العراق:اختلاس 800 مليون$


بغداد

زعم وزير المالية العراقي السابق، خلال مقابلة مع محطة تلفزيون أمريكية، الأحد أن مسؤولين سابقين في الحكومة العراقية استولوا على 800 مليون دولار كانت معدة لشراء أسلحة للجيش العراقي عبر فضيحة أسلحة فاسدة.وقال الوزير السابق، علي علاوي، أثناء مقابلة في برنامج quot;60 دقيقةquot; الذي تبثه محطة سي بي أس الأمريكية إنه تم تخصيص مبلغ وقدره 1.2 مليار دولار من الخزينة العراقية لمصلحة وزارة الدفاع العراقية بغية شراء أسلحة جديدة.

وأوضح علاوي أنه تم إنفاق 400 مليون دولار على أسلحة منتهية الصلاحية، فيما تم الاستيلاء على الأموال المتبقية.وقال وزير المالية السابق إن فضيحة الأسلحة quot;هي إحدى السرقات الكبرى في التاريخquot; وأن المسؤولين العراقيين الفاسدين يتجولون في أنحاء العالم، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

على أن علاوي رفض الإفصاح عن أية أسماء ممن قال إنهم استولوا على الأموال المخصصة لشراء السلاح، غير أن المحققين العراقيين يحققون في العديد من صفقات الأسلحة والمعدات التي تمت من خلال مسؤول المشتريات السابق زياد قطان ومسؤولين آخرين، بمن فيهم وزير الدفاع السابق، حازم الشعلان.

ويزعم أن معظم صفقات الأسلحة الفاسدة تمت أثناء فترة حكم رئيس الوزراء العراقي المؤقت، إياد علاوي، الذي تولى السلطة بعد أن نقلت سلطات الاحتلال السيادة إلى العراقيين في 28 يونيو/حزيران عام 2004.

وعندما تولى وزير الدفاع الجديد، سعدون الدليمي، مسؤولية الوزارة تم فتح تحقيق في العديد من قضايا الفساد المزعومة.وأظهرت أشرطة حصلت عليها محطة سي بي أس من مساعد سابق لقطان الحديث عن دفع رشا لمسوؤلين عراقيين.

يذكر أن قطان مطلوب للسلطات العراقية، وهو يعيش الآن في باريس، وكان برنامج quot;60 دقيقةquot; قد أجرى معه مقابلة تلفزيونية، أكد خلالها أن لديه وثائق حول صفقات أسلحة بمئات الملايين من الدولارات.وأوضح أنه تم التلاعب بالأشرطة المسجلة وأنها تفتقد إلى المصداقية.