طوفان الرواية السعودية الفضائحية.. الى اين؟

عدنان البابلي من امستردام : ثمة سؤال انبرى كثيرون لطرحه الان وهو : لم ولدت رواية رافضة تُبارِي التقاليد وتُنازِعُها الغَلَبة وتدوس على التابوات في مجتمع محافظ كالمجتمع السعودي ! ، وما الدوافع التي تجعل الرواية السعودية اليوم

اوصلت ( بنات الرياض ) رسالتها المدوية حتى للذين صموا اذانهم
عن سماعها ، الى درجة ان اسلامويين وصفوها بالاداة التي تخدم أعداء الإسلام. ومما يثير في الرواية ان كاتبتها انثى تعالج فيها علاقات جنسية مثلية لفتيات يبحثنعنالحرية ، فتيات سعوديات يكسرن قيود الاعراف الاجتماعية ، ويتحدين تابو ممارسة الجنس في المجتمع السعودي

الاكثر اثارة بين الروايات العربية واكثرها قراءة، ولما صار الشكل الروائي هو الاسلوب الاكثر اثارة للتعبير في مجتمع يستسيغ الشعر ويعلي منزلته! لقد بلغ انتشار الرواية السعودية الى درجة ان كثيرين يرجحون وصولها الى العالمية من دون مبالغة، فالحضور الطاغي لهذا الجنس الادبي لايفسر الا كونه مقروءا ومطلوبا من جمهور عربي له ذائقة شعرية رفيعة ومتحمسة، لكن يبدو ان الذائقة ( الروائية ) تطغى هذه المرة محققة سبقا ادبيا وتاريخيا.

كشف النقاب عن المستور

لكن لم يحدث ذلك.. ألأن الرواية السعودية تنطلق ربما من اكثر البيئات العربية محافظة وتشددا ، فتكشف النقاب عن المستور وماوراء الحجاب كما يقول غازي القصيبي حول(رواية بنات الرياض).. عندما يُزاح الستار ينجلي أمامنا المشهد بكل ما فيه من أشياء كثيرة، مضحكة ومبكية، بكل التفاصيل التي لا يعرفها مخلوق خارج هذا العالم الساحر المسحور.. ام لان الروائيات السعوديات نجحن لانهن يثرن غرائز الجسد في موضوعاتهن فيلعبن على وتر الغريزة الجنسية..
من الموجات الحديثة في طوفان الرواية السعودية كانت (بنات الرياض)، ولانأتي بجديد اذا ما قلنا انها صرخة انثوية في عالم يتسيده الرجل بما يمتلكه من سطوة وجبروت . لقد اوصلت ( بنات الرياض ) رسالتها المدوية حتى للذين صموا اذانهم عن سماعها، الى درجة ان اسلامويين وصفوها بالاداة التي تخدم أعداء الإسلام. وما يثير في الرواية ان كاتبتها انثى تعالج فيها علاقات جنسية مثلية لفتيات يبحثن عنالحرية ، فتيات سعوديات يكسرن قيود الاعراف الاجتماعية ، ويتحدين تابو ممارسة الجنس في المجتمع السعودي . فثمة امراة هي - quot;قمرةquot; يتهمها زوجها انها لا تتجاوب معه في الفراش ، وثمة امراة اخرى هي quot;ميشيلquot; متمردة على الأوضاع الاجتماعية والسيطرة الذكورية. وquot;سديمquot; التي تمارس الجنس قبل الزواج، و quot;لميسquot; التي تتعرف إلى عشرات الشباب عبر الإنترنت والهاتف . فهذه اذن رواية تبحث عن تناقضات مجتمع محافظ وتفتح ثغرات في جداره الاصم، وهو جدار يصعب اختراقه لانه مشيد من حجارة المحافظة وحصى الانغلاق بحسب ما تشير اليه الرواية.
ترى مؤلفة الرواية (رجاء الصانع) انها تعبر عن جيل يفكر بالتغيير الاجتماعي. اما القاص السعودي حسن النعيمي فيرى ان (بنات الرياض) تعبر عن جرأة.. دفعت نساءللكتابة ونشر تفاصيل حياتهن اليومية.

