فالح الحمراني من موسكو: ناقش وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اليوم افاق التطورات المحتملة في التسوية الفلسطينية ـ الاسرائيلية في ضوء فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية في محادثتين منفصلتين بالهاتف مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس والامين العام لمنظمة الامم المتحدة كوفي أنان.

واشار بيان لوزارة الخارجية الروسية ان محادثات لافروف مع عباس تركزت على نتائج اول انتخابات تشريعية في غضون السنوات العشر الاخيرة للمجلس التشريعي الفلسطيني الذي اصبح حدثا هاما في حياة الشعب الفلسطيني على طريق تعزيز اجهزة السلطة واقامة اركان الدولة بما ينسجم واحكام خريطة الطريق.وفي هذا الاطار جرى تاكيد احترام خيار الشعب الفلسطيني.

ووفقا للبلاغ فان لافروف اعرب عن دعمه لتمسك عباس بالتسوية السياسية مع اسرائيل، وسعيه لتطبيق الاصلاحات اللازمة في مختلف المجالات في الاراضي الفلسطينية.

وجرت الاشارة الى ان على كافة المشاركين في الانتخابات الفلسطينية التمسك بالطريق السياسي لتجسيد تطلعات وطموحات الشعب الفلسطيني الوطنية التي نالت الاعتراف الدولي، الامر الذي يستدعي الامتناع عن الارهاب والعنف، وتعايش دولة فلسطين المستقلة مع اسرائيل بسلام وامن.واعرب عباس عن استعداده لمواصلة التعاون الوثيق مع روسيا في قضايا تقدم العملية السلمية وتعزيز العلاقات الثنائية الروسية ـ الفلسطينية. كما جاء في البلاغ الروسي.

وكان لافروف قد اجرى محادثة هاتفية مع امين عام منظمة الامم المتحدة كوفي عنان تناولت قضايا التحضير لاجتماع quot; رباعيquot; الوسطاء الدوليين على مستوى وزراء الخارجية في لندن في 30 كانون ثاني ( يناير) الحالي، التي سيناقش نتائج الانتخابات البرلمانية الفلسطينية.وجرى الاتفاق في سياق المحادثة الاشارة الى اهمية اعداد موقف مشترك للرباعي في هذه المرحلة من التسوية الفلسطينية ـ الاسرائيلية على اساس مبادئ احكام خريطة الطريق.