مجلس الوزراء في رسالة للأمة الكويتي:
الشيخ سعد quot;فقد قدرته الصحيةquot; على الحكم

الكويت: بدء إجراءات التنحية

الخرافي في ازمة

مجلس الوزراء الكويتي يفعل قانون توارث الامارة

مهلة اخيرة لاقناع الشيخ سعد بالتنحي

الضبابية تخيم على أجواء ترتيب بيت الحكم

المبايعة تنتظر الاجراء الدستوري

مبايعة الشيخ صباح الأحمد أميرا للكويت

اصطفاف السالم لصالح صباح

دوائر صنع القرار الخليجي ترحب بالتغيير في الكويت

فاخر السلطان من الكويت، وكالات: اكد مجلس الوزراء الكويتي في رسالته الى مجلس الامة لطلب تنحية الشيخ سعد العبد الله الصباح، التي تم بث نصها اليوم الاثنين انه quot;ثبتquot; ان امير الكويت quot;فقد قدرته الصحية على ممارسة صلاحياته الدستوريةquot;. وقال مجلس الوزراء في الرسالة التي بثتها وكالة الانباء الكويتية انه quot;ثبت لدى مجلس الوزراء ان حضرة صاحب السمو امير البلاد فقد قدرته الصحية على ممارسة صلاحياته الدستوريةquot;. واوضح المجلس انه وجه رسالته هذه quot;من منطلق ممارسة مجلس الوزراء لاختصاصاته الدستورية ووفقا لاحكام الدستور وقانون توارث الامارةquot; لسنة 1964.

وطلب مجلس الوزراء عقد جلسة سرية خاصة للبرلمان للنظر في تنحية الامير غدا الثلاثاء على الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي (7:00 تغ).

وطلب مجلس الوزراء عقد جلسة سرية خاصة للبرلمان للنظر في تنحية الامير غدا الثلاثاء على الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي (7:00 تغ).

من جهة اخرى نقلت الوكالة عن رئيس مجلس الامة (البرلمان) جاسم الخرافي انه تلقى مساء الاحد من مجلس الوزراء طلب تنحية الشيخ سعد بسبب وضعه الصحي. وقال quot;نعم تلقيت الطلب مساء امسquot; الاحد، فيما أشارت أنباء في الكويت إلى ان البرلمان سيعقد جلستين صباح يوم غد وفي المساء، لبحث قضية تفعيل المادة الثالثة في شأن قانون أحكام توارث الإمارة والتي يصوت البرلمان خلالها على طلب مجلس الوزراءتنحية الشيخ سعد، فيما ستخصص الجلسة الثانية لأداء الشيخ سعد العبدالله اليمين الدستورية. ونقلتمصادر برلمانية أنه في حال ما أدت الجلسة الأولى إلى تنحية الشيخ سعد فإن الجلسة الثانيةلن تكون بذات أهمية بل قد تسير نحو الإلغاء.

وكان الخرافي قال في وقت سابق اليوم إن مجلس الوزراء الكويتي طلب رسميا من البرلمان عقد جلسة للنظر في تنحية امير الكويت الشيخ سعد العبد الله الصباح بسبب وضعه الصحي. واتفق الخرافي مع امير الكويت الشيخ سعد العبد الله الصباح الاحد على دعوة المجلس الى جلسة خاصة الثلاثاء ليؤدي الامير القسم رغم محاولات الحكومة تنحيته.

وكانت الحكومة الكويتية التي يرئسها الشيخ صباح الاحمد الصباح الذي يتولى فعليا ادارة شؤون الدولة منذ سنوات، قررت السبت بدء الاجراءات الدستورية لتنحية الامير بسبب وضعه الصحي وذلك من خلال تفعيل قانون توارث الامارة. واصبح الشيخ سعد (75 عاما) اميرا تلقائيا في 15 كانون الثاني/يناير اثر وفاة امير الكويت السابق الشيخ جابر الاحمد الصباح.

وقال الخرافي ردا على سؤال حول ما إذا تسلم طلبا من الحكومة للنظر في الاجراءات الدستورية لتنحية الامير quot;نعم تسلمت الرسالةquot; بدون أن يحدد متى تسلمها. ولم يعرف على الفور موعد عقد هذه الجلسة. ومن المتوقع ان يزيد هذا الطلب من عمق الخلاف داخل الأسرة الحاكمة في الكويت بشأن ما إذا كانت الحالة الصحية للأمير الشيخ سعد تسمح لهبالاضطلاع بشؤون الحكم. وقال نائب في مجلس الامة اليوم إن مجلس الوزراء طلب من البرلمان عقد الجلسة الخاصة يوم غد الثلاثاء للتصويت.

من جهة اخرى نقلت الوكالة عن رئيس مجلس الامة (البرلمان) انه تلقى مساء الاحد من مجلس الوزراء طلب تنحية الشيخ سعد بسبب وضعه الصحي. وقال quot;نعم تلقيت الطلب مساء امسquot; الاحد. وطلب مجلس الوزراء عقد جلسة للنظر في تنحية الامير غدا الثلاثاء على الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي
(7:00 تغ).

