عدنان أبو زيد : رجل مُعمّم .. و( سيّد ) ... والسيّد لدى الشيعة مَنْ يتّصل نسبه بالإمام الحسن بن علي أو الإمام الحسين بن علي أولاد بنت الرسول فاطمة الزهراء. والعرب تقول لَمّا وَضَعوا عِمامَهم عَرَفْناهم ...

انه حسن نصر الله .. عِمامة سوداء وبندقية .. شعار سياسي شيعي رفعته ايران الخميني منذ 1979 وتوارثه الابناء والاتباع . ولسان حال نصر الله يقول .. اسْتَشْعِرْت التحدي فجعلته شِعارَ قلبي .

جمهورية أسلامية في لبنان

الشيعة في لبنان فعلوها ايضا مثلما الايرانيون ,
فالسيّد هو القائد , وسيّد الشيعة اليوم في لبنان هو
حسن نصر الله ....


ومذ ذلك الحين تأسست العمامة ورفعت من قواعدها ومركز ثقلها في السياسة .. قادت معارك واججت الأَجِيجُ واثارت جدل الخصومة .. لان موديل البطل الشيعي المرادف للبطل السني امر ووعد لطائفة ذاقت الأمَرِّينَ والدواهي كما تصف نفسها وابطال الشيعة غير ابطال السنة , فصلاح الدين له تاريخان ..تاريخ سني ايجابي وشيعي سلبي ..

يقول شيعة .. هذا بطلنا نصر الله المكمل لجهادنا في الرفض مذ يزيد .. واول ابطالنا الحسين .. واخرهم الخميني ... واخرهم نصر الله ...

رجل دين يستلهم عقيدته من الامام المنتظر..ويؤمن بولاية الفقيه لطائفة تَهْوَى هَوى عِتْرةِ النبي وتُواليها .
قال لي شيعي .. هذه اول مرة يصبح بطل الامة شيعيا و هي امة اغلبها سنة لا تعرف الفرق بين شيعي و شيوعي ..وبعضهم يتطرف و يعتبرهم غير مسلمين. ( والعهدة على الراوي ) ...

حزب الله مقاوم لكنه متهم بانه واجهة دمشق وطهران في صراعهما مع اسرائيل . او قل .. ماشة النار وراس الحربة , لهذا يعيب لبنانيون هذا الدور ويرون انهم كبش فداء.

ظهر نصر الله ساحرا سياسيا وخطيبا مفوها وبليغاً مِنْطِيقاً، يزف اناشيد نصر في حشود المجاميع المهزومة ..

الشيعة في لبنان فعلوها ايضا مثلما الايرانيون , فالسيّد هو القائد , وسيّد الشيعة اليوم في لبنان هو حسن نصر الله ....
ونصر الله ذو كاريزما بين الاتباع , وقدرة على القيادة والاقناع , ولهذه الصفات وصل إلى زعامة حزب الله عام 1992 بانتخابه من قبل مجلس شورى الحزب عقب مقتل أمينه العام السابق عباس الموسوي، على رغم انه كان أصغر أعضاء الشورى سنا.

اطلق نصرالله الكاتيوشا على اسرائيل , واجبرها على اتفاق يعترف بحق المقاومة في قصف مواقع اسرائيلية .

تتَحالَف مع ايران وسوريا على ان يكون أَمرُهما واحدا فاحتضنته طهران وعاضدته دمشق , وهو الذي يعد علي خامئني ابا روحيا له بعد الموسوي الخميني . مسك نصرالله بسياساته الجريئة اوراقا اقليمية , لكن هناك من يتهمه انه حفظ تلك الاوراق في خزانة ايرانية واخرى سورية .

حزب الله هو نقطة التلاقي بين دمشق وطهران , وكلما وثقت العلاقة قوي حزب الله . وفي اسواق دمشق وحاراتها يعلق الشاميون صور نصر الله الى جانب الاسد وقادة ايران

ومثل اغلب علماء ورجالات الشيعة , درس نصر الله في حوزة النجف وهو لما يزل فتى غضا في السادسة عشرة . وهناك تعرف إلى عباس الموسوي البقاعي زعيم حزب الله آنذاك والذي أصبح أستاذه وملهمه. وكانت ولادته في البازورية في الجنوب اللبناني عام 1960 .

وبعد جهد سنتين من الدراسة اضطر الى ترك العراق بعد تضييق صدام على فعاليات الشيعة فقفل راجعا الى لبنان مواصلا دراسته , وإلى جانب ذلك أصبح مسؤولا تنظيميا في حركة أمل في منطقة البقاع.
يرى لبنانيون شيعة ان حزب الله هو شَرْخِ ثورة ايران و نِتاجها عقيدة وخطة عمل , على عكس منظمة امل التي انخرطت في لعبة لبنان السياسية من منطلقات محلية .

