عرض قطري ب 15 مليار دولار لشراء اكبر شركة مياه في بريطانيا

عادل درويش من لندن


مجموعة استثمارية consortium يقودها صندوق استثمار دولة قطر يعد عرضا يقدر بثمانية مليار جنيه استرليني ( 15 مليار دولار) لشراء شركة مياه التيمس، اكبر شركات مرافق مياه الشرب والصرف الصحي البريطانية والتي توفر مياه الشرب والصرف من المجاري للبيوت والشركات والمصانع في وادي التيمس الذي يشمل العاصمة وضواحيها في جنوب شرق انجلترا.

والعرض الذي تقدمه المجموعة يزيد بقرابة ملياري دولار عن اكبر عرض تلقته مياه التيمس من مجموعة شركات المانية، ومن راغبين آخرين هما بنك ماكويري الأسترالي، وشركة تيرا فيرما. وحسب مصادر مالية فإن الشركات المنافسة تبحث زيادة العرض، لكن المعتقد ان عرض قطر أكثر اغراءا من اي عرض آخر.

وكان بنك ماكويري استأجر خبرة وجهود أكثر من 30 اخصائي في شؤون المياه والتنقية والصرف الصحي، عملوا طوال اشهر الصيف لأعداد مجموعة دراسات لتثمين اصول الشركة، واعداد تقرير عن ألاستثمارات المطلوبة، استعدادا لتقديم عرض الشراء.

وكانت الشركة تعرضت لأنتقادات لاذعة من الصحافة ونواب البرلمان، بسبب تقاعسها عن اصلاح المواسير التي تتسرب منها مياه تقدر بححوالي ملير لتر يوميا، بينما لجأت للقانون لحرمان سكان العاصمة من ري حدائقهم اثناء الصيف بسبب الجفاف وندرة المياه في منطقتها.

وقالت مصادر قطرية مالية ان حكومة بلادها ترى في بريطانيا بيئة استثمار مستقرة وثابتة وآمنة على المدى الطويل، بالمقارنة باسواق وبيئات الشرق الأوسط الأستثمارية. وقال مصدر بريطاني ان قطر تحاول منافسة دبي التي توسعت استثماراتها في بريطانيا لتسبق اي استثمارت خليجية اخرى