: آخر تحديث

السعودية تصدر قانونا جديدا لمكافحة جرائم المعلوماتية

nbsp;
nbsp;
الرياض:
أصدرت وزارة الداخلية السعودية اليوم قانونا جديدا لمكافحة جرائم المعلوماتية التي تشمل التهديد والإبتزاز والتشهير بالآخرين في مواقع الإنترنت وانشاء مواقع الإنترنت الإرهابية. وقال مصدر مسؤول بالوزارة في تصريح نشر هنا ان (نظام مكافحة جرائم المعلوماتية) قد أصبح الآن قيد التطبيق بعد صدور موافقة مجلس الوزراء عليه معتبرا النظام اطارا قانونيا مهما جدا في تعريف وتحديد الجرائم المعلوماتية والحد منها ومواجهتها بعد أن أصبحت تلك الجرائم من بين الجرائم التي تهدد أمن وسلامة المجتمعات الانسانية.

وأوضح المصدر أن النظام الجديد يشمل 16 مادة تتضمن عقوبات صارمة ضد مرتكبي هذه الجرائم تتراوح بين سنة و10 سنوات سجنا وغرامات مالية تصل الى خمسة ملايين ريال سعودي (33ر1 مليون دولار). وأضاف أن النظام تضمن تعريفات المصطلحات والمسميات الواردة في النظام مثل quot;الشخصquot; وquot;النظام المعلوماتيquot; وquot;الشبكة المعلوماتيةquot; وquot;البيانات والجريمة المعلوماتية الى جانب أهداف النظام بالحد من هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها.

كما حددت مواد النظام الأخرى الجرائم المعلوماتية وعقوباتها التي تنوعت بين السجن لمدد مختلفة والغرامات المالية بحسب نوع وطبيعة كل جريمة من الجرائم المعلوماتية واختصاصات كل من quot;هيئة الاتصالات وتقنية المعلوماتquot; وquot;هيئة التحقيق والادعاء العامquot; في المساندة اللازمة للأجهزة الأمنية لتحقيق أهداف وغايات هذا النظام.

ويهدف النظام الجديد الى حماية المجتمع من جرائم المعلوماتية والحد منها والمساعدة على تحقيق الأمن المعلوماتي وحفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات المعلوماتية وحماية المصلحة العامة والأخلاق والآداب العامة وحماية الاقتصاد الوطني.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ترفيه