ثمرة quot;الفراولةquot; بين ساقيها..

ورواية ( الأوبة) لوردة عبدالملك، اثارت لغطا ومنعا لم يسبق له مثيل ، فمنعت في الاسواق وسحبت من مكتبات البحرين ، والرواية متهمة بتجرئها على الذات الآلهية، والفحشاء والرذيلة واحتوائها على الكثير من المجون والتعابير المخلة بالعرف والدين . ولعل الرواية في حد ذاتها تنفيس عن الظلم الذي يلحق بالمرأة في المجتمعات الخليجية المحافظة وهي محاولة تنشد التحرر الجنسي والاجتماعي من قيود فرضتها ذكورة جاهلة او عمياء في كثير من الاحيان وهي شأنها شأن روايات سعودية وخليجية اخرى مشبعة بهذا الجوع الجنسي. استخدمت عبد الملك في روايتها اسلوبا اقرب الى الشعرية منه الى السرد الروائي التقليدي ، وابتكرت حديثا جنسيا صريحا وصورا جنسية فيها الكثير من الاثارة .. ومن ذلك .. ( اختلت بنفسها تفرك ثمرة quot;الفراولةquot; بين ساقيها .. ) او .... ( كيف اغتصبها شيخ مرارا ، ثم ممارسته للجنس الشرجي مع امراة اخرى ) .

عاهرة تضاجع شيخا أتاها من دبرها

الرواية تسمي بصريح العبارة ايضا العضو الذكري بالثعبان بينما الفراولة هو الاسم المستعار للفرج

ان عنف الصورة في رواية اوبئة جعل كثيرين يشكون في انها رواية كتبتها امراة، ولاسيما ان الرواية النسوية السعودية المتمثلة في ( بنات الرياض ) و (الآخرون ) لصبا الحرز اثارت اللغط ذاته والشكوك ذاتها في قدرة امراة سعودية على دخول حقل الالغام باسمها الحقيقي دون ان يتملكها الخوف ، ولعله سؤال مشروع اذا اخذنا على سبيل المثال لاالحصر نماذج مما تتبعه الروائيات السعوديات .. ففي رواية ( اوبة )نقرأ ايضا ....
( ... عاهرة تضاجع شيخا أتاها من دبرها، تقول الكاتبة: quot;كانت ساجدة بينما هو خلفها يمسكها من خاصرتها، ويدفع دفعاً شديداً، موغلاً بثعبانه الضخم في مؤخرتها ) ...
( .. لسان عبد الله الخشن يجوس بين فخذي فاطمةquot; .. ص 7... ) ..
( .. الملائكة تنظر إلى فنون النكاح بشبق ووله .. ص 52 ... ).
والمثير ان اغلب الروائيات السعوديات يجدن الاستغراق في وصف مشاهد الجنس بطريقة ذكية تثير القارئ جنسيا بحق ! .

