بهية مارديني من دمشق : امتنعت سورية عن الرد رسميا على انشقاق نائب الرئيس السوري السابق quot;عبد الحليم خدام quot; واكتفى التلفزيون الرسمي بنقل خبر الانشقاق كما تم نقل وقائع جلسة مجلس الشعب السوري على الهواء وخصص جزء منها للرد على مقابلة خدام . واعتبر الاعضاء المتحدثون بمجملهم ان ماقاله خدام يعتبر خيانة لوطنه وتحريضا عليها من القوى الاجنبية متهمين اياه بانه احد رموز الفساد الكبرى في البلاد وكان يجب التحقيق معه منذ فترة طويلة quot;.
وطالب احد الاعضاء بتشكيل لجنة تحقيق وطنية تعكف علىدراسة ما صدر عن نائب الرئيس السابق فيما دعا اخرون الى فتح ملفات الفساد التي مارسها خدام وابنائه على مدى سنوات طويلة ولاسيما قضية النفايات النووية التي دفتها نجله في صحراء سورية . اما الخبر الذي بثه التلفزيون السوري لمراسلته في باريس فقد اعتبرت فيهquot; ان خدام بات مرتهنا لجهات اجنبية وخائنا لوطنه واعلن ما كان معروفا عنه من ولاء لاحد الاطراف اللبنانية المعادية لسورية مما يعتبر خروجا عن الموقف القومي الذي تمسكت به سورية دائما تجاه لبنان والقائم على دعم الوفاق الوطني والاستقرار اللبناني quot;. واضاف التلفزيون السوري quot; ان خدام ادعى ان تقرير ميليس كان مهنيا وحرفيا وغير مسيس خلافا لمئات التقارير والتحليلات التي قام بها قانونيون من دول عديدة اثبتوا فيها قصور الناحية المهنية في التقرير واعتماده على التقييمات السياسيةquot;. وراى التلفزيون quot;يبدو ان السيد خدام قدم اوراق اعتماده شاهدا جديدا ينضم الى جهود الزور ضد سورية المعروفين ولكن بلا قناع هذه المرة quot;.


إقرأ أيضا

حياة قيادي انشق عن قيادته

عبد الحليم خدام...حياة قيادي انشق عن قيادته

صك براءة خدام مرفوض

خدام ينشق عن النظام

لا تعليق لبنانياً .. والديار تهاجم خدام

الديار : خدام الملياردير اجتمع سرا بميليس

غزالي اتصل بالعربية ليرد .. ثم عدل عن رأيه

عبد الحليم خدام وأنا

عبد الحليم خدام .. عرّاب لبنان يتنحى

خدام :القديم ndash; الجديد

خدام : سورية أقل الخاسرين من الحرب المقبلة على العراق والوضع العربي أشد سوءا من 1948

وفي بيروت قال وزير الشباب والرياضة اللبناني احمد فتفت، العضو في كتلة quot;المستقبلquot; ( الحريري) في حديث الى اذاعة quot;لبنان الحرquot; إن موقف خدام ايجابي، ووضع النقاط على الحروف في شكل نهائيquot;. وأضاف: quot;شهد شاهد من أهله، وأكد خدام كل ما كانت تقوله القيادات اللبنانية وربما الشعب اللبناني قبلها. كانت أقوال خدام معايدة مهمة للبنانيين وللحقيقة. كما ان كلامه رسالة مهمة الى الشعب السوري الذي تكوّنت لديه في الفترة الاخيرة شكوك حول الحملات في اتجاه النظام السوري، وقد أوضح لهم خدام حقيقة الكثير من الامورquot;.

واعرب الوزير فتفت عن اعتقاده quot;بأن القيادات والشعب السوري سيراجعون أنفسهم ليروا اذا كان في الامكان الاستمرار في هذا الاسلوبquot;. واشار الى quot;ان خدام ترك للسوريين فسحة تنحصر بتوجيه التهم لبعض الأمنيين، واذا عرفوا أن يستغلوها فيمكنهم انقاذ كل الموقف، لكن اذا بقوا على الطريقة الموتورة نفسها فهذا يعني اننا مقبلون على أيام صعبةquot;. واعتبر quot;ان لبنان سيخرج بالتأكيد من كل الصعوبات بنتيجة ايجابية لمصلحة العلاقات اللبنانية -السورية رغم العراقيل المتوقعة في 2006quot;.

