ايلاف من بيروت: اكد وائل حميدان مسؤول الحملات في منظمة غرينبيس المتوسط (السلام الاخضر) ان"تغير المناخ يشكل خطرا على امننا المائي والغذائي في منطقة المتوسط. وان تقاعسنا عن التحرك على الفور من اجل الانتقال الى الطاقة المتجددة المسالمة لن يبقى لنا ما يكفي من المياه والغذاء في المستقبل. يبغي ان نبدأ الان باستغلال ثرواتنا الهائلة من الطاقة الشمسية في المتوسط".

وكرم نادي اليخوت اللبناني قارب غرينبيس النهري "أنا" وطاقمه يوم الجمعة تقديرا لنشاطه في اطار حملات المنظمة البيئية الدولية لدرء اخطار تغير المناخ في المتوسط، وقدم رئيسه ميدالية تذكارية الى قبطان القارب.

وقال ربيع سالم، رئيس النادي اللبناني لليخوت "احببنا ان نكرم جهود القارب في اطار جولة غرينبيس في المنطقة. فنحن كرياضيين وبيئيين نمارس رياضة تعتمد على الطاقة الهوائية نضم صوتنا الى صوت غرينبيس في المطالبة بالطاقات المسالمة".

اما قبطان "أنا" هاينريش ماكس روتش الالماني الجنسية، فقال: ""أنا" هي قارب عريق تم بناؤه عام 1910 للنقل النهري في المانيا. هذه الرحلة هي ابعد نقطة تصلها في حياتها فقد اجتازت بحارا للمرة الاولى لتصل الى المتوسط. صحيح اننا جئنا في قارب صغير لكننا نحمل رسالة كبيرة وانا سعيد جدا لتمكننا من الوصول الى بيروت".

"اس في انا" هي قارب نهري عمره 95 عاما وكانت بدات منذ شهرين تقريبا جولتها من اجل الطاقة المتجددة في اوروبا. وبدأت الجزء المتوسطي من جولتها في تركيا ثم زارت اليونان وهي الان في بيروت. تختتم "انا" جولتها في مصر لتكون انجزت مهمتها وهي تسليط الاضواء على مخاطر التغير المناخي في شرق المتوسط وعرض الحلول البديلة المسالمة.

قال وائل حميدان مسؤول حملات في غرينبيس المتوسط: "تغير المناخ يشكل خطرا على امننا المائي والغذائي في منطقة المتوسط. وان تقاعسنا عن التحرك على الفور من اجل الانتقال الى الطاقة المتجددة المسالمة لن يبقى لنا ما يكفي من المياه والغذاء في المستقبل. يبغي ان نبدأ الان باستغلال ثرواتنا الهائلة من الطاقة الشمسية في المتوسط".

"أنا" متوقفة في "مارينا بيروت" مقابل فندق فينيسيا وسط المدينة وستكون زيارتها مفتوحة للعموم بين 16 و19 ايلول (العاشرة صباحا الى السادسة مساء). وسيتمكن الزوار من التعرف الى مشكلة التغير المناخي وحلولها المطروحة في "الطاقة" المسالمة في معرض بمحاذاة السفينة.