الاسم المستعار للفرج

الرواية تسمي بصريح العبارة ايضا العضو الذكري بالثعبان بينما الفراولة هو الاسم المستعار للفرج . لكن ثمة منعطف مهم في موضوع الرواية السعودية اذا تاملنا رواية صدرت حديثا هي ( الهدام ) اثارت اهتماما في موضوعتها واسلوبها وقدرتها على معالجة ( المحلية ) واطلاقها في رحاب العالمية . والرواية جريئة في طرحها فهي تتحدث عن قرية سعودية يقتني اهلها صور ( السافرات ) بديلا لاقتناء الجمال ! . مؤلف الرواية هو موسى إبراهيم النقيدان يتحدث فيها عن قرية حلت بها الكارثة الطبيعية .. امطار وفيضانات هدمت بيوت الطين ، فكان العراء مكانا اخر لسكانها ، نصبوا الخيام منتظرين الفرج . ان قيمة هذه الرواية تكمن في قدرتها على تدوين العراء السعودي ، وحركات الرمال المرادفة لحركة الانسان المتنقل وراء الماء والكلأ ، انه تدوين لتاريخ لم يكتب بعد ومتابعة لسرديات الصحراء والمرويات الشفهية المتوارثة. ان ( الهدام ) هو حلقة في سلسلة الرواية السعودية التي خرجت من قمقم ( المحافظة ) دون سابق انذار ، وربما كان متوقعا لمجتمعات اخرى اكثر انفتاحا من المجتمع السعودي ان تنتج هكذا سيل من الحكاية المدونة ، لكن المجتمع السعودي اثبت انه حي في قدرته على انجاب ادب التحدي في وقت تجتاح المنطقة برمتها موجة الاصولية والمحافظة ، وهي ريح ضربت اكثر المجتمعات انفتاحا وكبلتها بقيود التحريم والتابوات .

المثلية والسحاقية ..

لزينب حفني خطوة جريئة ايضا قادتها الى كهف التابوات ، حيث نالت نصيبا جيدا من القراءة ، لملامستها موضوعات حساسة

ولزينب حفني خطوة جريئة ايضا قادتها الى كهف التابوات ، حيث نالت نصيبا جيدا من القراءة ، لملامستها موضوعات حساسة . كتبت حفني عن المثلية والسحاقية والفجور والتخلي عن القيم وفي روايتها تصف رجلا يسمح لزوجته بممارسة الجنس مع شخص اخر بعلمه ، وفتاة اخرى تمارس المثلية ، وقبل ذلك قدمت حفني أعمالا روائية منها quot;الرقص على الدفوفquot; وquot;هناك أشياء تغيبquot; ومجموعة quot;نساء عند خط الاستواءquot;، وأخيرا روايتها quot;ملامحquot;.

سلبية المرأة ..

لكن ثمة رواية اكثر جدية في تناولها لعلاقة الرجل بالمراة ، هي رواية quot;اختلاسquot; للصحافي السعودي هاني نقشبندي ويرى الكاتب في لقاء معه انه لم يركز على وضع المرأة وإنما قام بانتقاد سلبيتهاrlm;.rlm; وفي راي النقشبندي فإن rlm; الموجة الأخيرة من الرواية السعوديةrlm;rlm; rlm; الهدف الأساسي منها الإثارةrlm; ولفت الانتباهrlm;..rlm; وهناك اهتمام بموضوعات مبتذلة بعيدا من أي مضمون روائيrlm; حسب رايه .rlm;

نزوات الجسد

عنف الصورة في رواية اوبئة جعل كثيرون يشكون في انها رواية كتبتها امراة، لاسيما وان الرواية النسوية السعودية المتمثلة في ( بنات الرياض ) و (الآخرون ) لصبا الحرز اثارت ذات اللغط وذات الشكوك في قدرة امراة سعودية على دخول حقل الالغام باسمها الحقيقي دون ان يتملكها الخوف

رواية جنسية اخر ان صح التعبير هي (الآخرون ).. وكاتبتها quot;صبا الحرزquot;، تدخل الى عالم السحاقيات بتفصيل مشوق . تدور أحداث الرواية في quot;القطيفquot; ، واصفة مشاهد لعلاقات شاذة ونزوات الجسد ، مخترقة رتابة علاقات الذكر بالانثى . اما رواية ( نساء المنكر) للكاتبة سمر المقرن، فتتحدث عن نساء قادتهن أقدارهن إلى السجن والعنف ضد المرأة في المجتمع السعودي ، والمقرن في روايتها تجدد دعوتها برمزية الى خلع النقاب والتخلي عن ارتداء العباءة ، وترى أن وجود محرم مع المرأة ينقص منها .

[email protected]