وكان المراقبون توقعوا أن يقوم مجلس الوزراء بتقديم طلب للبرلمان للنظر في تنحية الأمير قبل تاريخ اليوم. لكن مصادر خبرية قالت أن الحكومة تريثت في تقديم الطلب بهدف إتاحة الفرصة لمشاورات اللحظة الأخيرة بين قطبي الأسرة الحاكمة (آل الأحمد وآل السالم) لحل الأمور عن طريق توافق قيادات الأسرة الحاكمة قبل أن يصل الأمر إلى مجلس الأمة.

وعنونت صحيفة القبس ليوم في صدر صفحتها الأولى أن quot;المساعي الـحميدة.. دون نتيجةquot;. وقالت quot;حُسِمَت مسألة أداء اليمين الدستورية، فيما أنجزت الحكومة الاجراءات الخاصة بتفعيل قانون توارث الإمارة وخاطبت مجلس الأمة بشأنها مساء أمس بعد تريث، وبقيت الأزمة التي مرّ عليها أسبوع كامل دون حل، مع أن المساعي الحميدة استمرت أيضاً لمعالجتها بدون نتيجةquot;.

واعتبرت الصحيفة نقلا عن مصادر نيابية ان اجواء التريث التي استمرت امس الأحد على صعيد الاجراءات الدستورية كانت محاولة من جميع الاطراف للتوصل الى حل توافقي، وذكرت المصادر ان الخرافي التقى صباح امس الشيخ صباح الأحمد ريس الوزراء، وتمنى عدم تحويل الخطاب (يوم امس)، افساحا في المجال لمدة اربع وعشرين ساعة امام الجهود التوافقية.

وقالت القبس ان كبير لسن في أسرة آل لصباح ورئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي استقبل صباح امس عددا من النواب، بينهم النواب احمد السعدون (رئيس مجلس الأمة السابق) ومحمد الصقر (ليبرالي) وناصر الصانع (إسلامي)، للتشاور في تطورات الازمة، حيث اجمع النواب الثلاثة على ان الحل موجود عند الاسرة الحاكمة ولا بد ان تصل الى توافق. كما التقى الصقر الشيخ صباح الاحمد.

ومساء أمس التقى عدد من اقطاب الاسرة الحاكمة بينهم الشيخ مبارك عبدالله الاحمد والشيخ سالم صباح السالم والشيخ نواف الاحمد والشيخ جابر عبدالله الجابر، الشيخ سالم العلي في محاولة لبلورة صيغة توافقية، لكن الشيخ سالم ابلغهم quot;ان ليس عنده ما يقوله او يقترحهquot;. وقال quot;اكتبوا ما تريدونه وارسلوه لي ونحن ندرسهquot;، وانتهى الاجتماع على ذلك.

وعنونت صحيفة السياسة على صفحتها الأولى quot;تعقدت.. جلستان غدا والتنحية قبل القسمquot; وقالت quot;اخيراً لم يعد هناك بد من الاحتكام للدستور بعد فشل المساعي الحميدة التي بذلتها اطراف مختلفة امس للوصول الى توافق بين ابناء الاسرة.. ومن المقرر ان يعقد مجلس الامة غداً جلستين احداهما في السادسة مساء يؤدي خلالها سمو امير البلاد الشيخ سعد العبد الله السالم القسم الدستوري, تسبقها جلسة اخرى صباحية لتفعيل المادة الثالثة من قانون احكام توارث الامارة, بما يؤدي الى تنحية سمو الامير, وهو ما يعني عملياً الغاء الجلسة المسائيةquot;.

وقالت السياسة أن الشيخ صباح الأحمد سيلقي في الجلسة الصباحية لمجلس الأمة غدا بيانا يوضح فيه الملابسات والدوافع التي اضطرت الحكومة لتفعيل المادة الثالثة من قانون توارث الإمارة, كما سيشرح لأعضاء مجلس الأمة طبيعة المشاورات التي جرت خلال الفترة الماضية بعد وفاة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح. وقالت السياسة نقلا عن مصادر خاصة أن بيان رئيس مجلس الوزراء سيكون شديد الأهمية ومحوره الرئيسي هو مصلحة الكويت أولا وأخيرا.

وكان الخرافي اتفق مع أمير الكويت الشيخ سعد العبد الله الصباح الاحد على دعوة المجلس إلى جلسة خاصة الثلاثاء ليؤدي الامير القسم رغم محاولات الحكومة تنحيته. واعلن الخرافي قبل ذلك للصحافيين أن المجلس وافق على طلب أمير الكويت الشيخ سعد العبد الله تحديد جلسة لاداء القسم القانوني غير انه اشترط لذلك أولا ان يلتقي رئيس البرلمان بالامير. واعلن مجلس الوزراء الكويتي انه في صدد quot;استكمالquot; اجراءات تنحية الامير.

وقررت الحكومة الكويتية التي يرئسها الشيخ صباح السالم الصباح الذي يتولى فعليا ادارة شؤون الدولة منذ سنوات، بدء الاجراءات الدستورية لتنحية الامير بسبب وضعه الصحي وذلك من خلال تفعيل احد بنود قانون توارث الامارة في الكويت الصادر في 1964. واصبح الشيخ سعد (75 عاما) اميرا تلقائيا في 15 كانون الثاني(يناير) إثر وفاة امير الكويت السابق الشيخ جابر الاحمد الصباح.