزquot;. وقد ناب عنه في تسلم الجائزة المخرج التونسي الشاب جلال بالسعد.
ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج الجزائري محمد شويخ عن فيلمه quot;دوار النساquot;. ورأت اللجنة ان هذا الفيلم quot;يعبر عما يمر به شعب الجزائر من ظروف ولفكرته الجريئة المقدمة بشكل جديد فيه الكثير من الطرافة بالرغم من قساوة الموقفquot;.
وقامت الممثلة السورية صباح الجزائري بتسليم يمينة شويخ زوجة المخرج التي حضرت المهرجان الجائزة.
وترأس الفنان المصري حسين فهمي لجنة التحكيم التي ضمت الممثلة المغربية فاطمة خير والمخرج الفلسطيني ميشال خليفي والكاتبة الجزائرية انعام بيوض والممثل السوري بسام كوسا والناقد السينمائي السوري قصي صالح الدرويش والمخرج اللبناني اسد فولدكار.
وقال فهمي ممهدا لتقديم الجوائز ان quot;للسينمائيين الجزائريين الحق في مهرجان سينمائي قوي في الجزائر. شاهدنا 16 فيلما ضمن المسابقة لكن في النهاية ذهبت الجائزة لمن يستحقهاquot;.
اما جائزة افضل سيناريو فمنحت للفيلم العراقي quot;غير صالح للعرضquot; لعدي رشيد وحيدر الحلو. وقد تسلمها الممثل سمر قحطان المشارك في الفيلم والقادم من العراق.
وquot;غير صالح للعرضquot; فيلم شخصي يروي يوميات مدينة يسيجها الموت. وقد صور في ظروف قاسية جدا في المرحلة التي اعقبت غزو العراق. وقد صور على كمية محدودة من الاشرطة السينمائية ولم يكن ممكنا اعادة تصوير لقطات لقصر الاشرطة التي انتهت صلاحيتها اساسا.
وتم تقصير مدة الفيلم بسبب انسحاب عدد من الممثلات من العمل لاستحالة التنقل في بغداد للعمل على هذا الفيلم.
وفي جوائز التمثيل منحت جائزة افضل ممثلة للسورية سلافة معمار عن مشاركتها في فيلم quot;تحت السقفquot; للمخرج نضال الدبس.
اما جائزة افضل ممثل فمنحت للفنان المصري شريف منير عن فيلم quot;قص ولزقquot; للمخرجة هالة خليل التي نابت عن الممثل في تسلم الجائزة وسلمتها لها الفنانة المصرية نيلي.
واختير فيلم quot;حوريةquot; للجزائري محمد يرغي، ليمنح جائزة quot;الهقار الذهبيquot; لافضل فيلم روائي قصير. وتبلغ قيمة هذه الجائزة 15 الف دولار وسلمها للمخرج الشاب، الفنان اللبناني احسان صادق.
وقال يرغي اثر تسلمه الجائزة انه quot;شرف عظيم لي. لا اجد الكلمات لاقولها لكن الفيلم عمل جماعي ولولا الممثلين والمنتج مؤنس خمار لما تم الفيلمquot;.
ونوهت لجنة التحكيم بالفيلم المغربي quot;ابواب الجنةquot; لسهيل وعماد النوري وسلم شهادة التنويه التونسي رضا الباهي للنجم المغربي رشيد الوالي الذي يلعب احد الادوار في الفيلم وناب عنهما في المهرجان.
كما وجه رئيس لجنة التحكيم تحية خاصة لاول فيلم طويل ينتج في السعودية quot;في وقت لا توجد فيه دور عرضquot; في المملكة، معبرا عن امله في ان quot;تصنع الافلام وتصورquot; في هذا البلد.
ومنحت شهادة التنويه للفيلم القصير، الى الفيلم المغربي quot;آخر صرخةquot; لحميد بسكيت. وقد سلمته اياها الفنانة البحرينية مريم زيمان.
وشارك في مسابقة الافلام القصيرة ثلاثون فيلما من معظم البلدان العربية بينما ترأس لجنة التحكيم الخاصة بهذه الافلام المخرج المغربي رشيد الوالي.
ولم ينس رئيس المهرجان حمراوي حبيب شوقي عند اعلانه اختتام الدورة ذكر quot;الشهيد الشاب حسنيquot; مغني الراي الجزائري الذي اغتاله متطرفون اسلاميون في التسعينات، من مسرح الهواء الطلق في وهران الذي يحمل اسمه.
واختتم المهرجان الذي افتتح في 28 تموز/يوليو، مساء الجمعة بحفل احياه المغني الشاب خالد.