حزب الله مقاوم لكنه متهم بانه واجهة دمشق وطهران في صراعهما مع اسرائيل . او قل .. ماشة النار وراس الحربة , لهذا يعيب لبنانيون هذا الدور ويرون انهم كبش فداء.
لكن حزب الله يرد : سلكنا سبلا يَحْرُمُ على الجبانِ أن يسلكَها. تنظيميا بنى نصر الله هيكيلة القتال في الثمانينات معتمدا كوادر تدربت على القتال والادارة , ونجح في اجبار
اسرائيل على الانسحاب من الجنوب عدا مزارع شبعا في مايو/أيار عام 2000.
الانجاز الاكبر لنصر الله انه جعل حزب الله ندا لدوله قوية, واجبر اسرائيل على الرضوخ , و انجز اتفاقات تبادل أسرى وجثث قتلى .
يرى نصر الله ان اسرائيل اهون من بيت العنكبوت , وانها قوية في الذهن العربي بسبب الفَزَعُ والمَخافةً, وعندما يسقط الخوف ..تنطلق القوة الكامنة من العقال.

حزب الله هو نقطة التلاقي بين دمشق وطهران , وكلما وثقت العلاقة قوي حزب الله . وفي اسواق دمشق وحاراتها يعلق الشاميون صور نصر الله الى جانب الاسد وقادة ايران .

ينحدر نصر الله من عائلة فقيرة عاشت في الكرنتينا وهو حزام بيروتي بائس .عمل نصر الله مع والده عبد الكريم في بيع الخضار و الفاكهة. وشهد حروب لبنان الاهلية بينما كان طالبا على مقاعد الدراسة .
التحق بحركة أمل الشيعية التي أسسها موسى الصدر ، وفي النجف تعرف إلى عباس الموسوي ، حيث سيكتب الرجلان فصلا ً مهما ً من تاريخ لبنان الحديث عبر مساهمتهما في إنشاء وتأسيس حزب الله اللبناني عام 1982 منفصلا عن امل الشيعية.

ينحدر نصر الله من عائلة فقيرة عاشت في الكرنتينا وهو حزام بيروتي بائس .عمل نصر الله مع والده عبد الكريم في بيع الخضار و الفاكهة. وشهد حروب لبنان الاهلية بينما كان طالبا على مقاعد الدراسة .

التقى نصرالله محمد باقر الصدر ابان دراسته في النجف حيث امن له احتياجاته ، وبدا يتلقى دروسا على يد عباس الموسوي . وحين اقتحم رجال الامن العراقي في زمن صدام الحوزة التي كان يدرس بها نصرالله بهدف إلقاء القبض على الموسوي لم يجدوا سوى عائلته فأخبروها بمنعه من العودة مجددا ً للعراق . ومن حسن حظ نصرالله أنه لم يكن موجودا ً في الحوزة حينها حيث تم إعتقال رفاقه الباقين ، وهنا أدرك أنه لم يعد هناك مجال للبقاء في العراق فغادر عائدا ً على وجه السرعة إلى لبنان قبل القبض عليه.

وفي عام 1997 فقد نصرالله إبنه البكر هادي في مواجهات دارت بين مقاتلي الحزب وجيش إسرائيل في الجبل الرفيع جنوب لبنان . لكن ذلك طَوى فُؤَاده على عَزيمةٍ في القتال حتى نجحت المقاومة اللبنانية في تحرير معظم جنوب لبنان عام 2000. نصر الله متزوج من فاطمة ياسين، وله منها خمسة أولاد محمد هادي، محمد جواد، زينب، محمد علي, محمد مهدي .
يرى نصر الله أن لبنان خرج من حربه مع اسرائيل قويا منتصرا لا يَغْشَى غَمَراتِ الموت , فحسب نفسه قوة اقليمية كبرى , لكن مناوئيه لا يعترفون بانتصارات حزب حولت مغامراته احياء باكملها الى تراب , وان الحرب اعادت لبنان عشرين سنة الى الوراء . مقابل ذلك يرى نصر الله ان ليس من حق احد اجبار المقاومة التي حررت الارض على نزع سلاحها .
ونزع السلاح يرتبط بمخاوف يبديها لبنانيون من ان الحزب يستكمل بناء دولته الشيعية داخل الدول اللبنانية , دولة تُغْنيك عنهم ويغنيهم عنك ويصرف أَذاهم عنك وأَذاك عنهم.
نصر الله زعيم أثبت قدرة على ادارة صراع مازال مفتوحا , فلم يَتَقَلَّعُ عن سرجه وثبت في البطش والصِراع وقاد ممانعة لبنانية يستند ظهرها الى ايران وسوريا امام فريق موالاة يستمد قوته من واشنطن وغرب ودول اخرى ..

هل ستقع حرب اخرى ونارٌ حِراقٌ , بطلها نصر الله , تحرق اخضر لبنان ويابسه , وهل سيخرج منها السيد سالما معافى كحروبه السابقة ام انها حرب سقوط بغداد اخرى ام انها سِلْمٌ لمن سالمني .