مايك كوليت من لندن : تشهد الدورة الحالية لمهرجان فينسيا هذا العام عرض فيلمين عن حرب العراق وتأثيرها على المجتمع الامريكي من بين 22 فيلما تعرض في المسابقة الرسمية في ظل حضور طاغ للسينما الامريكية. وينتظر جماهير المهرجان فيلم في وادي ايله In the Valley of Elah للمخرج بول هيجيس وبطولة تومي لي جونز وسوزان ساراندون وتشارلز ثيرون. وتدور أحداث الفيلم حول أحداث حقيقية لواقعة مقتل جندي أمريكي شاب عاد الى وطنه من العراق.

من فيلم منقح

وينافس فيلم هيجيس فيلم المخرج براين دي بالما منقح Redacted الذي يروي قصة وحدة عسكرية أمريكية تسيء معاملة أسرة عراقية كما يتناول الفيلم التغطية الاعلامية للحرب.وقال معلقون ان السرعة التي انتقلت بها أحداث الصراع في العراق الى شاشة السينما تعكس معارضة هوليوود للحرب على العراق والتقدم العلمي الذي جعل من عملية انتاج الافلام السينمائية مسألة أكثر سهولة لكن البعض مازال يفضل الانتظار.
وقال جاي فايسبرج الناقد في مجلة فارايتي quot;الافلام التي تعرض الان تتسم برد فعل انفعالي فوري. ولكني مهتم أكثر بالافلام التي ستتناول حرب العراق بعد 15 عاماquot;.
كما سيعرض في المهرجان فيلم (مايكل كلايتون) Michael Clayton بطولة جورج كلوني والذي يقوم بدور وسيط يقوم بالاعمال غير المشروعة لشركة كبيرة والفيلم الايطالي (الحلو والمر) Il Dolce e L'Amaro وتتناول أحداثه المافيا الايطالية والفيلم المصري (هي فوضى) Heya Fawda الذي يتناول عنف الشرطة المصرية.
والمهرجان الذي يبدأ يوم الاربعاء ويستمر حتى الثامن من الشهر المقبل من أهم المهرجانات العالمية للسينما ويعد مقدمة لتوقعات ترشيحات جوائز الاوسكار في فبراير شباط المقبل.
وكان فيلم (جبل بروجباك) Brokeback Mountain من اخراج انج لي قد فاز بجائزة الاسد الذهبي كأفضل فيلم في المهرجان في عام 2005 وحصد ثمانية ترشيحات لجوائز أوسكار.
وتهيمن اللغة الانجليزية على المنافسة هذا العام على غير العادة بستة أفلام من انتاج أمريكي وأربعة انتاج بريطاني.
وانتقد الناقد لي مارشال غياب سينما أمريكا الجنوبية وجنوب افريقيا وبعض مناطق اسيا عن المهرجان الرسمي.
كما تشارك السينما الامريكية بأفلام أخرى منها (رحلة دارجيلينج) The Darjeeling Limited بطولة أوين ويلسون وبيل مواري وفيلم (اغتيال جيسي جيمس على يد الجبان روبرت فورد) The Assassination of Jesse James by the Coward Robert Ford ويشارك في بطولته براد بيت وفيلم (أنا لست هناك) I'm Not There الذي تقوم فيه النجمة كيت بلانشيت بدور ضمن سبع شخصيات تجسد كل منها جانبا من حياة المغني بوب ديلان.
وتتضمن الافلام البريطانية في المهرجان فيلم الافتتاح (الكفارة) Atonement الذي تستند أحداثه على رواية ايان ماكوان ومن بطولة كايرا نايتلي. وفيلم (الشرطة السرية) للمخرج كينيث برانامج وهو اعادة لفيلم حمل نفس الاسم انتج في عام 1972.
ويعود انج لي الى المهرجان بفيلم (الرغبة والحذر) باللغة الصينية عن جاسوس أثناء الحرب العالمية الثانية.
ومن بين النجوم الذين تعرض أفلامهم خارج المسابقة الرسمية وودي الين وكولين فاريل وريتشارد جير وسكارليت جوهانسن.
كما سيتم تكريم المخرج الامريكي تيم بيرتون عن مجمل اعمال مسيرته الفنية.
من مايك كوليت-وايت