القاهرة:يحل المحامي الفرنسي جاك فيرجيس (80 عاما) زوج المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد ضيفا على مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي الذي تبدأ دورته الثالثة والعشرون في السابع من سبتمبر أيلول القادم.وقال سمير شحاته المسؤول الاعلامي بالمهرجان يوم الجمعة في بيان ان المهرجان الذي يستمر خمسة أيام سيعرض الفيلم الوثائقي (محامي الارهاب) عن فيرجيس الذي دافع عن جميلة في الخمسينيات خلال ثورة الجزائر وأدى دوره الممثل المصري محمود المليجي في فيلم (جميلة) الذي أخرجه يوسف شاهين عام 1958.

المحامي الفرنسي المثير للجدل جدل جاك فيرحيس
وأضاف أن فيلم (محامي الارهاب) يتناول دفاع فيرجيس عن جميلة التي صدر ضدها حكم بالاعدام بعد اتهامها بتفجير مقهى وهي في الثانية والعشرين quot;وتعرضت للتعذيب على يد الاستخبارات الفرنسية. الا ان خروجها من السجن عام 1965 كان انتصارا توجاه بالزواج.. التزم ( فيرجيس) بقضية المجاهدين الجزائريين. وبقي محاميا للمقاومة الجزائرية طوال فترة نضالها وعاش معها وولديهما في الجزائر حتى عام 1970.quot;
وأشار الى أن تكريم فيرجيس جزء من احتفال المهرجان بالسينما الجزائرية بمناسبة اختيار الجزائر عاصمة للثقافة العربية عام 2007. حيث ستنظم ليلة جزائرية يعرض فيها فيلم (معركة الجزائر) الذى أخرجه الايطالي جيلو بونتيكورفو عام 1966 ونال عنه جائزة الاسد الذهبي من مهرجان البندقية quot;والفيلم ممنوع من العرض في فرنسا لمدة أربعين عاما وعند عرضه في فرنسا عام 1971 سرعان ما سحب من دور العرض حتى الآن.quot;
ورحل بونتيكورفو مخرج الفيلم في أكتوبر تشرين الاول 2006 عن 84 عاما ويتناول الفيلم جانبا من حرب استقلال الجزائر عن فرنسا بالتركيز على معركة دارت في مدينة جزائرية عام 1957 بين مظليين فرنسيين ورجال جبهة التحرير الذين تعرضوا مع الاهالي لصنوف التعذيب.
ومن الافلام الجزائرية التي ستعرض في المهرجان (دوار النساء) لمحمد شويح و(عشرة ملايين سنتيم) لبشير درايس و(موريتوري) لعكاشة تويتا و(ظلال الليل) الذي يتناول قضية المهاجرين العرب والافارقة في سويسرا ومخرجه ناصر بختي سويسري الجنسية وسيكون ضيفا على المهرجان.
وقال شحاته ان خمس دول عربية هي مصر ولبنان والمغرب وتونس والجزائر ستشارك في الاقسام المختلفة للمهرجان الذي يستضيف عددا من المخرجين العرب منهم المغربي فوزي بنسعيدي بطل ومخرج فيلم (يا له من عالم رائع) والتونسي جيلاني السعدى مخرج فيلم (عرس الذيب) اضافة الى المخرج التونسي نوري بوزيد رئيس لجنة التحكيم الذي سيتم تكريمه بعرض أربعة من أفلامه هي (ريح السد) و(صفائح من ذهب) و(عرائس الطين) اضافة الى فيلمه الأخير (آخر فيلم) عن شاب يفشل في السفر الى أوروبا فيلتقطه متشدد اسلامي وينجح في تجنيده حتى يفجر نفسه.
ونال (آخر فيلم) جوائز في مهرجانات عربية وأجنبية آخرها جائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل ممثل لبطله لطفي عبدلي من مهرجان (أوشيان سيني فان للسينما الاسيوية والعربية) في يوليو تموز الماضي والجائزة الذهبية من مهرجان الفيلم العربي بالجزائر يوم الجمعة الماضي.
وسينظم المهرجان برنامجا يعكس الاتجاهات الحديثة للسينما التركية بعرض أفلام منها (أنت امرأة حياتي) و(في انتظار الجنة) و(أجواء) الذي نال جائزة النقاد الدولية للصحافة السينمائية حين عرض في مهرجان (كان) العام الماضي وفيلم (وادي الذئاب) الذي يشارك في بطولته السوري غسان مسعود والامريكى بيلي زان.
وقال البيان ان الفيلم أثار جدلا كبيرا عند عرضه في أوروبا وبعض الدول العربية quot;حيث يبدأ بحادثة حقيقية وقعت في (مدينة) السليمانية في شمال العراق في يوليو (تموز) عام 2003 ويصور أفعال العسكريين الامريكيين الوحشية في العراق التي بلغت انتزاع الاعضاء البشرية من الاسرى العراقيين لبيعها الى الاغنياء في نيويورك ولندن وتل أبيب.quot;
وأعلن المهرجان في وقت سابق اهداء دورته الجديدة الى اسم كاتب السيناريو المصري عبد الحي أديب الذي توفي في يونيو حزيران الماضي الذي شارك في السبعينيات في تأسيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي كانت وراء اقامة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حين بدأت دورته الاولى عام 1976. كما تنظم الجمعية حاليا مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي.