رامي، عاصي وغريس في مؤتمر مشترك
إيهاب الشاوش من تونس: يبدو ان مشكلة السهرات المشتركة غير عادلة، ففي اغلب الأحيان، يحمل احد الفنانين وزر إنجاح السهرة، فيما ينسب النجاح لكل المشاركين حتى و إن كان الأداء متفاوتا. و بعيداً عن معرفة لأجل عيون من جاء الجمهور، يتكفل الفنانون بإظهار quot;الحقيقةquot; عبر الصحف و الإذاعات و التلفزات و quot;الأحاديث الجانبيةquot;...
أسوق هذه المقدمة للحديث عن سهرة رامي و عاصي و غريس التي نظمتها مؤسسة quot;إلجيquot; بقبة المنزه بتونس العاصمة في إطار المهرجان الذي دأبت على تنظيمه و الذي شهد نجاحا جماهريا كبيرا. و رغم ان غريس هي التي افتتحت السهرة إلا انني تعمدت كتابة اسم رامي في البداية لأنه كان بحق نجم السهرة و نجم التونسيين منذ حلوله بتونس.
عاصي الحلاني لم يفقد من بريق صوته شيئا لكنه فقد جانبا كبيرا من جمهوره الذي أشعله رامي و أرقصه بحضوره و صوته و خفة دمه.
السهرة انطلقت في حدود الساعة العاشرة و النصف بعد ان كان مقررا أن تنطلق في التاسعة و تواصلت الى الواحدة و النصف. ثلاث ساعات تزاوجت فيها كل الألوان الموسيقية و الأجيال و الأنماط.
غريس افتتحت السهرة و غنت الجديد مثل quot;اكثر من غرامquot; و quot;ألفين مرسالquot; و quot;أوقاتquot; او أيضا من ألبومها القديم قدمت laquo;أنا حبيتquot; و العالم كله. غريس كعادتها ضربت موعدا مع الأغاني التراثية و الغربية...
عندما اعتلى رامي المسرح انطلقت سهرة أخرى مختلفة. حالة من الهستيريا توغلت بين الفتيات فيما خطف رامي الأضواء التي سلطت عليه و أدخلت الباقين في العتمة. غنى رامي، وسط هتافات الجمهور الذي لم يهدأ، عديد الأغاني مثل يquot;ا مسهر عينيquot; و كوكتيل من الأغاني القديمة و الجميلة أعده بنفسه، فغنى لكبار المطربين كعبد الحليم و ملحم بركات و غيرهم... فترات اختلط فيما هستيريا الجمهور بالأغاني.
عاصي الحلاني آخر نجم في السهرة قدم لمحبيه مفاجأة حين صعدت بهاء الكافي لتغني الى جانبه quot;قلي جايquot;.
عاصي رقص على أيقاعات الدبكة اللبنانية و غنى quot;يا ناكر المعروفquot; و quot;خليك بقلبيquot; لكن ذلك لم يمنع عددا كبيرا من الحضور من مغادرة قبة المنزه خاصة وان الوقت بات متأخرا و السهرة تتزامن مع امتحانات التلاميذ و الطلبة بتونس.
الندوة الصحفية:
و كانت غريس و رامي و عاصي عقدوا عقب وصولهم إلى تونس ندوة صحفية كشف خلالها رامي عياش انه قدم أغنية للفنان التونسي أحمد الشريف و الفنانة شيماء هلالي. و اكد انه يتمنى ان يحصل على ألحان و أغاني تونسية لكنه أكد ان ذلك لن يتم حتى يتمكن من اللهجة التونسية.و قال ممازحا انه غنى quot;جاري يا حمودةquot;.
و تحدث رامي عن أغنية جديدة هو بصدد إعدادها يشارك فيه قرابة 120 عازفا من لبنان و فرنسا مشيرا إلى أن الأغنية ستكون فيها نقلات و كلام موسيقي جديد.
و حول سؤال بخصوص ما قيل عن استغلاله حكاية مرض السرطان لاستمالة الجمهور قال راميquot; الله لا يجرب احد هذه المرحلة و انا لا اتمنى ان يجرب احد ما مررت به. هذه صفحة و انطوت...quot;
و اعتبر رامي ان الموسيقي و الفنان يجب ان يكون مطلعا على كل الآلات الموسيقية حتى يستطيع فهمها.
و بخصوص الساحة الغنائية العربية قال رامي ان الساحة الفنية تشهد زحمة في الأصوات و ذلك بسبب غياب الرقابة و غياب نقابات تنظم القطاع.
و في إجابة عن سؤال طرحته إيلاف على غريس بخصوص ضعف الحضور الجماهيري خلال سهرتها بمهرجان قرطاج مع رضا العبدالله وهل عملت خلال الفترة الماضية لتجاوز ذلك قال عاصي الحلاني بالنيابة عنهاquot;أي فنان يشعر بارتباك عند صعوده على مسرح قرطاج للمرة الأولى ثمة رهبة كبيرة وهو دليل على أهمية مهرجان قرطاجquot;.
غريس قالت بشأن جمعها بين الموسيقى الغربية و العربية انها تربت على سماع فيروز و التراتيل الدينية وهو ما كان له تأثير على أعمالها لاحقا.
عاصي الحلاني ظهر متزنا و حاذقا لفنون الإجابة في الندوات الصحفية اذ اكد انه ليس له خلاف مع شركة روتانا و أفاد انه ربما يحصل اتفاق حول عقد جديد.
و اكد عاصي انه لم يبتعد عن اللون الطربي مشيرا الى ان الساحة الفنية تطورت و العالم تغير قائلا في هذا الصددquot; التطور و التجديد شغلة كبيرة و مهمة في حياة الفنان فأن يتطور الفنان شيء طبيعي فجميع الزملاء تطوروا فإذا نظرنا لن نجد أحد بقي كما هوquot;.
و عن سبب إشراكه لزوجته في كليب quot;خليك بقلبيquot; قال عاصيquot; اخترت زوجتي في الكليب لأن قصة quot;خليك بقلبيquot; تعكس حياتي عندما بدأت، وجودها في الكليب شد انتباه الجمهور و أنا فخور بذلك و بزوجتي. و الفن شيء راق رغم وجود الدخلاء الذين لوثوه . و عندما أضع زوجتي في الفن فأنا أتشرف بذلك...quot; هذه الكلمات الرقيقة صفق لها الصحافيون الذين غصت بهم القاعة...
[email protected]