بكين :صادت الشرطة الصينية ما يزيد على طن من العقاقير المغشوشة لعلاج العنة وانفلونزا الطيور والملاريا بينها 18 ألف قرص فياغرا على الاقل.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في موقعها على شبكة الانترنت ان وزارة الامن العام التي أطلقت حملة قومية على السلع المغشوشة في عام 2005 أعلنت ان أكبر عشر قضايا ضبطتها يوم الثلاثاء تتراوح من العقاقير المغشوشة الى معجون الاسنان المغشوش.

واعتقل أكثر من 30 شخصا للاشتباه بضلوعهم في تصنيع او بيع هذه العقاقير.

وأضافت ان الشرطة في اقليم زهيجيانج شرق البلاد أغارت على عصابة تصنع فياغرا مغشوشة وتبيعها الى 12 دولة بينها الولايات المتحدة وهولندا موضحة ان ما لا يقل عن 18 ألف قرص فياغرا صودرت.

وفي اقليم جوانجدونج ألقت الشرطة القبض على 12 شخصا وصادرت طنا من العقاقير المغشوشة وخطي انتاج وكميات كبيرة من المواد الخام التي تستخدم في تصنيع quot;سترات السيلدينافيلquot; وهو الاسم العلمي للفياغرا.

وتابعت الوكالة ان الشرطة القت القبض على 19 مشتبها بهم وأغلقت ستة مصانع في مايو آيار العام الماضي لتصنيعها عقارا مغشوشا من نوع تاميفلو الذي يستخدم في علاج انفلونزا الطيور وبيعه في الولايات المتحدة عبر الانترنت.

وأردفت انه في ابريل نيسان العام الماضي داهمت الشرطة عصابة تصنع وتبيع معجون أسنان مغشوشا في أنحاء البلاد والقت القبض على خمسة مشتبه بهم.

وتنامى الخوف العام بشأن سلامة الغذاء في الصين في عام 2004 بعد اكتشاف أن 13 رضيعا على الاقل توفوا باقليم أنهوي شرقي الصين بسبب سوء التغذية اثر اعطائهم حليبا اصطناعيا مغشوشا.