محمد الشرقاوي من القاهرة : لولا زقلمة.....امرأة من طراز خاص ، رائدة من رواد علم العلاقات العامة في مصر استطاعت طيلة السنوات الأربعون الماضية أن تعلم وتدرس فنون هذا العلم وآلياته لذا اختارتها مؤخرا الجمعية الأمريكية للعلاقات العامة لتكرمها كأول عربية تحصل على تكريم دولي في مجال العلاقات العامة . اذ حصلت على أعلى جائزة للعلاقات العامة على مستوى العالم وهي quot;جائزة أطلس للإنجازات الدولية الكبرىquot; لعام 2007 .


quot; إيلافquot; التقت لولا زقلمة الملقبة quot; بالمرأة الحديدة في قطاع العلاقات العامةquot; في مكتبها بضاحية مصر الجديدة وبدأ الحديث ضمن عدة محاور:

السيرة الذاتية

-البعض لا يعلم الكثير عن لولا زقلمة فهل يمكن ان نطلع على البطاقة الشخصية ؟

اسمي لولا زقلمة امتلك خبرة في مجال العلاقات العامة باعتباري رائدة في هذا المجال تمتد الى اكثر من 40 عاماً في مجال الإعلام ndash; الاتصالات ndash; الإعلان - أبحاث التسويق والعلاقات العامة كما توليت الرئيس السابق للمنظمة العالمية للعلاقات العامة وحاليا عضو مجلس إدارة منظمة جالوب العالمية والمنظمة العالمية للعلاقات العامة ndash; والجمعية المصرية للإعلان والمنظمة العالمية للإعلان. . وعضو في الجمعيات التالية: ESOMAR وIPRA وIAA والجمعية العربية للعلاقات العامة ، كما أنني صاحبة الفضل في تأسيس أول وكالة إعلان مصرية خاصة في عام 1962م.

كما أسست أول شركة للعلاقات العامة وأبحاث التسويق في مصر في عام 1985م تحت اسم quot;رادا للأبحاث والعلاقات العامةquot;.


الانجازات

-العام الماضي تم ترشيحكم كرئيسة للمنظمة الدولية للعلاقات العامة 'IPRA' ndash; كيف جاء ذلك ؟

هذه المنظمة تضم 90 دولة من دول العالم وعدد أعضائها ألف عضو من كل الجنسيات، ومجلس إداراتها يضم أعضاء من دول مختلفة، وقد انتخبت عضوا في مجلس إدارتها منذ خمس سنوات.. ثم انتخبت في اخر اجتماع رئيسا لمجلس الإدارة وقدمت خلال رئاستي لمجلس إدارة المنظمة الكثير سواء للمنطقة العربية بصفة عامة ولمصر بصفة خاصة وكذلك الى مهنة العلاقات العامة التى يمارسها البعض على أنها هواية وليست علم لذا عملت على النهوض بهذه المهنة مصريا وإقليميا وعالميا فقمت بتنظيم مؤتمرا دوليا للعلاقات العامة في مصر حضره 150 ممثلا للمهنة استطاعوا ان يرسموا واقعا حقيقيا لمهنة العلاقات العامة ومستقبلها وكذلك الفرص المتاحة فيها .

-ماذا عن جائزة أطلس الأخيرة ؟

تعد جائزة quot;أطلس للإنجازات الدولية الكبرى quot; هي أكثر الجوائز تميزا وتقديرا في عالم العلاقات العامة على مستوى العالم ، وتمنح سنوياً لمن يقدمون إسهامات جليلة في هذا المجال وكانت المنافسة فيها ضارية نافست فيها مع ثمانية شخصيات عالمية بارزة في المجال الى ان تفوقت واثبت جدارة عربية فيها .

مهنة العلاقات العامة

-ما هو توصيفك لسوق العلاقات العامة في مصر ؟

عالميا بدا نجم قطاع العلاقات العامة يزدهر ويطفو على السطح وبدا دور العلاقات العامة القائمة على الترويج والإعلان يتراجع بعض الشيء وفي مصر المهنة تعاني من بعض الدخلاء عليها رغم أنها مهنة سامية مثلها مثل الطب والهندسة .

وما هي تقديرات قطاع العلاقات العامة في مصر والمنطقة ؟


الأرقام كثيرة لكن اغلبها متضارب ولا توجد أرقام محددة عن الأموال المستثمرة في القطاع سواء في مصر او في المنطقة العربية الا انه ما يمكنني التأكيد عليه ان مهنة العلاقات العامة ما تزال تبحث عن أب شرعي يحميها من الدخلاء والهواة .

سمعنا أن هناك خطط طموحة لصياغة ميثاق شرف للعاملين في المهنة؟


نعم ...هذا صحيح وهناك بعض الدول التي وضعت ملامح لهذا الميثاق وتحاول تطبيقه والاستفادة منه الا انه في منطقتنا العربية ومصر غير مطبق نهائيا أن هناك فجوة كبيرة بين ما يتم تدريسه داخل أروقة الجامعات وبين ما يتم تطبيقه في الواقع الفعلي ، خاصة وان هناك حالة من اللبس بين كل من العلاقات العامة والإعلان والدعاية والإعلام كل له تخصصه ومعاييره .

الصعوبات المهنية

-ما هي ابرز تحديات هذه المهنة؟

الشركات العالمية والمصرية على حد سواء تعاني من ندرة الكوادر المتخصصة في هذا المجال التي وصفته بأنه quot; شديد الصعوبة quot; في اختيار أو البحث عن متخصصيين جدا علاوة على ارتفاع أجورهم ، مشيرة أن شركات العلاقات العامة تخوض حربا ضروس مع وكالات الإعلان التي تحاول تقديم مهمة العلاقات العامة كجزء تكميلي وليس أساسي لهذه المهنة .

-كيف يتم تقدير عملاء شركات العلاقات العامة لكم؟

يتم التقييم على أساس السعر فعادة ما تفضل الشركات أسعار الشركات المنخفضة رغم الحجم الكبير والمتخصص الذي تحصل عليه من الشركات العاملة في المهنة وفي النهاية أؤكد ثانية أن الهواة افسدوا المهنة .