اقرأ أيضا
سياسيون ومحللون لـ إيلاف: فلسطين على مفترق طرق
غزة : اعتبر سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم ان تهديد الادارة الاميركية بوقف المساعدات عن الفلسطينيين يمثل quot;انحيازا لصالح الاحتلال الاسرائيليquot;.وقال ابو زهري لفرانس برس ان quot;تصريحات بوش تقدم مثالا جديدا على الانحياز لصالح الاحتلال الاسرائيلي وهي تتناقض مع تصريحاته السابقة التى اعترف فيها بنزاهة العملية الانتخابية وهو ملزم بالتالي بالاعتراف بنتائج هذه الانتخاباتquot;.
و كانالرئيس جورج بوش قد صرحالجمعة ان الولايات المتحدة ستوقف المساعدات اذا لم تتخل حركة حماس الاسلامية عن العنف وتعترف باسرائيل لدى تسلمها السلطة.واضاف ابو زهري quot;ندعو الادارة الاميركية الى الخروج عن انحيازها واحترام نتائج العملية الديموقراطية ولا نقبل في جميع الاحوال بسياسة الضغط والابتزاز لشعبناquot;.وقال ان quot;الموقف الغربي هش وضعيف لانه يناقض نفسه حول العملية الديموقراطية وكذلك هناك عمق عربي واسلامي سنلجأ ونعتمد عليه ولدينا خطة تنمية اقتصادية للاعتماد على الموارد الذاتية مهما امكنquot;.
واضاف quot;مع حرصنا على الانفتاح على الغرب لكننا في جميع الاحوال سنسعى لاعادة القضية الفلسطينية الى العمق العربي والاسلامي والاعتماد بشكل اكبر على شعبنا وامتنا العربية والاسلاميةquot;.
واكد المتحدث باسم حماس quot;هذه تحديات كبيرة بالتاكيد ولكن اعتقد انه مع قليل من الوقت سنتمكن من التغلب عليهاquot;. وعن قرار اسرائيل منع نواب حماس من التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، قال ابو زهري quot; نحن غير قلقين من التهديدات الاسرائيلية وليست المرة الاولى التى تمنع اسرائيل نوابا فلسطينيين من حرية التنقلquot;.
وبشأن تشكيل الحكومة قال quot;الاتصالات لا زالت محدودة حتى الان لاننا ننتظر لقاء الرئيس ابو مازن (محمود عباس) حتى نبدأ مشاورات جادة ومكثفة حول صيغة الشراكة وشكل النظام السياسي الفلسطيني.