وصول أول جنود مظليين إلى نيو أورلينز
أكبر جسر جوي داخلي في تاريخ أميركا

إقرأ أيضا

الامارات تقدم مساعدات عاجلة لضحايا كاترينا

الاسد يوجه برقية تعاطف الى بوش

الزرقاوي يهنئ بن لادن على بوادر انهيار الولايات

واشنطن:بدأ مظليون من الفرقة المجوقلة الثانية والثمانين بالانزال امسفي مدينة نيو اورلينز التي اجتاحها الاعصار كاترينا، فيما تم اجلاء عشرات الآلاف منالناجين من الإعصاربفضل أكبر جسر جوي داخلي في تاريخ الولايات المتحدة أقيم لإنقاذ المنكوبين، حسب ما اعلن وزير النقل الاميركي نورمن مينيتا.

مظليون إلى نيو أورلينز
وقال الجندي جون فرنش، المتحدث باسم هذه الفرقة وهي من فرق النخبة في الجيش الاميركي في المقر العام للفرقة في فورت براغ (كارولاينا الشمالية- جنوب شرق) "ان الفرقة الثانية والثمانين المجوقلة اصبحت موجودة على الارض في نيو اورلينز".ويشكل هؤلاء المظليون طليعة الجنود الذين يبلغ مجموعهم 17 الف عنصر تقرر ارسالهم لتعزيز عمليات اغاثة المنكوبين الذين يقدر عددهم بعشرات الالاف في المدينة التي غمرتها المياه.

ومع هذه التعزيزات، سيبلغ عدد الجنود الذين سيصلون الى المنطقة 50 الفا بينهم 11 الف عسكري وقرابة 40 الفا من الحرس الوطني، منذ مطلع الاسبوع المقبل لمساعدة ضحايا الكارثة.وسيتم نشر ما مجموعه 3 الاف جندي من الفرقة الـ 82 المجوقلة في نيو اورلينز وسينضم اليهم 2700 رجل من الفرقة الاولى لسلاح الفرسان ومقرها في فورت هود (تكساس-جنوب) والفا جندي من الفرقة الاولى والثانية لمشاة البحرية.

أكبر جسر جوي
ويشارك في العملية نحو 40 طائرة مدنية وعسكرية تتخذ محورا لها مطار لويس ارمسترونغ في نيو اورلينز حيث تصل محملة بالمواد الغذاية وتعود محملة بالمنكوبين.

وقال الوزير "انطلقنا من لا شيء لاقامة اكبر جسر جوي شهدته الاراضي الاميركية لنقل المساعدات واجلاء سكان نيو اورلينز. وسيستمر هذا الجسر قائما طالما اقتضت الحاجة".
وتمكن المسؤولون في الطيران المدني من اقامة تجهيزات موقتة وتأمين مراقبة الرحلات الجوية، فأقاموا برجا للمراقبة واتوا بمولدات كهرباء، وبوقود وهواتف نقالة عبر الاقمار الصناعية، اضافة الى تأمين مدرج في المطار الذي تضرر هو ايضا بمرور الاعصار.
ويصل الضحايا القادمون من مركز المؤتمرات او الملعب الكبير او سطوح المنازل، الى المطار بالحافلات او بالمروحيات، ثم يتم اجلاؤهم الى ولايات مجاورة.