اقرأ ايضا

فتح تحتج على الدنمارك أمام مقر الاتحاد الاوروبي

حملة لمقاطعة المنتجات الدنماركية في الامارات و مصر

الدوحة : انتقد الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون بشدة اليوم الرسوم الكاريكاتورية التي نشرت في الدنمارك وتناولت النبي محمد، متسائلا ما اذا كان العالم يتجه نحو استبدال معاداة السامية بمعاداة الاسلام.وقال كلينتون في مداخلة امام مؤتمر quot;اثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الاوسطquot; الذي بدا اعماله في الدوحة اليوم quot;هناك مثال سىء في شمال اوروبا في الدنمارك حيث تم نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للاسلامquot;.
واضاف quot;تعلمون ان معظم الصراعات التي شهدتها اوروبا طيلة السنوات الخمسين الماضية كان اساسها القضاء على الافكار المسبقة بحق اليهود وعلى معاداة الساميةquot;.وتابع quot;ماذا نحن نفعل الان؟ هل نحن بصدد استبدال معاداة السامية بمعاداة الاسلامquot;؟. وتساءل كلينتون ايضا quot;هل يعقل ان يتم تعميم امور لا تعجبنا نقرأها في عناوين الصحف، على ديانة باكملها وعلى عقيدة او منطقة باسرها؟quot;.
واضاف الرئيس الاميركي السابق quot;في كل مرة نبني شراكات جديدة مع اشخاص جدد من مختلف انحاء العالم، نقوض هذا النوع من الجهل والتداعيات التي قد تنتج عنه في القرن الحادي والعشرينquot;.وتابع quot;ما زال هناك جهل في بقية العالم للصورة المشرقة للشرق الاوسط بما في ذلك الديانة الاسلاميةquot;.
وكانت صحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; الدنماركية قد نشرت في 30 ايلول/سبتمبر 12 رسما كاريكاتوريا للرسول محمد يرتدي في احدها عمامة على شكل قنبلة.
وتسببت هذه الرسوم التي اعيد نشرها في النروج في العاشر من كانون الثاني/يناير، بموجة احتجاج واسعة وصلت الى حد مقاطعة البضائع الدنماركية في بعض البلدان الاسلامية.