أسامة مهدي من لندن : تبرأ البطريرك عمانوئيل دلي بطريرك الكلدان في العراق والعالم من كلمة القاها باسم الحزب المسيحي الديمقراطي ميناس اليوسفي لدى افتتاح مؤتمر الوفاق العراقي في القاهرة الاثنين وكادت ان تعرقل اعماله اثر انسحاب ممثلي الائتلاف العراقي الشيعي الموحد احتجاجا على الاتهامات التي وجهها الى الحكومة التي يقودها الائتلاف . واكد دلي في بيان له اليوم ان اليوسفي يمثل نفسه فقط او حزبه لا غير وليس ناطقا باسم المسيحيين الكلدان متمنيا للمؤتمر الذي يختتم اعماله اليوم الخير والنجاح مشددا على أن العراقيين عائلة واحدة يعملون لبناء بلد تسود في الحرية واحترام جميع الاديان .. وفي ما يلي نص البيان :

بطريركية بابل الكلدانية
بيان
على أثر التصريحات التي أعلنها السيد ميناس اليوسفي في موتمر القاهرة في هذه الأيام نقول:
إننا لم ندع الى المؤتمر ولم نكلف أحدا أن يمثلنا فيه، وينطق بأسمنا أو باسم المسحيين الكلدان.
إن السيد ميناس اليوسفي يمثل نفسه فقط و حزبه لا غير ، وليس ناطقا بأسمنا ولا بأسم مسيحيينا الكلدان.
نتمنى للمؤتمر المنعقد في القاهرة كل الخير والنجاح من أجل عراق أفضل بالتقوى والفضيلة والأزدهار في كافة المجالات الثقافية والأجتماعية والسياسية .
ان العراقيين أبناء عائلة واحدة علينا أن نعمل كلنا يدا واحدة وقلبا واحدا لبناء عراقنا الحبيب لكي يبقى دوما مرفوع الرأس وتسود فيه الحرية وأحترام كافة الأديان ويرفرف فوقه السلام والأستقرار.
عما نوئيل الثالث دلي
بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم


وكان اليوسفي هاجم الحكومة العراقية وقال ان المسيحيين في العراق يتعرضون لتطهير كما انتقد الدستور العراقي الجديد وقال انه كتب باشراف اميركي الامر الذي ادى الى انسحاب ممثلي الائتلاف العراقي في المؤتمر احتجاجا لكنهم عادوا اليه بعد تدخل الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى .
وعلى الفور اتصل البطريارك عمانؤيل دلي بزعيم الائتلاف السيد عبد العزيز الحكيم هاتفيا مشددا على تبرؤه من تصريحات اليوسفي مسيرا الى انها لا علاقة له بها من قريب او بعيد وان الكلدان لم توجه لهم الدعوة لحضور الاجتماع فضلا عن انهم لم يكلفوا احدا لينطق باسمهم فيه وان اليوسفي لايمثل الا نفسه .. ومن جهته شكر الحكيم البطريارك على مواقفه العراقية المخلصة والجيدة مؤكدا بأن العراق هو لجميع العراقيين بغض النظر عن مذاهبهم وقومياتهم وأديانهم .
يذكر بان اليوسفي سكرتير الحزب الديمقراطي المسيحي في العراق كان قد اختطف في في الثامن والعشرين من كانون الثاني (يناير) الماضي و هو في طريقه من بغداد الى الموصل .. و قد طالب المختطفون في بادئ الامر بدفع مبلغ اربعة ملايين دولار لاطلاق سراحه لكنهم تراجعوا عن ذلك مقابل مبلغ صغير .