البابا مستقبلا طالباني في حاضرة الفاتيكان
أسامة مهدي من لندن: اجتمع الرئيس العراقي جلال طالباني في حاضرة الفاتيكان اليوم مع بابا الفاتيكان بنتينيتي السادس عشر وبحثا شؤون المسيحيين في العالم واوضاعهم في العراق خاصة على ضوء تعرضهم لاعمال ارهابية ارغمت الكثير منهم على مغادرة العراق الى بلدان مجاورة .

وفي لقاء وصف بالودي بين الجانبين تم التطرق الى عدد من المواضيع من بينها العملية السياسية الجارية في العراق حيث قال طالباني: "ان جميع القوميات والطوائف والأديان تعيش منذ ألاف السنين في العراق في وئام وسلام" ومن جانبه أعرب قداسة البابا عن أمله في ان يعم الأمن والسلام في العراق والعالم, وقال "من حق الشعب العراقي ان يعيش كسائر شعوب العالم في رخاء وإزدهار وسلام كما اشر بيان رئاسي عراقي . ثم تفقد الرئيس طالباني وقرينته السيدة هيرو إبراهيم أحمد والوفد المرافق له عددا من المؤسسات حاضرة الفاتيكان بعدها التقى جوفاني لاليلو وزير الخارجية الفاتيكاني وعما نويل دارا الثالث كاردينال مجلس الكنائس في الشرق الأوسط والكاردينال موسى داود وخلال مأدبة اقيم على شرف الرئيس العراقي قدم الكاردينال عما نويل دارا الثالث شكره وتقديره له وقال"إنه شرف عظيم لنا أن يزورنا الرئيس طالباني الذي نحبه ويحبنا" مثمنا مواقف سيادته في دعم ومؤازرة المسيحيين في العالم, داعيا الى المزيد من التلاحم والترابط بين الأديان في العالم في المقابل أعرب طالباني عن مواصلة دعمه للمسيحيين في العالم أين ما كانو في ممارسة شعائرهم الدينية وإعادة بناء كنائسهم لاسيما في العراق واكد دعمه للمسيحيين الذين غادروا العراق بسبب الأعمال الإرهابية والدفاع عنهم ومساعدتهم وتحسين ظروفهم المعيشيه عند عودتهم للبلاد بعد ان يعم السلام فيها . ومعروف ان في العراق حوالي ثلاثة ملايين مسيحي تعرضت كنائسهم ودور عبادتهم في بغداد والموصل الى تفجيرات من فعل منظمات ارهابية .

وفي مؤتمر صحافي تحدث طالباني عن مباحثاته مع بابا الفاتيكان وأدان بشدة العمليات الإرهابية الذي شهدتها العاصمة الأردنية عمان والعاصمة بغداد.

ومن جهتها قالت وكالة الانباء الايطالية ان بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر حث الرئيس طالباني على الدفاع عن الحرية الدينية وحماية الاقلية المسيحية في العراق.

وقالت إن طالباني زار بنيدكت السادس عشر في المقر الباباوي بالفاتيكان اليوم واستمرت المقابلة 30 دقيقة جو ودي ولكنها لم تصرح بشيء عن مضمون المقابلة التي تمت في ظل إجراءات أمنية مشددة وأخلت الشرطة شارع فيا دلا كونسيليازيونه الشهير الذي يؤدي لساحة القديس بطرس من السيارات أثناء مرور قافلة الضيف العراقي.

وكان طالباني قد وصل الى روما يوم الاثنين الماضي والتقى يوم الثلاثاء رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني.