محمد نصر الحويطى من القاهرة:
يعتبر تصلب الشرايين عاملا اساسيا في التسبب بالنوبات القلبية والجلطات، وتعد امراض القلب والشرايين سببا رئيسيا للوفيات في مصر حيث تسبب امراض الشريان التاجي وحدها اكثر من نصف حالات الوفاة في صفوف مرضى القلب.

وقد اظهرت دراسة جديدة اجريت لمدة سنتين من قبل (استرويد) وشكلت نقطة تحول في مجال الابحاث المرتبطة بهذا الامر ان دواء quot; كريستورquot; يعمل على منع تجمع الصفائح في شرايين المرضى الذين يعانون من امراض الشريان التاجي ,وهذه هي المرة الاولى التي يؤدي فيها مثل هذا الدواء الى تراجع واحسار تصلب الشرايين من خلال دراسة سريرية رئيسية.

ويقول الدكتور / اسامة عبد العزيز استاذ امراض القلب فى مصر انه عندما يكون هناك ارتفاع في نسبة الكوليسترول فان الخلايا الملتهبة والانسجة المتلفة تشكل مناطق او تجمعات في جدار الشريان التاجي تسمى صفائح، وهذه الصفائح تؤدي الى منع تدفق الدم الى اعضاء حساسة وهامة مثل القلب والدماغ مما يؤدي الى الاصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

ومن جانبه يقول الدكتور علي رمزي رئيس الجمعية المصرية لامراض القلب ان نتائج هذه الدراسة التي اظهرت ان quot;كريستورquot; ساهم في خفض وانحسار الصفائح في الشرايين لدى اربعة من كل خمسة مرضى مبشرة وجيدة جدا الأمر الذى قال عنه انه سيمنح املا جديدا للكثير من المرضى.

وقد اظهرت البيانات التي قدمتها quot;سترويدquot; في الندوة العلمية السنوية الخامسة والخمسين للكلية الامريكية لطب القلب ان عملية تكوين الصفائح في شرايين المرضى تراجعت بنسبة تبلغ ما بين 7 الى 9% حيث رافق هذه التغيرات الهامة انخفاض هام في مستوى الكوليسترول الضار( ال- دي- ال- سي) بنسبة بلغت 53 % وزيادة في مستوى الكوليسترول النافع (اتش- دي- ال -سي) بنسبة 15 %.