انفجارات هائلة والطائرات تجوب سماء بغداد
صواريخ المقاومة فجرت مخازن السلاح الاميركية

300 الف عراقي هجرهم العنف الطائفي
أسامة مهدي من لندن : اكدت مصادر عراقية ان صواريخ اطلقتها المقاومة العراقية باتجاه مخازن الاسلحة الرئيسية في بغداد قد دمرتها واحدثت حرائق هائلة وتوجهت بعض الصواريخ فيها الى مناطق مختلفة من بغداد فيما يخشى سقوط ضحايا. وابلغ مصدر عراقي في بغداد في اتصال هاتفي مع quot;ايلافquot; الليلة علم ان صواريخ اطلقت على اكبر مستودعات السلاح الأميركية تعرضت الليلة الى هجوم بالصواريخ والقاذفات موضحا ان هذه المستودعات تعد الممول الرئيسي لتحرك القوات الاميركية . واضاف ان انفجار محتويات المستودعات ادى الى وصول صواريخ متفجرة الى احياء مختلفة من بغداد وسط مخاوف من سقوط ضحايا. واشار المصدر الى ان دوي اطلاق رصاص مستمر يسمع في ارجاء العاصمة فيما تجوب سماءها الطائرات الاميركية في حين تجوب سيارات الشرطة وبشكل كثيف شوارع مدينة بغداد .

وعما اذا ادت الانفجارات الى سقوط قتلى عراقيين او اميركيين قال المصدر انه لايعرف ذلك لحد الان لكنه لم يستبعد ذلك. ومن جهته اعلن متحدث باسم الجيش الاميركي ان حريقا كبيرا اندلع في مخزن للعتاد داخل قاعدة اميركية بمنطقة الرشيد، جنوب بغداد، ما ادى الى وقوع عدد من الانفجارات هزت العاصمة بغداد ولكنها لم تسفر عن وقوع اصابات. وقال انه quot;تم اخلاء المعسكر من المدنيين والجنود من منطقة العمليات المتقدمة في قاعدة الفالكون بدون اصابات ولكن الحريق ما زال مستمرا . واضاف ان quot;مخزن العتاد تعرض لحريقquot; مشيرا الى ان quot;هذه هي قاعدة العمليات العسكرية الاميركية في منطقة الرشيد (تشمل الدورة والسيدية واليوسفية) جنوب العاصمة بغدادquot;. واوضح في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية ان quot;هذه المخازن تحتوي على قذائف مدفعية وقذائف للدبابات بالاضافة الى اعتدة اسلحة خفيفةquot;.

وعرض تلفزيون quot;العراقيةquot; الرسمي صورا مباشرة للحريق وللانفجارات ولكنه لم يتحدث عن سقوط ضحايا محتملين خارج القاعدة. كما وجه مسؤولون عراقيون عبر التلفزيون نداءات الى التهدئة وعدم الاخذ بالشائعات عن تعرض بغداد لهجوم.
واعلن المتحدث العسكري باسم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للتلفزيون ان quot;الوضع تحت السيطرة وان الانفجارات هي داخل قاعدة اميركيةquot;. وطمأن وزير الداخلية العراقي جواد البولاني في بيان بثه التلفزيون ايضا ان quot;سلسلة الانفجارات لم تصب احد باذى وان دوريات الشرطة والنجدة منتشرة في جميع انحاء بغداد تحسبا لوقوع اي طارىءquot;.
واشار مصادر في وزارة الداخلية الى ان عددا من القذائف سقط في احياء المنصور والحرية والبياع والدورة وابو دتشير والمعالف بجنوب وجنوب غرب العاصمةquot; ولكن دون وقوع اي اصابات. وبعد مرور ساعتين على اندلاع الحريق كانت لا تزال تسمع اصوات الانفجارات التي تدوي في حي الرشيد بجنوب بغداد.