ابو ظبي: اعلن رئيس الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان اليوم ان الانتخابات الجزئية التي تعتزم بلاده تنظيمها هي "خطوة اولى نحو مزيد من الاصلاح" و"ستتكلل باجراء انتخابات مباشرة". وقال الشيخ خليفة ان القرار الذي اعلنه امس الخميس بمناسبة العيد الوطني الاماراتي حول عزم بلاده تنظيم اول انتخابات في تاريخها لاختيار نصف اعضاء المجلس الوطني الاتحادي، "ستتبعها خطوات عديدة نحو مزيد من الاصلاح (...) وستتكلل باجراء انتخابات مباشرة".

واكد رئيس الدولة حسبما نقلت عنه وكالة الانباء الاماراتية انه سيتقدم من المجلس الوطني الاتحادي الذي سيتشكل بموجب التدبير الجديد "باقتراح اجراء تعديل على دستور الامارات (..) لتعزيز صلاحيات المجلس.. وزيادة عدد اعضائه.. على ان يتولى المجلس اتخاذ الاجراءات اللازمة لاجراء انتخابات مباشرة".

وفي توضيح لآلية الانتخابات التي لم يحدد موعد اجرائها، قال الشيخ خليفة ان "القرار يقضي بان يشكل حاكم كل امارة مجلسا محليا يتكون كمرحلة اولى من مئة ضعف كحد ادنى لعدد ممثلي كل امارة في المجلس الوطني الاتحادي حاليا". واضاف "ستنتخب هذه المجالس المحلية من بين اعضائها نصف ممثلي كل امارة في المجلس الوطني على ان يعين حاكم كل امارة النصف الاخر لممثلي الامارة في المجلس".

وشدد الشيخ خليفة على "أهمية تحقيق مشاركة اوسع واكثر فاعلية من ابناء الوطن جميعا رجالا ونساء في عملية البناء والتنمية".

وكان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اعلن بمناسبة الذكرى ال34 لتأسيس الامارات ان بلاده ستنظم انتخابات برلمانية جزئية يشارك فيها عدد محدود من وجهاء الامارات السبع.