وسئل عن توقعاته للسنة 2006 فأجاب: quot;انا متفائل، وأتوقع انحسار الاغتيالات لأن نتائجها لا تؤدي المطلوب منهاquot;. وعن الخلاف بين الشيعة وبقية الأفرقاء في الحكومة قال الوزير فتفت: quot;ان كلام القيادات الشيعية على ان الخلاف سياسي وليس طائفيا، رسالة ايجابية ويعني ان هناك امكانية للحلحلةquot;. واضاف: quot;القيادات الشيعية تدرس بشكل واضح كلام خدام، وترى الى أي حد ستستمر اللعبة الاقليمية على انها الاساس وليس المصالح اللبنانية الداخليةquot;.

اما عضو كتلة quot;القوات اللبنانيةquot; النائب انطوان زهرة فقال في حديث إذاعي عن كلام خدام: quot;واخيرا شهد شاهد من أهلهquot;. واعتبر ان quot;كلامه يظهر ان النظام السوري يواجه كل تقدم نحو كشف الحقيقة يواجهه بمحاولات تخويف وعمليات ارهابية جديدةquot;. لافتا الى quot;ان النظام السوري ما زال يتمتع بالسيطرة على أدواته التي تنفذ له أهدافه داخل لبنانquot;. واعتبر ان quot;العام 2005 كان مثقلا بالايجابيات والسلبيات معاquot;، مشيرا الى quot;اننا محكومون بالحوار بالتوافق بقدر ما تكبر التباينات بيننا، وان ما أوصلنا الى التوافق هو عدم تدخل اي سلطة وصاية بحوارنا الداخلي والا كانت تفجرت الحكومةquot;.

و بدوره قال النائب وائل ابوفاعور( جنبلاط) : quot;شهد شاهد من أهله، فخدام اذا لم يكن من اصحاب القرار فهو من الدائرة العليمة بتفاصيل القرار في سوريا، وقد اختصر الكثير من القضايا التي كان يحاول النظام السوري الهروب منها لا سيما المناخ الذي كان يحكم علاقة الرئيس الشهيد رفيق الحريري بسوريا وحملات التحريضquot;.

ولفت النائب ابو فاعور الى quot;ان كلام خدام أكد الحس التلقائي للشعب اللبناني الذي اتهم النظام الامني السوري باغتيال الرئيس الحريري وبكل الجرائم الاخرىquot;، مشيرا الى quot;انهم لا يستطيعون انكار شهادته ان هذا الشاهد واقعي من قلب دائرة القرار، كما انه وضع النظام السوري في وضع صعبquot;. وقال: quot;توقعاتنا وتوقعات النائب وليد جنبلاط انه ستزداد الشراسة السياسيةquot;. واضاف: quot;هناك خلاف كبير مع quot;حزب اللهquot; في مسألة الموقف من النظام السوري وتقديمه أولوية التضامن مع النظام السوري على أولوية التضامن مع الحلفاء في الوطن وليس في مسألة مواجهة اسرائيل التي نحن معه فيها يدا بيدquot;.

و لفت النائب الدكتور فريد الخازن الى ان quot;ما يريده العماد ميشال عون واضح وثابت من خمس عشرة سنة حتى اليوم، لكن غير الواضح ما الذي يريده الآخرون، أي كل الاطرافquot;.

وأشار الى ان quot;الهوة الموجودة تظهر عدم القدرة على اعادة بناء الدولة واستعادة الاستقلال الكاملquot;. ولفت الى quot;ان هناك اليوم ازمة حكم كبيرة جدا، وان الحكومة اصلا متناقضة وأدت الى الوضع المتأزم الذي نشهده اليومquot;. واعتبر ان quot;هناك حاجة لاستعادة رئيس الجمهورية دوره في اطار التوازنات في البلد وليس للسيطرة على احدquot;. وعن انعكاس كلام خدام على الداخل السوري قال النائب الخازن: quot;خدام من أركان النظام الاساسيين وكلامه له وقع كبير على الرأي العام السوري واللبناني لأنه من اكثر العارفين بباطن الأمور، واللافت في الموضوع انه اعطى وقائع ترتبط مباشرة باغتيال الرئيس رفيق الحريري، وفي حضور الرئيس السوري بشار الاسد، كما انه اكد ثقته بالتحقيق الدوليquot;.